682 حريقاً في المزارع العام الفائت

بلادنا الأربعاء ١٣/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
682 حريقاً في المزارع العام الفائت

مسقط -
أظهرت إحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أن حرائق المزارع العام الفائت سجلت ما مجموعه 682 حريقاً ارتفاعاً من 626 حريقاً في 2014 في حين بلغ عددها في العام 2013 ما مجموعه 835 حريقاً.

وتعد حرائق المزارع والمخلفات الزراعية والحشائش من أكثر الحرائق التي تتعامل معها مراكز الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف في مختلف محافظات السلطنة خلال فترة الصيف بسبب ارتفاع الحرارة وجفاف الأعشاب وعدم تقيد بعض أصحاب المزارع والعاملين بالإرشادات الوقائية.

وتعود أسباب حرائق المزارع إلى الاشتعال الذاتي للأسمدة، وارتفاع درجة الحرارة، وجفاف الأعشاب، إلى جانب الإهمال وعدم تقيد العاملين بإجراءات السلامة، وكذلك الحرائق المفتعلة.

وللتقليل والحد من مخاطر هذه الحرائق يجب اتباع عدد من الإرشادات من بينها حفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن مخصصة وتجنب تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، والتخلص من أعقاب السجائر في مكان آمن وبعيد عن المواد السريعة الاشتعال، والتخلص من المخلفات بحرقها في مكان مخصص لهذا الغرض ويكون بعيداً وآمنا ومزودا بمصدر مياه لاستخدامه عند أي طارئ مع مراعاة اختيار الوقت المناسب وتجنب أوقات هبوب الرياح، ومراعاة أن يكون سور المزرعة من المواد الثابتة وبارتفاع مناسب لحمايتها، وعدم إشعال النار بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الحشائش الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان.
وعن كيفية التصرف في حالة نشوب حريق بالمزرعة، دعت الهيئة العامة للدفاع المدني إلى الاتصال المباشر بهاتف الطوارئ (9999) (24343666)، وكذلك محاولة إطفاء الحريق بالأدوات المتوافرة، مع الحيلولة قدر الإمكان دون وصول النيران الى الحشائش والأشجار، وطلب المساعدة من أصحاب وعمال المزارع المجاورة.