«كهرباء مزون»: 1% من مليون ونصف مشترك سجلوا شكاوى واستفسارات بشأن ارتفاع قيم فواتير الكهرباء

بلادنا الأربعاء ١٣/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٣٧ م
«كهرباء مزون»: 1% من مليون ونصف مشترك سجلوا شكاوى واستفسارات بشأن ارتفاع قيم فواتير الكهرباء

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون التابعة لمجموعة نماء القابضة المهندس زاهر العبري أن أقل من 1 % فقط من مشتركي المجموعة، البالغ عددهم الإجمالي مليوناً و555 ألفاً و519 مشتركاً، سجلوا شكاوى واستفسارات حول ارتفاع قيم فواتير الكهرباء في العام الفائت.

وقال العبري في تصريح لـ «الشبيبة» إن شركات التوزيع قامت بتسجيل شكاوى المشتركين واستفساراتهم عبر قنوات التواصل المتعددة، حيث عملت الشركات الموزعة للخدمة على فرز وتحليل الشكاوى والاستفسارات للإجابة عنها في أسرع وقت واستعمالها لتطوير عملياتها وإجراءاتها لتحسين خدمات المشتركين، مشيراً إلى قيام الشركات بتطوير آلية دقيقة للقراءات التقديرية مبنية على القراءات الفعلية، وهذه الآليات بدأت تؤتي ثمارها منذ بداية هذه السنة، وستسهم بشكل كبير في تخفيض عدد الاستفسارات من المشتركين في الفترة المقبلة.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مزون أن مستوى رضى المشتركين زاد بمعدل 3 % عما كان عليه في الأعوام الفائتة، معتبراً أن ذلك يدل على النجاح الذي تحققه المجموعة في تقديم كهرباء آمنة ومستدامة لمشتركيها، وأن أولوية المجموعة في جميع ما تقدمه هي المشتركون بالدرجة الأولى.
وقال العبري رداً على أسئلة «الشبيبة» حول شكاوى المشتركين من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ومدى دقتها، إن المشتركين الذين توجهوا إلى القنوات الإعلامية، لعرض شكاواهم وملاحظاتهم تم تحديد لقاءات متعددة معهم لمعالجة الشكاوى وتسويتها جميعاً، حيث إن أغلب تلك الشكاوى كانت بصيغة استفسارات وقد تم إغلاقها من خلال تقديم الشرح المناسب لاستفسارات المشتركين، ما أدى إلى انخفاض كبير في عدد شكاوى واستفسارات المشتركين وكذلك رفع مستوى رضاهم.

تقرير البنك الدولي

وتطرق العبري إلى إشادة تقرير البنك الدولي الصادر مؤخراً لعام 2015 بقطاع الكهرباء في السلطنة إذ اعتبر التقرير الدولي أن قطاع الكهرباء يعد أحد القطاعات الرئيسة التي ساهمت في تسهيل قطاع الأعمال في السلطنة.
ويجري البنك الدولي تقريراً سنوياً يسمى «تقرير ممارسة أنشطة الأعمال» الذي ينص على قوانين وأنظمة العمل وتطبيقها عبر 189 دولة. وذكر البنك الدولي أن قطاع الكهرباء في السلطنة تقدم بمقدار 64 درجة منذ العام الفائت، ما يعد بمثابة أعلى تقدم وظيفي في جميع أنحاء العالم.
وعزا البنك الدولي هذه التغييرات في قطاع الكهرباء بالسلطنة إلى مدة وتواتر الانقطاعات الكهربائية، بالإضافة إلى تبسيط العمليات الإدارية والحد من الأوراق المطلوبة لإتمام المعاملات.
وقال العبري إن مجموعة نماء ساهمت في هذه التغيرات الإيجابية مع شركائها والموردين بقيادة قوى عاملة 91 % منها أيدي عاملة عُمانية.
وبين أن أحد أبرز التغييرات التي ذكرها التقرير كانت مبادرات قطاع الكهرباء في السلطنة بتنفيذ مــــن شركات التوزيع التابعة لمجموعة نماء لتسجيل مدة تواتر الانقطاعات وتحليل بيانات الانقطاع وتحديد أسباب وسرعة إصلاح الأخطاء، ويتم ذلك من خلال التحكم الإشرافي ونظام الحصــــول على البيانات، ونظام (SCADA) وهــــو عبارة عن نظام لإدارة الطاقة، حيث يعمل كنظام تحكــــم رئيسي للشبكة التي ترتبط من خلالها شبكة الاتصالات الخاصة بها والتي يمكن تشغيلها بشكل مستقل، كما يتيح هذا النظام رصد تدفق الطاقة في مختلف أنحاء السلطنة، ما يسهم في عملية التخطيط والتطوير لكفاءة الشبكة بشكل منتظم.
وستقوم مجموعة نماء في المرحلة المقبلة بتحسينات نظام ربط أنظمة إدارة الطاقة وأنظمة التوزيع لتوفير مستويات أعلى من التقارير وتحليل البيانات بحيث يمكن لشركات المجموعة أن تعمل على زيادة الموثوقية والتنبؤ الدقيق.
وعن الانقطاعات الكهربائية في الصيف أوضح العبري أن هناك نوعين من الانقطاعات، الأولى هي المخطط لها، حيث يكون لها جدول زمني محدد وتنتج عادة عن أعمال الصيانة أو ربط شبكات جديدة، أما غير المخطط لها فتحدث عادة نتيجة عطل فني في الشبكة يتم تداركه فور المتابعة من خلال أنظمة التحكم بالشبكة وتلقي البلاغات من المشتركين، ويتم التواصل مع المشتركين من خلال قنوات الاتصال والتواصل الاجتماعي لمجموعة نماء وشركات التوزيع الخاصة بها من أجل تزويدهم بآخر التحديثات الخاصة بالانقطاعات إن وجدت.

الإجراءات الجديدة

أما عن الإجراءات الجديدة التي قامت بها الشركات لتعزيز خدمات الكهرباء خصوصاً مع ضغط الاستهلاك في هذه الفترة من الصيف فقد أشار الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون إلى أن مجموعة نماء تعمل على رفع كفاءة الشبكة كجزء من خطة العمل السنوية لتنفيذ استراتيجية المجموعة من أجل تعزيز الخدمات المقدمة للمشتركين، حيث تعمل المجموعة على رفع كفاءة الشبكة من خلال الاستثمار في المحطات وتوسيعات الشبكات وإدارة الأصول وصيانتها، والتي بدورها تعزز الخدمة المقدمة بخاصة في أوقات الذروة من استهلاك الكهرباء في فصل الصيف.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مزون سعي مجموعة نماء إلى تقديم خدمات متكاملة وشمولية لجميع المشتركين والتعامل المباشر مع حالات الطوارئ، حيث إن لدى جميع شركات التوزيع مراكز اتصالات تعمل على مدار 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع، وفريقاً مؤهلاً لتقديم مختلف الخدمات، ويتم التعامل مباشرة مع حالات الطوارئ فور تسلم اتصال من قبل المشتركين أو عند ملاحظة انقطاع على الشبكة ولو لم يتصل أي مشترك، بحيث يتم إرسال فريق الدعم الفني والتشغيل للعمل على معرفة أسباب الانقطاعات وآلية التعامل معها من أجل إرجاع التيار الكهربائي في أسرع وقت وبطريقة آمنة لتفادي أي إزعاج يمكن أن تسببه للمشتركين.