انطلاق البرنامج الدولي الثالث لعشائرجوالة نادي بهلاء

بلادنا الأربعاء ١٣/يوليو/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
انطلاق البرنامج الدولي الثالث لعشائرجوالة نادي بهلاء

بهلاء - خالد بن ثابت المحروقي

رعى المدير الإقليمي للطيران العماني بالسلطنة جمال بن سيف الأزكي حفل انطلاق البرنامج الدولي الثالث للتواصل والتعارف لعشائر جوالة نادي بهلاء إلى كل من ألمانيا والنمسا وإيطاليا تحت شعار “عمان حضارة السلام”.

أقيم الحفل في نادي الأمل التابع لوزارة الشؤون الرياضية بمنطقة غلا في محافظة مسقط بحضور عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلاء سعادة سالم بن حمد المفرجي وبعض مندوبي الجهات الحكومية المتعاونة وقادة وجوالة السلطنة، ورئيس نادي بهلاء سيف بن راشد الشكيلي وأعضاء إدارة النادي وأعضاء الفرق الأهلية بالولاية ومنتسبي الحركة الكشفية والشركات المساهمة والداعمة للبرنامج.

وشمل برنامج الحفل تلاوة آيات من القرآن الحكيم رتلها القائد خالد بن طالب العلوي ومن ثم عرض ترويجي للرحلة وكلمة المشاركين التي قدمها قائد برنامج الرحلة حمد بن مطر القمشوعي وتحدث عن برنامج وخط سير الرحلة والأهداف المرجوة من البرنامج، وتم تقديم عرض مرئي عن أنشطة وفعاليات العشائر. وقدم مجموعة من الجوالة المشاركين أوبريتاً إنشادياً لأنشطة الجوالة. وقام راعي الحفل بتكريم الجهات المتعاونة والشركات الراعية للرحلة.

رحلات ناجحة

جاءت فكرة الرحلة بعد النجاح الذي حققته الرحلة الأولى إلى دول مجلس التعاون في العام 2012، والرحلة الثانية إلى المملكة الأردنية الهاشمية في العام 2014. وتشمل هذه الرحلة زيارة ثلاث دول أوروبية هي ألمانيا والنمسا وإيطاليا، بمشاركة ودعم العديد من الجهات الحكومية والخاصة، حيث يسعى المنتسبون لعشائر جوالة النادي من خلال هذا البرنامج إلى التعريف بالحركة الكشفية في السلطنة والإنجازات التي حققتها في المجال الكشفي والإرشادي وإبراز الجوانب السياحية والتعريف بالأماكن ذات الجذب السياحي التي تزخر وتشتهر بها السلطنة، بالإضافة إلى إبراز الجانب التراثي الذي تتمتع به السلطنة وتنفرد به عن باقي الدول العربية والعالمية وذلك من خلال القلاع والحصون الضاربة في التاريخ.

كما يركز البرنامج على مبدأ التسامح الديني ودور السلطنة البارز في هذا المجال، أما معرض “اكتشف كنوز عمان” المقرر إقامته في هذه الدول فيبرز الجدوى من الاستثمار في السلطنة من خلال الأفلام والمطبوعات والمنشورات الخاصة في هذا المجال، ويعد المعرض عقدا تتزاحم فيه جواهر السلطنة من سياحة وتراث وتسامح ديني ومنتجات صناعية وقيم كشفية عمانية أصيلة، كما أن التعرف على الحضارات والثقافات التي تتمتع بها الدول الأوروبية التي ستتم زيارتها هي أهداف مكملة للبرنامج.

خدمة المجتمع

وقد أخذت عشائر جوالة نادي بهلاء على عاتقها منذ تأسيسها في العام 1992 كثاني عشيرة في السلطنة تنمية وخدمة المجتمع من خلال أنشطتها والبرامج والملتقيات المتنوعة التي تقيمها الدولية منها والمحلية، فبعد البرامج الدولية التي أقامتها العشائر، كان البرنامج الدولي الثالث إلى الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى الترويج السياحي للسلطنة ومعالمها الحضارية التاريخية والبيئية وإبراز منجزات النهضة المباركة والاطلاع على تجاربها الرائدة في مختلف المجالات ونشر ثقافة السلام والتفاهم المتبادل بين الشباب المشاركين وتوطيد أواصر الصداقة والتعارف والأخوة الكشفية بين أعضاء الحركة الكشفية وتعزيز القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية من خلال التواصل مع كشافي العالم وتبادل الثقافات والتعرف على الحضارات المختلفة بين الدول وإعطاء صورة صادقة لما وصلت إليها الحركة الكشفية في السلطنة وعشائر جوالة نادي بهلاء في مختلف المجالات وتأصيل القيم الروحية والاجتماعية والكشفية والرياضية من خلال الزيارات والفعاليات المتنوعة.

كما سعت إلى تأهيل وتمكين الشباب في عشائر جوالة نادي بهلاء لخدمة وتنمية المجتمع من خلال المساهمة في إقامة الدراسات العلمية المجتمعية مع الجهات ذات الاختصاص وتقديم دورات علمية وتقنية ومحاضرات تثقيفية وندوات توعوية للمجتمع، إضافة إلى الزيارات العلمية والثقافية والسياحية والتاريخية وبرامج التحدي والمغامرة كبرنامج وادي التحديات والحملات التطوعية كحملة الأيادي الخيرة وحملات الدم والإفطار الجماعي والمشاركة في اللقاءات الكشفية التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات، بالإضافة إلى البرامج التي تكون بالتنسيق مع مختلف الجهات الأهلية والخاصة والحكومية.
وتخطو عشائر جوالة نادي بهلاء خطى ثابتة نحو التميز بأنشطتها التي تحمل بين طياتها خدمة وتنمية المجتمع وتسهم العشائر في تنمية الفتية والشباب ليكون لهم الدور الأهم في بناء مجتمعاتهم.
وعشائر جوالة نادي بهلاء تسهم في اكتساب القيم والخبرات التربوية مع تحصيل الأخلاقيات الحميدة والممارسات الصحيحة كأهداف هذه المرحلة من خلال المناشط التي تقدمها لأفرادها.