مجلس البحث العلمي يعتمد تمويل 41 مشروعاً في 2016 حقائق وأرقام

بلادنا الثلاثاء ١٢/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥٤ م
مجلس البحث العلمي يعتمد تمويل 41 مشروعاً في 2016

حقائق وأرقام

مسقط -
اعتمد مجلس البحث العلمي تمويل 41 مقترحا بحثيا طلابيا للسنة الرابعة على التوالي بتكلفة بلغت ثلاثة وسبعين ألفا و280 ريالا عمانيا ضــمن برنامج دعم بحوث الطلاب.

وبلغ إجمالي عدد المقترحات البحثية التي تم التقدم بها ضمن هذا البرنامج 180 مقترحا بحثيا تسلمها المجلس عبر النظام الإلكتروني لتقديم الطلبات من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.
توزعت مقترحات البحوث الطلابية التي تمت الموافقة على تمويلها والمقدمة من 18 مؤسسة أكاديمية على ستة قطاعات بحثية، حيث تم تمويل 9 مشاريع ضمن قطاع الطاقة والصناعة و5 مشاريع ضمن قطاع الصحة والخدمات الاجتماعية و9 مشاريع ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية و9 مشاريع ضمن قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية و6 مشاريع ضمن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات وثلاثة مشاريع ضمن قطاع التعليم والموارد البشرية. وبلغ عدد الطلبة الجامعيين المشاركين في هذه المقترحات البحثية 122 طالبا وطالبة متوزعين على الفرق البحثية لكل مشروع بحثي.
وبلغ إجمالي عدد المشاريع البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج خلال الفترة من 2013_2016 ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحا بحثياً بموازنة قدرها 516 ألفا و600 ريال عماني. وتقوم فكرة برنامج دعم بحوث الطلاب على قيام فريق من طلبة الدبلوم والبكالوريوس الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة بتشكيل فريق طلابي بحثي مكون من طالبين إلى سبعة طلبة بإشراف عضو من الكادر الأكاديمي بالكلية أو الجامعة على مشروعهم البحثي ويمكن احتسابه كساعات أكاديمية معتمدة للطلبة أو كمشروع تخرج، حيث يمكن للطلبة تنفيذ مشاريعهم البحثية ضمن مجالات اهتمامهم داخل مؤسساتهم التعليمية أو بالتعاون مع مؤسسات تعليمية أخرى في السلطنة خلال فترة دراستهم الجامعية لدرجة الدبلوم أو البكالوريوس. ويقوم الفريق الطلابي بعد ذلك بالتقدم بطلب التمويل للمجلس ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب من خلال تقديم طلبهم إلكترونيا عن طريق موقع مجلس البحث العلمي www.trc.gov.om. وتراجع طلبات المقترحات البحثية بواسطة لجنة تقييم المقترحات البحثية في كل مؤسسة أكاديمية والتي بدورها ترسل الطلبات المعتمدة من قبلها إلى المجلس، حيث يتم تقييمها من قبل لجنة مختصة ببحوث الطلاب. والجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من استقصاء موضوعات تناسب ميولهم واختيار أفكار لمشاريع بحثية إبداعية والعمل على دراستها بصورة متعمقة باستخدام الطرق والمنهجيات العلمية بإشراف عضو من الهيئة الأكاديمية بالمؤسسة التعليمية.

■ أســــس مجلــــــس البحـــــث العلـــمي برنامج دعم بحوث الطلاب عام 2013

■ إجمالي عدد المشاريع البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحا بحثياً بموازنة قدرها 516 ألفا و600 ريال عماني

■ تم تكريم أفضل 12 مشروعاً بحثياً طلابياً في الدورة الأولى والثانية من الجائزة الوطنية للبحث العلمي (2014-2015)

■ 2400 ريال عماني لكل مقترح بحثي طلابي كحد أقصى

■ تمويل 42 مشروعا بحثيا طلابيا في 2013

■ تمويل 69 مشروعا بحثيا طلابيا في2014

■ تمويل 99 مشروعا بحثيا طلابيا في 2015

■ تمويل 41 مشروعا بحثيا طلابيا في 2016

■ بلـــغ إجمـــالي الطلــبة الجامعيين المستفيدين من هذه المقترحات البحثية 862 طالباً وطالبة.