الجنـيـه الإسترلـيـني ينـتـعش

مؤشر الثلاثاء ١٢/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٠٤ م

لندن - رويترز

ارتفع الجنيه الإسترليني بالتوازي مع عائد سندات الحكومة البريطانية أمس حيث أدت التسمية المبكرة لوزيرة الداخلية تريزا ماي لرئاسة الوزراء إلى تحسن عام في ثقة المستثمرين الماليين. وصعد الاسترليني 1.5 في المئة إلى 1.3186 دولار ليتجه صوب أكبر مكسب يومي له منذ تصويت البريطانيين في 23 يونيو لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي مما دفعه إلى أدنى مستوياته في 31 عاما.

وزادت العملة واحدا في المئة إلى 84.22 بنس لليورو وهو أعلى سعر في أسبوع مواصلة صعودها بعد مكاسب أ إثر انسحاب أندريا ليدسوم إحدى نشطاء حملة الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي مما أفسح المجال أمام التعيين الرسمي لماي هذا الأسبوع. وقال حسين سيد كبير محللي السوق في اف.اكس.تي.ام للسمسرة: «الوضوح بشأن القيادة البريطانية كان عاملا آخر عزز شهية المستثمرين».
لكن السؤال الكبير مازال قائما فيما يتعلق بموعد تفعيل المادة 50 وكيف سيتفاعل المستثمرون مع الانسحاب الرسمي للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. يعني هذا أن على المستثمرين ألا يبالغوا في الحماس. والحدث الاقتصادي الرئيسي هذا الأسبوع هو اجتماع بنك إنجلترا المركزي يوم الخميس الذي يتوقع محللون ومستثمرون كثيرون أن يسفر عن خفض أسعار الفائدة لحماية الاقتصاد من التداعيات الفورية لاستفتاء مغادرة الاتحاد الأوروبي.
وارتفع عائد سندات الحكومة البريطانية لأجل عشر سنوات أربع نقاط أساس إلى 0.8 في المئة في حين زاد عائد سندات عامين نحو نقطة أساس واحدة فقط وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة.