ناج من حريق دبي تعلق بحبل في الطبقة الـ48 منتظراً المساعدة

مزاج الأحد ٠٣/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٢٩ م
ناج من حريق دبي تعلق بحبل في الطبقة الـ48 منتظراً المساعدة

دبي- أ ف ب
أمضى مصور صحافي نصف ساعة على حافة الطبقة الثامنة والأربعين، رابطاً نفسه بحبل، على بعد أمتار من ألسنة اللهب التي التهمت واجهة أحد فنادق دبي الفخمة قبيل بدء احتفالات رأس السنة. واندلع حريق هائل في فندق "العنوان داون تاون" القريب من برج خليفة، بينما كانت الحشود في محيط البرج الأعلى في العالم، تترقب عرض الألعاب النارية الذي يستقطب عشرات الآلاف واهتمام وسائل الإعلام.

والتهمت النيران واجهة الفندق الذي يبعد مئات الأمتار فقط من البرج، أبرز معالم دبي، ودهمت المصور الذي طلب عدم كشف اسمه، بينما كان ينتظر وصديق له في قسم خاص بالموظفين، لالتقاط صور الاحتفالات. وقال المصور لوكالة فرانس برس إن صديقه صاح "ثمة حريق!" واندفع سريعاً نحو مخرج للطوارىء، في حين نظر هو إلى داخل الفندق، ليرى الدخان متجهاً إلى الشرفة حيث كان يقف.

ونظراً إلى عدم معرفته بمكان مخرج الطوارىء، وخوفاً من "الموت اختناقاً" في حال انتقاله إلى داخل المبنى، وجد المصور نفسه أمام "خيار وحيد"، وعمد إلى ربط نفسه بالحبل العائد لعربة مخصصة لعمال تنظيف الزجاج. وأوضح "رأيت حبلاً قوياً" عائداً للعربة، "وقمت بسحب حوالى ثلاثين متراً منه، وربطته بحزامي"، قبل أن يقف على حافة الشرفة وينتظر المساعدة.
وأضاف "الحبل كان منقذي"، لاسيما أن الحريق كان "على بعد ما بين سبعة إلى عشرة امتار مني"، ولا يفصله عنه سوى جدار الشرفة.وكرر المصور خلال الاتصال الهاتفي معه أن "الحريق كان قريباً جداً". وخلال الانتظار، بادر المصور إلى طلب المساعدة بصوت مرتفع، وبعث برسائل نصية قصيرة إلى زملائه ليقوموا بإبلاغ الدفاع المدني بموقعه.

خوف
طوال ذلك الوقت، كان الخوف يعتريه، وكرر لنفسه "إذا لم تصل المساعدة خلال ساعة، انتهى الامر. أنا ميت". وبعد مرور نصف ساعة، أيقن المصور أن رجال الإنقاذ باتوا قريبين.
وقال "كانوا قد وصلوا إلى الطبقة الأربعين. عندما بدأت برؤية أضواء وسماع وقع أقدام على الطبقة حيث أنا، أخذت أنقر على ألومينيوم الشرفة للفت انتباههم"، خشية أن يبحثوا فقط في الداخل.

وعمل رجال الدفاع المدني على التهدئة من روعه، فيما كان يقول لهم "أرغب في النجاة ورؤية زوجتي". وتابع "وجدوني على طرف المبنى"، وقاموا بنقله إلى الداخل وصولاً إلى المخارج التي كانت تضيق بالدخان، قبل أن يقودوه إلى خارج المبنى حيث كانت سيارة إسعاف في انتظاره. وقال "أعتقد أنني كنت الوحيد الذي بقي عالقاً هذه المدة".

إخلاء
وأكد القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة إخلاء "كل المقيمين" في الفندق الفخم، مشيراً إلى أن أسباب الحريق لم تحدد بعد. وأفاد المكتب الاعلامي لحكومة دبي أن الحريق اندلع في الطبقة العشرين من الفندق الفخم، ولم يمتد إلى الأقسام الداخلية منه. وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية، ألسنة اللهب في الواجهة الأمامية المقابلة لبرج خليفة، في حين بدت أجزاء اخرى غير متأثرة، وأنوارها مضاءة.

ورداً على سؤال عما شعر به وهو ينتظر، قال المصور الذي كان لا يزال متأثراً بعد مرور ساعات على الحادث "كنت متحمساً بسبب (المناسبة) رأس السنة، إضافة إلى دفع من الأدرينالين" جراء التجربة التي مر بها. ورغم الحريق الهائل، مضت دبي في احتفالات رأس السنة كما هو مقرر. وأضاءت الألعاب النارية سماء مناطق مختلفة من الإمارة، ولا سيما في محيط برج خليفة (828 متراً)، ومنطقة فندق برج العرب وغيرهما.