"البلديات" ترد على مايتم تداوله حول شوكولاتة كيندر

بلادنا الثلاثاء ١٢/يوليو/٢٠١٦ ٢١:٢٦ م
"البلديات" ترد على مايتم تداوله حول شوكولاتة كيندر

مسقط – مهدي اللواتي

أوضح مصدر مسؤول بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أن المعنيين في الوزارة لم يتلقوا أي تنويه حول احتواء شوكولاتة "كيندر" على مادة قد تكون مسرطنة من قبل مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات التابع للهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية.
وتعتمد السلطنة وغيرها من دول الخليج على الفحوصات المخبرية التي يجريها المركز للأغذية، وذلك في إطار التعاون المتبادل.
وكانت منظمة "Food Watch" الألمانية غير الحكومية قد طالبت مؤخراً بسحب منتجات كيندر لاحتوائها على زيوت معدنية بنسب قد تتسبب بالسرطان، بحسب زعمها.
وفي السياق ذاته، أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن شوكولاته كيندرالموجودة في الأسواق الإماراتية سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي ولا يوجد بها أي عيوب أو أضرار بصحة المستهلك، مشيراً إلى عدم صحة ما تداولته بعض وسائل التواصل حول سحب المنتج.
وذكرت "الغذاء والدواء" السعودية في بيان نشرته مؤخراً أنها تواصلت مع المعهد الفيدرالي لتقييم المخاطر في ألمانيا (BfR)، حيث أفاد المعهد بعدم وجود أي عمليات تحذير أو سحب لأي منتجات شوكولاتة سواء من قبل الشركة المصنعة أو الجهات الحكومية في ألمانيا بسبب احتوائها على زيوت معدنية، وبالتالي لا يوجد أي نشاط لسحب هذه المنتجات من الأسواق.
وأضاف البيان أن "مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات التابع للهيئة لم يرصد لدى الجهات الرقابية ذات العلاقة بسلامة الغذاء أي تصريح أو تعليق أو تحذير يخص هذه المنتجات، أو إجراءات لسحب أي منها من الأسواق حتى الآن، لافتة إلى أن المركز يتابع هذه الحالة بالتقصي عن أي معلومات أو تحذيرات قد تصدر من الجهات الرقابية المعنية بخصوص المنتجات ذاتها، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حينها."