x

جمعية البيئة العُمانية تطلق فيلماً توعويّاً عن الحيتان الحدباء

مزاج الثلاثاء ١٢/يوليو/٢٠١٦ ٠٧:٠٥ ص
جمعية البيئة العُمانية تطلق فيلماً توعويّاً عن الحيتان الحدباء

مسقط -

في إطار جهودها المتواصلة لحماية حيتان بحر العرب الحدباء في مياه السلطنة، أطلقت جمعية البيئة العُمانية فيلماً قصيراً بهدف زيادة وعي الناس حول الأخطار التي تحيط بهذه الكائنات المهددة بالانقراض، وقد تولّى المخرج ميجيل ويليس تصوير وإخراج الفيلم، وأنتجه جستين كوان.

ويسلط الفيلم الضوء على الجهود التي تبذلها الجمعيّة للحفاظ على هذه الحيتان وعلى التدابير الوقائية التي تبنتها شركات القطاع العامّ في محاولةٍ للحدّ من تلك التهديدات المحدقة بها.

وقد استغرق تصوير الفيلم أكثر من شهرين من العمل على طول الشاطئ الجنوبيّ للسلطنة، كما يستعرض جانباً من الأصوات والمشاهد المتنوعة من الثروة البحريّة الغنية التي تزخر بها عُمان، ويمكن مشاهدته كاملاً على القناة الخاصة بالجمعيّة على موقع يوتيوب.
وأنشأت جمعية البيئة العُمانية في شهر مارس عام 2004م على يد مجموعة من المهتمين من مختلف المهن والوظائف. وتعد الجمعية الأولى من نوعها في السلطنة حيث تسعى لنشر الوعي حول أهمية المحافظة على البيئة في مختلف شؤون الحياة. وفي فبراير 2009م تم اعتماد الجمعية عضواً في الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها IUCN، كما اختيرت كذلك لتمثل المنظمات البيئية في إقليم غرب آسيا UNEP. وفي عام 2012م حضرت الجمعية مؤتمر الولايات المتحدة للتنمية المستدامة (قمة ريو+20) في ريو دي جانيرو كإحدى المؤسســـــات غير الحـــــكومية الرســـــمية المعتمدة.