موجة صعود في قطاع الصلب باوروبا

مؤشر الاثنين ١١/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٣٧ م

لندن - رويترز

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات امس للجلسة الثالثة على التوالي بدعم من موجة صعود في أسهم شركات صناعة الصلب والشركات المالية. وقفز سهم تيسن كروب 5.6 بالمئة في بداية التعاملات بعدما أكدت الشركة أنها تجري محادثات مع تاتا ستيل بخصوص اندماج في القطاع. وزاد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة لكنه لا يزال منخفضا نحو عشرة بالمئة منذ بداية 2016 بعدما تكبد خسائر عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أحدث صدمة في الأسواق. وقالت تيسن كروب أكبر شركة ألمانية لصناعة الصلب إنها تجري محادثات مع تاتا ستيل الهندية بخصوص دمج مصانع الصلب الأوروبية المتعثرة التي تضررت من فائض الطاقة الإنتاجية وضعف الطلب وانخفاض أسعار الواردات.
وقفز سهم بنك مونتي باشي الإيطالي 7.2 بالمئة بعدما قالت صحف إيطالية إن صندوق أتلانتي لإنقاذ البنوك سيضطلع بدور إضافي لتحمل أعباء القروض المتعثرة نيابة عن مونتي باشي.
وقفز مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني للأسهم الكبرى إلى أعلى مستوياته في 11 شهرا اليوم بدعم من توقعات بخفض بنك انجلترا المركزي لأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع وموجة صعود في أسهم شركات التعدين. وزاد المؤشر البريطاني 0.7 بالمئة إلى 6634.55 نقطة بحلول الساعة 0706 بتوقيت جرينتش بعدما صعد إلى 6637.19 نقطة وهو مستوى لم يسجله منذ ما قبل موجة الهبوط التي شهدتها الأسواق العالمية في أغسطس آب الماضي.
وارتفع المؤشر نحو خمسة بالمئة منذ إغلاق اليوم السابق لإعلان نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي الذي أجرى الشهر الماضي. وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 250 لأسهم الشركات المتوسطة الذي يركز على الاقتصاد المحلي 1.2 بالمئة.
وزاد مؤشر قطاع التعدين البريطاني 3.2 بالمئة إلى أعلى مستوى له في 11 شهرا مدعوما بصعود أسهم أنجلو أمريكان وجلينكور وأنتوفاجاستا بنسب بين 3 و5.2 بالمئة.