ويكيبيديا.. نافذة مهملة

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ١٣:٣٦ م
ويكيبيديا.. نافذة مهملة

بمجرّد أن يستجد أي حدث سياسي أو اقتصادي أو رياضي حول العالم يسارع محررو ويكيبيديا والمساهمون فيها لتعديل المعلومات المتعلقة بهذا الحدث أو الشخص حرصا منهم على تقديم المعلومة الأحدث والأدق.
جستن ناب شاب أمريكي يعمل في أربع وظائف منها محل بيتزا وبقالة، ويضيف لهذه الأعمال عملا معرفيا إنسانيا كبيرا هو التحرير في ويكيبيديا، حيث يقضي ما بين 40 إلى 60 ساعة أسبوعية في تحرير مقالات ويكيبيديا، وساهم في 1,478,872 تعديلا في ويكيبيديا، وبذلك يعتبر صاحب أكثر تعديلات ويكيبيديا!
استمدت الويكيبيديا أهميتها من كونها مصدرا حيويا للمعرفة في مختلف مجالاتها ولكونها أصبحت وعاءً يحوي أرشيف الماضي ومستجدات الحاضر وملامح المستقبل، كذلك فإنّ قيمة الويكيبيديا تتجلى بوضوح حين نشعر أننا بحاجة للبحث عن موضوع معين في محرك البحث وبمجرد الضغط على زر البحث يظهر أول رابط مصدره الويكيبيديا.
رغم ذلك يبدو جليّا حجم الأخطاء التي يحتويها الجزء العربي من الموسوعة الحرّة (الويكيبيديا) وافتقادها إلى الترتيب وما يتطلبه ذلك من إعادة قراءة ومراجعة مستفيضة وتحديثها وتجهيزها حتى تتيح المعلومات للقارئ بسهولة ويسر. وكل هذا يحتاج إلى فريق من المراجعين من ذوي التخصصات ذات العلاقة بالمواد المنشورة هناك.
قبل عدة سنوات قمت بطرح استطلاع إلكتروني حول مدى اطلّاع الشباب العمانيّ على ويكيبيديا واعتماده على موادها وسبل تحسين المحتوى المتعلق بسلطنة عمان, حيث شدّد البعض على أن أي شخص يود المشاركة في تحسين محتواها يجب أن يستوفي شروط عدة من بينها أن يكون ملما بالموضوع الذي يود أن يتحدث عنه إلماماً يأتي من اطلاعه الغزير أو من خلال دراسته وتخصصه الأكاديمي ,في حين يرى البعض أن تحسين لغة المداخل الموجودة في الموسوعة الحرة مبدئيا هو بداية جيدة للمحررين المبتدئين من كتّاب ومدوّنين ثم تليها مرحلة المشاركة الجماعية -وهي أساس فكرة مواقع الويكي- في إضافة وتحديث المعلومات في كل مدخل مع وجود أكاديميين وباحثين في مجالات المداخل ..
وطرح البعض وقتها موضوع اللهجات كمدخل مهم يجب اضافته لحفظ وتوثيق اللهجات العمانية وتصدير مفرداتها للآخرين عبر الويكيبيديا وذلك بالاعتماد مبدئيا على رسائل الدكتوراة والماجستير في اللهجات ثم يمكن الانطلاق في تطوير الأمر لاحقا.
يمكن اقتراح يوم لتحرير وتحديث الجزء المتعلق بالسلطنة في الويكيبيديا كنقل لفكرة يوم التدوين ولكن على الويكيبيديا، وتشجيع المبادرات و الشباب المدونين والصحفيين وكذلك تشجيع طلاب المدارس والجامعات على التطوع والمشاركة في تحسين محتوى هذه الموسوعة.
هنا أوجه دعوة للشباب من أجل التسجيل في ويكيبيديا وإنشاء محتوى تخصصي أصيل ومتفرّد مع أهمية إضافة مصادر ومراجع لكل معلومة وأهمية تنسيق هذه المعلومات أيضا مع استخدام لغة سليمة وصحيحة.