التواصل والحفاظ على العلاقات أهم عوامل النجاح في الحياة المهنية

مؤشر الأحد ١٠/يوليو/٢٠١٦ ٢٠:١٥ م
التواصل والحفاظ على العلاقات أهم عوامل النجاح في الحياة المهنية

مسقط -
كشف استبيان بيت.كوم الأخير، أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط، حول «أسرار بيت.كوم للنجاح المهني في منطقة الشرق الأوسط» أن النجاح الوظيفي يتألف من عدد من العناصر والأفكار حيث يوضح الاستبيان أن 95 % من المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعتقدون أن التواصل والحفاظ على العلاقات هي من أهم أسرار نجاح حياتهم المهنية، وقد ضمّ الاستبيان ما يقارب 50,2 % من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط.

ويعتقد 9 من أصل 10 (88.8 %) من الموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن المخاطرة هي إحدى أسباب النجاح في حياتهم المهنية، بينما يعتقد 1 من 3 أشخاص (29.1 %) أن العمل الجاد والمثابرة هي من مفاتيح النجاح في الحياة المهنية، بالإضافة إلى الاحترافية في العمل التي تشكل (5.6 %) والحظ (3.6 %)، وعند السؤال عند أكبر خطأ مهني يمكن للموظف ارتكابه، أفاد (17.9 %) بأن قلة الاحترافية والمهنية هي إحدى أهم أسباب الفشل، بينما أضاف الآخرون (11.9 %) بأن قلة التواصل والعلاقات هي سبب رئيسي أيضا، بالإضافة إلى عدم الكفاءة (7.4 %) وعدم تقوية العلاقات المهنية (5.3 %).

وقال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم سهيل المصري: «إنه لشيء رائع أن 95 % من الموظفين يعتقدون أن التواصل وتقوية العلاقات هي من أهم أسباب نجاح الحياة المهنية، فعلى مدى السنوات الـ16 الفائتة، تم تصميم وسائل جديدة لمساعدة المهنيين في تعزيز العلاقات، وشجعنا أعضاء بيت.كوم على الاستفادة قدر الإمكان من شبكات التواصل المتوفرة. وقد بدأنا العمل بها في العام 2000 عندما قمنا بإنشاء بيت.كوم لتحقيق التواصل بين الملايين من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي أصبح اليوم منصة تواصل بين كافة المهنيين. يستخدم ملايين الأشخاص منصة تخصصات بيت.كوم اليوم للتواصل مع زملائهم في المهنة، كما يملك ملايين الأشخاص صفحات عامة على أشخاص بيت.كوم التي تدعم بناء العلاقات على الشبكة».

والى جانب العادات المهنية المهمة والمهارات وغيرها من عناصر النجاح في الحياة المهنية في الشرق الأوسط، يعتقد (95.6 %) من المشاركين في الاستبيان أن عائلاتهم شكلت أحد أهم أسباب نجاحهم المهني، كما يعتقد (93.6 %) أن ممارسة الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية عناصر مهمة للنجاح المهني.

ويُشكل التعليم عنصر مهم للانطلاق والنجاح في المسيرة المهنية. ويعتقد 9 من أصل 10 أشخاص (89.1 %) من الشرق الأوسط أن دراستهم الجامعية كانت إحدى أسباب النجاح المهني، ويؤكد أكثر من النصف على مواظبتهم على قراءة الكتب المهنية سواء على أساس يومي (33.2 %) أو على أساس أسبوعي (20.3 %).
وعند السؤال عن أفضل مصادر التعليم لتحقيق النمو المهني، أوضح (34.9 %) من المشاركين أن هذه المصادر لا تقل أهمية في التعلم والنمو المهني، حيث نقلت نتائج الاستبيان المصادر التالية في الترتيب من حيث الأهمية وهي دورات الجامعة والبرامج المهنية (16.3 %)، ودورات عبر الإنترنت (10 %)، والكتب (9.6 %)، ومواقع متخصصة (7.5 %)، منتديات الإنترنت ومجموعات النقاشات (7.1 %)، وصناعة المؤتمرات والمنتديات (4.3 %) والمجلات المتخصصة (2.7 %).
وأضاف المصري: «من المثير للاهتمام أن نصف المهنيين في الشرق الأوسط يستمدون دعمهم في العمل من الإلهام والمثابرة ضد اليأس، وأن الناس مستعدون للاستثمار في أنفسهم وتعزيز معرفتهم بطرق مختلفة، ويتعين على أصحاب الأعمال الاستفادة من هذه المعلومات للعمل على إلهام الموظفين من خلال برامج التدريب والتعليم. نحن في بيت.كوم عملنا، كجزء من التزامنا الثابت ببناء قوى عاملة متنوعة ومتينة في المنطقة، جنبا إلى جنب مع إدارات الموارد البشرية لمساعدتهم في وضع استراتيجيات مناسبة لتنمية الكفاءات. فالشركات والمهنيين من مختلف مجالات العمل تستخدم منتجات التطوير المهني من بيت.كوم مثل الاختبارات والدورات. كما أنهم يشاركون في المناقشات والحوارات على تخصصات بيت.كوم وذلك بهدف تبادل المعرفة».
ومن حيث تحقيق الأهداف، أكد أكثر من الثلث (34.5 %) ممن شملهم الاستبيان في المنطقة بأن الرؤية النهائية للنجاح هي الإبداع والريادة، ويؤكد أكثر من الربع (26 %) على أن العمل في المهنة المحببة لديهم هو بحد ذاته نجاح، ويوضح (5.6 %) فقط أن العائد المادي والثروة المادية هي دليل النجاح وتحقيق الأهداف.