مصطلح الاستثمار في الموارد البشرية مقياس استراتيجي

مؤشر الأحد ١٠/يوليو/٢٠١٦ ١٩:٤٩ م
مصطلح
الاستثمار في الموارد البشرية مقياس استراتيجي

مسقط - ش

مصطلح يتداول كثيرا في علم الإدارة ويعتبر من المقاييس الأساسية التي تقاس بها ثروة الأمم باعتبار أن هذه الموارد هي أهم المكونات الرأسمالية والأصول المؤثرة في الوضع الاقتصادي والاجتماعي للدول، وأصبح المورد البشري ودرجة كفاءته هو العامل الحاسم لتحقيق التقدم، وقد أكد علماء الاقتصاد منذ وقت طويل أهمية تنمية الموارد البشرية في تحقيق النمو الاقتصادي، ويعتبر الاستثمار في المورد البشري أعلى أنواع رأس المال قيمةً ومردوداً.. إذ عن طريق الإنسان تتقدم الأمم، والاقتصاد ذو قيمة محدودة إن لم يستغل في سبيل التقدم عن طريق القوى البشرية التي تحول الثروات من مجرد كميات نوعية إلى طاقات تكنولوجية متنوعة تحقق التقدم المنشود.
وهناك عدة تعاريف لمفهوم إدارة الموارد البشرية لعدد من العلماء نستطيع أن نُجملها في أن إدارة الموارد البشرية هي عملية جعل القوى العاملة في أعلى المستويات الممكنة لها من حيث الكفاءة والتنسيق من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وبأقل التكاليف وفي وقت وجيز، وتمكننا هذه العملية من استغلال كل الطاقات المتاحة للمنظمة بطريقة سليمة.
فالقوى العاملة تعتبر الأداة الحقيقية للتنمية الاقتصادية، فهم مصدر التخطيط والتطوير، وهم القادرون على تشغيل وتوظيف باقي الموارد المادية المتاحة للمنشأة، كما تساهم الموارد البشرية مساهمة فعّالة في تحقيق أهداف المنشأة إذا توفرت الظروف الإيجابية التي تدفع الإنسان إلى العمل والعطاء.
ونظراً للأهمية الفائقة للموارد البشرية وقدرتها على المساهمة إيجاباً أو سلباً في تحقيق أهداف المنشأة، تولي الإدارة الحديثة اهتماماً كبيراً بقضايا الموارد البشرية من زاويتين هما تخطيط الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية.
وتتكامل الزاويتان في مفهوم "إدارة الموارد البشرية" وقد أضيفت لها في السنوات الأخيرة صفة "الاستراتيجية" لتصبح "إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية" دلالة على الأهمية الإستراتيجية للموارد البشرية وارتباط التعامل معهم بالاستراتيجيات العامة للمنشأة.