نقص حاد في المياه بمنطقة الغرب في ولاية العوابي

بلادنا السبت ٠٩/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٤٤ م
نقص حاد في المياه بمنطقة الغرب في ولاية العوابي

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

لم يتمتع المواطنون بمنطقة الغرب بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بأيام عيد الفطر السعيد وذلك جراء عدم توفر المياه في منازلهم حيث عانوا معاناة شديدة.

«الشبيبة» التقت عضو مجلس الشورى ممثل ولاية العوابي سعادة هلال بن عبدالرحمن الخروصي الذي قال: في ولاية العوابي لا تزال مشكلة انقطاع المياه مستمرة وهناك مواطنون منذ أشهر لم يستفيدوا من مياه الحكومة ويعتمدون على الصهاريج (التناكر) التي كبدتهم مصاريف باهظة حيث إن هذه المشكلة مستمرة منذ فترة طويلة ونحن على يقين تام بأن الجهات المختصة سواء بالولاية أو بالمحافظة تبذل جهودا مضنية ولكن هذه الجهود بطيئة جداً ونأمل أن تتحقق نتائجها في أسرع وقت ممكن. وأضاف سعادته: تكمن المشكلة في عدم توفر المياه بالمنازل بسبب تهالك الشبكة الارضية للمياه لأن عمرها الافتراضي انتهى. وذكر أن رفع تسعيرة المياه مع بداية العام الحالي أمر غير مقبول للمواطن خصوصاً اذا كانت المياه لا تصل للمواطنين بشكل طبيعي ويوجد بها انقطاعات متكررة بل هي شبه معدومة في كثير من مناطق ولاية العوابي مثل الغرب الجديدة والسد واجزاء من السلان.
وقال: تواصلنا مع المسؤولين بالهيئة بمحافظة جنوب الباطنة على أمل إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة كما أنني تواصلت مع المسؤولين بالهيئة العامة للكهرباء المياه بمسقط وشرحت لهم وضع المياه بالولاية وان رفع التسعيرة غير مبرر في الوقت الحالي كون الشبكة المستخدمة قديمة وعمرها الافتراضي قد انتهى منذ 30 عاما، ونأمل من الله تعالى ومن حكومتنا الرشيدة المسارعة في تنفيذ شبكة مياه الشرب الجديدة خلال هذا العام، وأن تبقى التسعيرة الفائتة للمياه كما هي الى حين جاهزية الشبكة الجديدة.

مواطنون يشتكون

عبدالله بن سعيد العوفي أوضح أنه منذ أكثر من شهر لم يستفد من المياه الحكومة ويعتمد على الصهاريج التي كبدته الكثير من الأموال.
وقال سليمان بن حمود العوفي إن ولاية العوابي لم تستفد من مشروع توصيل مياه التحلية ونحن نحمل الجهة المختصة المسؤولية عن عدم تغيير الشبكة رغم المطالبات والزيارات المتعددة من المواطنين إلى الجهة المختصة بالمحافظة موضحا أن المنازل تصبح بدون مياه وفي حالة صعبة جدا ونحن في هذا الصيف الحار.
أما خلف بن عويد الشريقي فقال: نحن نعاني من نقص حاد في مياه الشرب منذ فترة كبيرة وطالبنا الجهات المختصة المسؤولة عن هذا الموضوع ولكن دون جدوى تذكر وان منطقة الغرب الجديدة بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة تشهد بين الحين والآخر تسربات في شبكة المياه الداخلية حيث إن تلك الشبكة غير صالحة لأنها مضى عليها فترة طويلة.
وأشار محمد الخروصي إلى أنه خلال الأيام الثلاثة الفائتة لم تصل المياه لمنزله وبخاصة ليلة عيد الفطر السعيد موضحا أنه قدم بلاغا لدى الخط الساخن وبدورهم قاموا بتوصيل البلاغ للشركة المختصة بالولاية وبدورها قامت بعمل الفحوصات اللازمة للمياه كما تم التواصل مع أحد المختصين بدائرة التشغيل بالمحافظة وبدوره قام بالتواصل مع الشركة المشغلة للمياه بالعوابي ثم توفرت المياه ولكن الفرحة لم تتم وظلت الانقطاعات مستمرة طلية إجازة العيد السعيد. وأوضح الخروصي أن المياه متوافرة بالخزانات الرئيسية لكن تكمن المشكلة في القائمين على متابعة توفير المياه.
يذكر أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه نفذت مؤخرا مشروع إنشاء شبكة جديدة لمد منطقة الغرب بولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة بالمياه جراء عدم توافر المياه للمواطنين منذ فترة طويلة لمسافة تقدر بــ (2400) متر بأنبوب قوته (16) باراً والمشكلة لا تزال تؤرق المواطنين جراء عدم تغيير الشبكة القديمة المتهالكة التي مرت عليها سنوات مع التزايد المطرد في العمران.