بلديات شمال الباطنة تراقب الالتزام بالاشتراطات الصحية

بلادنا السبت ٠٩/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
بلديات شمال الباطنة تراقب الالتزام بالاشتراطات الصحية

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية المختلفه والمتعـــددة الأغراض وذلك بهـــدف تطوير الولايات في المحافظة ورفع مستوى التنمية فيها، وكذلك متابعة كافة المحلات الغذائيـــة والمهنية من حيث تطبيق الاشتراطات الصحية وضبط المخالفين وذلك بهدف حماية وسلامة المستهلك من أية آثار غير صحية، وقد شهدت بلديات المحافظـــة تنفـــيذ العديد من المشــاريع.

تطوير الحدائق والمتنزهات

قال المدير العام لبلديات محافظة شمال الباطنة وليد بن يعقوب السعدي إن المديرية نفذت العديد من المشاريع في مجال تطوير الحدائق في ولايات الخابورة وصحم ولوى وذلك من حيث صيانة تلك الحدائق وتركيب ممرات بالبلاط المتشابك وإنشاء دورات مياه عامة وتركيب وصيانة ألعاب الأطفال وزيادة مسطحات التشجير وتركيب أعمدة إنارة وغيرها من أعمال التطوير الأخرى.
ويقول السعدي: بذلت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بالتنسيق مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص جهودا في إنشاء العديد من مشاريع التطوير الخدمية ترسيخا للشراكة المجتمعية حيث ساهمت مؤسسة جسور في إنشاء حديقة لوى العامة على مساحة إجمالية تقدر بـ 66 ألف متر مربع وشمل العمل بناء دورات مياه عامة ومسجد وألعاب أطفال وتركيب أعمدة إنارة وتركيب نظام ري حديث ومظلات انتظار وكراسي وبلغت نسبة الإنجاز ما يقارب 70% ، كما تم تطوير متنزه فزح كمرحلة أولى وشمل العمل تنفيذ ممرات للمشاة بالبلاط وإنشاء دورات مياه عامة وصيانة المباني القائمة وغيرها من الأعمال التطويرية الأخرى.

الطرق وأعمدة الإنارة

وعن الطرق الداخلية يقول: العمل جار لرصف العديد من الطرق الداخلية في قرى وولايات المحافظة حيث بلغ اجمالي طول الطرق الجاري رصــفها (240كم) تتوزع على كافة مناطق المحافظة كما أن العمل جار لرصف الطرق في المخططات الصناعية في ولايات المحافظة بطول اجمالي (67 كم) ومن شـــأنها رفع مســـتوى الحركة التجارية والصـــناعية في تلك المناطق.
ومن أبرز مشاريع الرصف مشروع شق ورصف طريق يربط قرية الظويهر بقرية الركة بولاية الخابورة ومن المؤمل الانتهاء من تنفيذه أن يؤدي الى إنهاء معاناة الاهالي عند نزول الامطار وجريان الأودية.
وفي مجال الإنارة فإنه تم تركيب العديد من أعمدة الإنارة في مختلف مناطـــق ولايات المحافظة حيث بلغت عدد 252 عمود إنارة.
كما أن العمل مستمر في انشاء ساحة استعراض للسيارات في ولاية صحار على مساحـــة إجمالـــية تقدر بـ 50 ألـــف متر مربع ويشمل العمل على رصف ساحة وإنشاء مدرجات للجمهور وإنشاء مرافق خدمية أخرى.
وأضاف: كذلك تقوم المديرية بإنشاء كاسرات للسرعة بعدد إجمالي (100) كاسر سرعة تتوزع على مختلف الطرق الداخلية في ولايات المحافظة والتي تم أخذ موافقات الجهات المعنية لها، ونهدف من خلالها إلى الحد من حوادث السير والحفاظ على سلامة مرتادي تلك الطرق.

أسواق الخضار والفواكه

ويقول المدير العام ببلديات شمال الباطنة: تم تطوير العديد من أسواق الخضار والفواكه ومن أبرزها سوق البداية بولاية السويق وشمل التطوير إغلاق السوق وتطوير الواجهة وتركيب أجهزة تكييف عالية الجودة وتوفير طاولات للعرض وتركيب أبواب زجاجية آلية مع توفير مغاسل مياه داخل السوق وغيرها من الأعمال الأخرى، كما تم تطوير سوق الخضار والفواكه بمنطقة الثرمد بولاية السويق من خلال غلق السوق وتركيب أجهزة تكييف وتطوير الواجهة وتركيب أبواب زجاجية آلية وغيرها من الأعمال الأخرى. ونهدف من خلال تطوير هذه الأسواق إلى توفير أماكن مهيأة للباعة والمستفيدين وكذلك الحفاظ على جودة المعروض من الخضراوات والفواكه.

المسالخ والأفلاج

وعن دور المديرية في تطوير المسالخ قال السعدي: قامت المديرية العامة لبلديات شمال الباطنة بتطوير مسالخ البلدية لعدد 4 مسالخ في بلديات المحافظة وذلك في ولايات صحم والسويق والخابورة، وشمل التطوير أعمال صيانة المبنى القائم وعمل فواصل من الالمنـــيوم والزجاج بين موقع الذبح واماكن انتظار المســـتهلكين وصـــيانة الارضية والاعمال الكهربائية والاصباغ واستبدال الابواب وتركيب اجهزة تكييف وغيرها من الأعمال التطويرية وايضا شملت اعمال التطوير نقطة الذبح بولاية لوى.
وحول صـــيانة وإصلاح الأفلاج وفي مجال موارد المياه يقول: إن العمل جار من خلال صيانة وإصلاح العديد من الأفلاج في مختلف ولايات المحافظة حيث بلغت 16 مشروعا وشمل العمل فلج الطوي وفلج بدعة الأخضر وحفر بئر على ثقب لمســـاعدة عدد من الأفلاج بوادي الجزي وفلج الخذ وفلـــج الشيبة وفلج الحلاحل بولاية صحـــار أما في ولاية الخــابورة فشـــمل العمل فلج ملحت بوادي القنوت وفلج القيد بمنقة القلعة وفلج العـــقلي بوادي شافان وفلج الطـــفة بوادي القنوت وفلـــج الغيــزين بوادي الحواسنة وفلج القبيل بوادي الصــرمي وفي ولاية صحم فقد تمت صـــيانة فلج الحاجر وفلج الحمام بقرية نطـــيد وفي ولاية السويق فإن العــــمل جار لصيانة فلـــج الأودية الحــدرية بمنطقة الودية.
وفي مجال دعم شركات ومؤسسات القطاع الخاص ساهمت مؤسسة جسور في صيانة فلج القبائل بولاية صحار وبلغت نسبة الإنجاز ما يقارب 30% وكذلك تم الانتهاء من صيانة فلج الصباخ بقرية فزح بولاية لوى. وتأتي اقامة هذه المشاريع المائية من أجل الحفاظ على المياه والاستفادة منها.

متابعة الأسواق

وفي مجال المحلات التجارية يقول المدير العام: إن المديرية العامة للبلديات تقوم بصفة مستمرة بمتابعة جميع المحلات التجارية المختلفة سواء الغذائية اوالمهنية في جميع ولايات المحافظة وذلك من خلال فنيين متخصصين ومفتشين ويتم العمل وفق برنامج معد على فترتين صباحية ومسائية وكذلك تم تشكيل فرق متابعة تقوم بزيارات مفاجئة للمحلات حيث تبلغ عدد المحلات التجارية في بلديات المحافظة ما يزيد عن (19 ألف) محل ويتم التعامل مع المخالفين وفق اللائحة الصحية للاشتراطات الصحية وتحرير المخالفات الصحية وكذلك إتلاف المواد غير المطابقة للاشتراطات الصحية وايضا يتم غلق المحلات المخالفة.
وبلغ عدد المحلات التي تمت زيارتها خلال شهر رمضان المبارك 1805 محال وتم تحديد مخالفات صحية بعدد 126 مخالفة حيث تم اتلاف عدد 6 ذبائح و284 كيلوجراما من المواد الغذائية غير الصالحة وتم اتلاف عدد 15038 من العلب وبخاصة منتجات الألبان غير الصالحة للاستخدام وقد سعت المديرية لتسخير كافة امكاناتها خلال شهر رمضان المبارك من أجل متابعة الأسواق والمحلات الغذائية في بلديات المحافظة وجار العمل بوضع برنامج خلال إجازة عيد الفطر السعيد للعمل على أن تكون المحلات التجارية ملتزمة بالاشتراطات الصحية من أجل سلامة المستفيد والمستهلك.
وأضاف: كما تمت تهيئة المسالخ في بلديات المحافظة لاستقبال الذبائح والتاكد من سلامتها وكذلك خلوها من حمى القرم بواسطة أطباء مختصين وفنيين موجودين في المسالخ.
وتم عمل ندوات وبرامج توعوية خلال شهر رمضان المبارك في جميع ولايات المحافظة من أجل الالتزام بالذبح داخل المسالخ وتم تعريف الأهالي بالأمراض التي قد تتعرض لها الذبائح وتم توزيع العديد من المطويات التوعوية وشملت البرامج التوعوية جميع ولايات المحافظة.

الصحة العامة

أما في مجال الصحة العامة فيقول: إن بلديات شمال الباطنة تعمل بكافة إمكانياتها من خلال توفير المعدات وتم تكثيف العمل وفق برنامج معد ويتم خلال اجازة عيد الفطر السعيد نقل المخلفات أولا باول وتم وضع لوائح توعوية من اجل تحديد أماكن وضع مخلفات الذبح وذلك بعدد (119 لوحة) في ولايات المحافظة وتم النشر بمواقعها عبر موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالمديرية، وأيضا تكثيف العمل لفرق مكافحة نواقل الأمراض في جميع بلديات المحافظة عبر موظفين متخصصين في هذا المجال.
كما أن بلديات المحافظة على استعداد لتلقي أية بلاغات عن أية شكاوى وذلك عبر الاتصال بالخط الساخن او عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ولا تألو جهدا من أجل الإسراع في اتخاذ الإجراءات المتبعة حيال أي شكوى وفق الأنظمة المعمول بها في هذا الشأن.