شاهد عيان : احتجاز الرهائن في دكا كان "مجزرة"

الحدث السبت ٠٢/يوليو/٢٠١٦ ٢٠:٢٨ م
شاهد عيان : احتجاز الرهائن في دكا  كان "مجزرة"

- طباخ ارجنتيني يروي تفاصيل هجوم عشرات المسلحين على مطعم في العاصمة البنغلادشية الذي يرتاده دبلوماسيون واجانب
- الشرطة قتلت ستة من المهاجمين وانقذت 13 رهينة على الاقل بعد تبادل كثيف لاطلاق النار بعد أكثر من عشر ساعات من بدء عملية احتجاز الرهائن

دكا – ش

قال طباخ ارجنتيني يعمل في احد مطاعم دكا الذي كان مسرحا ليل الجمعة السبت لهجوم وعملية احتجاز رهائن تبناهما تنظيم داعش ، ان ما حصل كان "مجزرة".
وأشار الطباخ الشاب دييغو روسيني لقناة "سي 5 ان" الأرجنتينية، إلى أن ما عاشه "كان لحظة رهيبة"، موضحا ان المهاجمين "دخلوا يحملون اكياسا تحوي متفجرات وقنابل وعبوات".
واضاف "احد المهاجمين فتح النار علي لكنه لم يتمكن من اصابتي"، مشيرا الى انه استطاع الهرب عبر شرفة المطعم مع مجموعة من الاشخاص.
وكان روسيني اكد لاحد اصدقائه الموجودين في بوينس ايرس خلال مكالمة بينهما قبل ان ينقطع الانترنت ان ما عاشه "كان مجزرة، فقد دخلوا (المهاجمون) وهم يطلقون النار".
وقال روسيني لقناة "تودو نوتيسياس" التلفزيونية الارجنتينية "لا اعلم كم شخصا قتلوا".
وتم احتجاز رهائن ليل الجمعة السبت في احد مطاعم الحي الدبلوماسي في العاصمة البنغلادشية دكا، وذلك في هجوم تبناه تنظيم داعش .
وهاجم عشرات العناصر المسلحين مطعم هولي ارتيسان بيكري في العاصمة البنغلادشية يرتاده دبلوماسيون واجانب، وفق ما قالت الشرطة وشهود.
وسارع تنظيم داعش الى تبني اطلاق النار وعملية احتجاز "الرهائن"، بحسب ما اعلنت وكالة اعماق التابعة له.
وجاء في البيان الذي نشرته الوكالة وتداولته مواقع التواصل الاجتماعي ان هناك "اكثر من عشرين قتيلا من جنسيات مختلفة اثر الهجوم الانغماسي على مطعم ارتيزان في دكا"، مشيرا الى ان "الانغماسيين يحتجزون رهائن داخل المطعم (...) وسط تبادل لاطلاق النار مع الشرطة البنغالية".

نجاح الامن
انهت قوات الامن في بنغلادش امس السبت عملية احتجاز رهائن تبناها داعش في مطعم في العاصمة دكا كان عشرات الاشخاص يتناولون العشاء فيه.
وقالت الشرطة انها قتلت ستة من المهاجمين وانقذت 13 رهينة على الاقل بينهم ثلاثة اجانب بعدما سيطر مسلحون على مطعم "هولي ارتيزان بيكري" في الحي الراقي الذي يضم عددا من السفارات في العاصمة.
وقتل اثنان من رجال الشرطة في بداية الهجوم خلال مواجهتهما المسلحين المدججين بالاسلحة والمتفجرات.
وتبنى تنظيم داعش الهجوم وعملية "احتجاز رهائن"، كما ذكرت وكالة اعماق المرتبطة بالتنظيم.

تصميم على المواجهه
وبعد انهاء احتجاز الرهائن، اكدت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد انها مصممة على استئصال الارهاب. وقالت في كلمة بثها التلفزيون انه "عمل مقيت. اي نوع من البشر هم هؤلاء الاشخاص؟ انهم ليسوا من اي ديانة". واضافت ان "الشعب يجب ان يقاوم هؤلاء الارهابيين وحكومتي مصممة على استئصال الارهاب في بنغلادش".
وصرح الناطق باسم الجيش الكولونيل رشيد الحسن لوكالة فرانس برس ان "العملية انتهت والوضع بات تحت السيطرة بالكامل".
من جهته قال توهين محمد مسعود قائد كتيبة التحرك السريع التي اقتحمت المبنى، ان المطعم بحد ذاته تم تطهيره. لكنه اضاف ان بعض محتجزي الرهائن قد يكونوا طليقين حتى الآن.
واضاف مسعود لشبكة التلفزيون الهندية "تايمز ناو" السبت "قتلنا ستة من الارهابيين"، موضحا ان "المكان الرئيسي الذي كانوا يحتلونه تم تطهيره (...) لكن قد يكون بعضهم فروا الى اماكن اخرى".
ولم تعلن اي ارقام رسمية عن عدد الرهائن الذين قتلوا او جرحوا. لكن مسعود قال "من الواضح ان هناك خسائر".
وتحدث مصور لوكالة فرانس برس في المكان عن تبادل كثيف لاطلاق النار عند اقتحام قوات الامن المطعم بعد أكثر من عشر ساعات من بدء عملية احتجاز الرهائن ليل الجمعة السبت.
وصرح مسؤول امني كبير لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان ثمانية رهائن احدهم اجنبي واحد تم انقاذهم في الدقائق الاولى من عملية الاقتحام.
وظهرت في لقطات بثها التلفزيون سيارات اسعاف تنقل جرحى الى مستشفى عسكري.
واعلنت سريلانكا ان اثنين من مواطنيها كانوا بين الرهائن وقد تم انقاذهما وهما سالمان.
وقالت الشرطة ان المهاجمين اقتحموا المكان حوالى الساعة 21,20 (15,20 ت غ) وهم يهتفون "الله اكبر" ويطلقون النار ويستخدمون المتفجرات.
وصرح السفير الايطالي في دكا ماريو بالما للتلفزيون الحكومي الايطالي ان بين الرهائن سبعة ايطاليين. وقالت اليابان ايضا ان عددا من رعاياها كانوا بين الرهائن.
وتمكن عدد من الاشخاص من الفرار من المطعم بينهم طباخ ارجنتيني يعمل في المكان ورجل من بنغلادش لجأ الى مبنى مجاور.

- "كل المبنى كان يهتز" –
وذكرت قناة التلفزيون الخاصة "ايكاتور تي في" ان عددا من الموجودين داخل المطعم اكدوا في اتصالات هاتفية تمكنوا من اجرائها مع اقربائهم ان هناك نحو اربعين شخصا عالقين في داخل المبنى.
وقال آخرون لاقربائهم انهم يخشون ان يقتلوا اذا حاولت الشرطة اقتحام المطعم وانهاء العملية. وصرح عم احدهم لفرانس برس ان ابن شقيقه "متوتر جدا".
وتمكن صاحب المطعم سومون رضا من النجاة عبر القفز عن سطح المبنى. وقال لصحيفة محلية ان نحو عشرين اجنبيا محتجزون رهائن. وقال "كنت على السطح واهتز كل المبنى عندما استخدموا متفجرات".

"لا رغبة في التفاوض"
كانت قوات النخبة المدججة بالسلاح وجنود من القوات البرية والبحرية وصلت إلى المكان لإنهاء احتجاز الرهائن. وقال السفير الإيطالي في دكا ماريو بالما أن "لا رغبة بالتفاوض" لدى المهاجمين، معتبرا أنها "مهمة انتحارية".
وقال مساعد مفوض شرطة دكا شيخ نظام العالم لفرانس برس ان "اثنين من عناصر الشرطة احدهما قائد مركز بناني للشرطة قتلا ويبدو انهما اصيبا بالرصاص وبشظايا قنبلة يدوية". واضاف ان عددا "يمكن ان يصل الى عشرين" من رجال الشرطة جرحوا.
وتشهد بنغلادش سلسلة من عمليات القتل التي تستهدف الناشطين العلمانيين والاقليات الدينية وادت الى مقتل حوالى خمسين شخصا في السنوات الثلاث الاخيرة.
وتحمل حكومة الشيخة حسينة واجد اسلاميي بنغلادش مسؤولية عمليات القتل وتنفي وجود تنظيم داعش وفرع لتنظيم القاعدة في جنوب آسيا في بلادها.
شنت الشرطة في يونيو حملة واسعة اوقفت خلالها احد عشر الف شخص بينهم 200 متطرف فقط. ودانت المعارضة وبعض المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الانسان هذه العملية التي رأت فيها وسيلة لاسكات كل صوت معارض.