خمس مفاهيم خاطئة عن الشاي

مزاج الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م

كيري آن جينينجز- ترجمة: أحمد بدوي

ربما تعرف أن الشاي مشروب مفيد للصحة الى حد لا يصدق، وقد أكدت دراسات بالفعل أن تناول الشاي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكري، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان واللثة وتقوية العظام. ولكن قد لا يكون كل ما سمعته عن الشاي صحيحا، واليك خمس مفاهيم مغلوطة قد يعتقدها البعض عن الشاي.

1: إضافة الحليب إلى الشاي تقضي على الفوائد الصحية.
على الرغم من أن بعض الدراسات قالت أن إضافة الحليب إلى الشاي يقلص الى حد كبير من فوائده للقلب إلا أن أبحاثا جديدة تقول أن هذا ليس صحيحا بالضرورة، وعلى وجه التقريب فإن نفس كمية مضادات الاكسدة (التي ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان) التي يحصل عليها الجسم من الشاي الممزوج بالحليب تعادل نظيرتها من الشاي الأسود العادي، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية Journal of Agricultural and Food Chemistry.

2: شاي النعناع خيار جيد لمتاعب البطن.
مع أن كوب شاي الأعشاب يمكن أن يساعد في تهدئة اضطراب المعدة، إلا أن النعناع ليس بالضرورة الخيار الافضل، فالنعناع يفاقم حالة تعرف بمرض الإرتداد المعدي المريئي gastrointestinal reflux disease أو الحرقة المتكررة. وهناك خيار أفضل لاضطراب المعدة – وخاصة الغثيان أو دوار الحركة – وهو مشروب الزنجبيل. فقط ضع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج في ماء مغلي واستمتع بالمشروب.

3: الشاي يكون أكثر فائدة عندما لا نضيف اليه شيء.
بضع قطرات من حمض الستريك ( من عصير الليمون أو البرتقال) تساعد على الحفاظ على مركبات الفلافونويدز المفيدة الموجودة في الشاي إذا كنت ستتركه يختمر بعض الوقت ( كما يصنع الشاي المثلج). وتعتبر الفلافونويدز مسؤولة عن كثير من الفوائد الصحية للشاي، وأيضا فإضافة العسل إلى الشاي قد يجعلك أكثر إنتاجية في العمل، كما قالت دراسة عام 2010 نشرت في دورية علم الادوية النفسية البشرية: السريرية والتجريبية Human Psychopharmacology ، وعندما شرب المشاركون في الدراسة الاثنين معا وجد الباحثون أن مناطق الدماغ المرتبطة بالانتباه عملت بكفاءة أكبر مما كانت عليه عند تناول الشاي بفرده.

4: الشاي العشبي هو نفسه الشاي العادي.
الواقع أن الشاي الحقيقي يأتي من نبات يسمى كاميليا سينينسيس Camellia sinensis وفي حين أن الشاي الأسود والأخضر والصيني والأبيض يأتي من هذا النبات، فإن أصناف الأعشاب الأخرى تأتي من زهور أو حتى من لحاء نباتات أخرى، ومن الناحية الفنية فشاي الأعشاب هو مشروب عشبي.

5: الشاي لا يفسد.
الشاي له صلاحية هي ستة أشهر، وبعد تلك المدة يبدأ الشاي في فقدان مضادات الأكسدة الموجودة به. وأظهرت دراسة عام 2009 في مجلة علوم الأغذية Journal of Food Science أن مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر انخفضت بشكل ملحوظ مع مرور الوقت. فبعد ستة أشهر انخفض مستوي مركب الكاتشين أو التانين catechin بنسبة 32 في المئة. يمكنك أن تحقق أفضل إستفادة من المواد المضادة للاكسدة بتخزين الشاي في حاوية مغلقة في مكان مظلم وبارد.

خدمة تربيون ميديا