المخرج فيصل العامري: نفتقد المسرح التجاري بشكل كبير في السلطنة

مزاج الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
المخرج فيصل العامري:
نفتقد المسرح التجاري بشكل كبير في السلطنة

حاوره : سعيد الهنداسي
فيصل العامري مخرج شاب يدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت حضر الى بلده عمان ليواصل تقديم أعماله المسرحية وهو هذه الأيام يجهز نفسه لتقديم مسرحية المجلس من بطولة الفنان الكويتي محمد جابر ( العيدروسي) والممثل الكوميدي محمد الناصر ومجموعة من الممثلين الشباب.
التقينا به مع فريق العمل في احد بروفات المسرحية وشاهدنا مدى الألفة والمحبة وروح الفريق الواحد حاضرة بين أفراد المجموعة وهذا التعاون الجميل دلالة واضحة وصريحة على قدرة هذا المخرج الشاب من عمل توليفة جميلة بين جيل الخبرة الكبيرة وجيل شاب طموح يتمنى ان يقدم عمل مسرحي يشار إليه بالبنان.

-بداية أتمنى ان تعطي قراء "الشبيبة" فكرة عن العمل المسرحي المجلس الذي سيقدم قريبا؟
المجلس عمل مسرح كوميدي بطولة الفنان المسرحي القدير محمد جابر ( العيدروس ) ونخبة رائعة من الممثلين العمانيين المميزين مثل محمد الناصر وخالد المعني وفهد العامري وعبيد الخروصي وغيرهم من الشباب وتتمحور قصة العمل حول فكرة المجلس الذي يتواجد في كل بيت ويعني لنا الأصالة والعادات والتقاليد الأصيلة وهذا ما تعودنا عليه من آبائنا وأجدادنا ونشعر ان هذه العادات بدأت تقل ويخف توهجها فهي رسالة منا الى تذكير الآخرين بها وإحيائها .

-ماذا عن الكادر الفني الذي سينفذ هذا العمل فنيا ؟
المجلس من تأليف الكاتبة تغريد الداوود وهو من إخراجي وأتمنى ان أوفق في إخراج العمل بالصورة التي رسمتها المؤلفة واطمح جاهدا مع فريق العمل والممثلين الرائعين لتقديم عمل يكون إضافة في المسرح العماني.

-هل سيكون المجلس في مضمونه التقليدي أم سيتطرق الى مواضيع مجتمعية أيضا ؟
طبيعي بالنسبة لعمل يحمل طابع اجتماعي كوميدي من ان يتطرق الى بعض المواضيع التي تهم الشأن المحلي والقضايا المجتمعية وبلا شك سنسلط الضوء عليها في قالب كوميدي خفيف يتقبله الجمهور العزيز الذي نتمنى له الاستمتاع.

-دعنا نتحدث عن العرض وتوقيت عرضه والمكان الذي سيحتضنه ؟
مسرحية المجلس لفرقة مسرح عمان سيكون في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق بتاريخ 21-22 يناير الحالي وسيكون هناك عرضين مدة كل عرض قرابة الساعة والنصف ونتمنى من خلال هذا العمل ان نقدم وجبة خفيفة كوميدية لجمهورنا العزيز.
-من خلال الاسماء الموجودة في العمل نلاحظ هناك تمازج بين خبرة الفنانين الكبار وحماس الشباب هل تعتبر هذه مغامرة منك في هذا العمل؟
هذا من المفترض ان يكون موجود في مسارحنا لاننا منذ ان كنا نشاهد مسرح وأعمال تلفزيونية كان اسم الفنان محمد جابر ( العيدروس ) حاضرا في الأعمال المسرحية والتلفزيونية وهو بحضوره مع هؤلاء الفنانين الشباب الذين بحاجة الى دعم تكون فرصة لهم ان يتعلموا من هذا الفنان القدير وهذا الذي نريده في مسرحية المجلس .

-من المعروف ان الفنان القدير محمد جابر اشتهر بشخصية (العيدروس) هل سنشاهده بنفس الشخصية في المجلس؟
هذه الشخصية التي يعرف بها الفنان محمد جابر ( العيدروس) لن تكون حاضرة في مسرحية المجلس بل سيكون مغايرا تماما للشخصية التي عرف بها سابقا سيكون في شخصية الجد الموجه والناصح والمحافظ على العادات والتقاليد ويحارب كل شخص يحاول تدمير أواصر المجتمع والأسرة ، يحمل معه كوميديا الموقف الجميلة.

-بما ان فرقة مسرح عمان قيد الإشهار حبذا لو نتعرف اكثر عن الفرقة وأنشطتها المختلفة ؟
هي فرقة مسرحية تابعة لولاية المصنعة وأول عمل لنا هي مسرحية المجلس الحالية ونتمنى ان تكون الانطلاقة الحقيقية لنا نحاول إبراز دور الفرقة ولدينا خطة عمل طوال العام من خلال تقديم مجموعة من الأعمال وهناك عمل مسرحي في منتصف شهر ابريل من بطولة الفنان القدير سعد الفرج والفنان إبراهيم الزدجالي ومجموعة من الاسماء الشابة.

-ماذا عن متابعتك لمهرجان المسرح الأخير والفوائد المرجوة منه ؟
تشرفت بحضور عرض مسرحية فرقة مسرح مسقطا الحر ولم أتمكن من مشاهدة البقية لظروف الدراسة بالكويت وفيه ظهرت أسماء شابة تبشر بالخير نتمنى لهم التوفيق.

-وماذا عن مهرجان المسرح بشكل عام والجو المسرحي السائد حاليا ؟
بصراحة انا لدي بعض التحفظ على المهرجان بشكل خاص تخيل معي مهرجان للمسرح العماني تجد عدد الكراسي فيه محدودة جدا في مبنى كبير وخاص بالشأن الثقافي والمسرحي وكنت أتمنى ان يكون المسرح أفضل من الذي شاهدته لأنه يعكس واجهة الفن والمسرح العماني ودعم الفرق المسرحية.

-بحكم دراستك الحالية للمسرح في الكويت ماذا عن أحلامك القادمة فيه ؟
لله الحمد انا حاليا في السنة الثانية في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت تخصص تمثيل وإخراج واستفدت استفادة كبيرة ومسرحية المجلس من إنتاجي الخاص وبتعاون الجميع معي اشعر بسعادة وأنا من الخمسة الأوائل في الدفعة والعماني الوحيد أيضا بالدفعة.

-ماذا عن أعمالك المسرحية في الكويت التي شاركت بها؟
شاركت في مسرحية ( ان فولو) مع الفنان طارق العلي وأنا تعلمت الكثير من هذا الفنان الرائع، كما شاركت أيضا في مسلسل ( الفصلة ) بشخصية عمانية في إحدى حلقات المسلسل وهناك عمل قادم بعنوان ( الدعله) سنقوم بتصويره خلال الفترة المقبلة.

-هل كان لتواجدك في الكويت وتواصلك مع فنانين كبار اثر في تقديمك أعمال مميزة في السلطنة؟
الشيء بالشيء يذكر انا لدي علاقات جيدة مع اسر الفنانين وليس الفنان نفسه فتربطني علاقة أسرية مع أسرة الفنان طارق العلي والفنان سعد الفرج وغيرهم من الفنانين الخليجيين وقدموا لي النصح والإرشاد وهذا ما جعلني استفيد من خبراتهم في تقديم أعمال مسرحية هنا بالسلطنة.

-مصطلح المسرح التجاري انتشر في كثير من الأقطار هل له وجود هنا بالسلطنة في رأيك ؟
المسرح التجاري نفتقده بشكل كبير في السلطنة ربما في محافظة ظفار الصورة تكون أفضل بحكم إقامة مهرجان صلالة وفرصة لعرض أعمال مسرحية تجارية لمدة شهر او اكثر ولكن السؤال أين هذه الأعمال بعد المهرجان للأسف تختفي.

-هل لعدم وجود مسارح منتشرة بمختلف ربوع السلطنة تكون عائقا لعدم إقامة أعمال مسرحية طوال العام ؟
ربما يكون عذر يردده البعض لعدم وجود مسارح في مختلف محافظات و ولايات السلطنة ولكن هذه المشكلة حتى في الكويت ولكن هناك أعمال تقدم واذكر فنان كويتي هو محمد الحملي أسس مسرح وهو الآن يحمل اسمه ولكن يجب ان نغامر ولدينا مسارح في الكليات والجامعات ولا نتوقف، وهنا اشكر المسؤولين في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق على استضافتهم لنا وتسخير كل الإمكانيات لنجاح المسرحية.

-هناك العديد من الفرق المسرحية المسجلة في وزارة التراث ولكن لا نرى مشاركات الا لعدد قليل منها ما الحل في رأيك؟
شخصيا لا بد من عملية تقييم لهذه الفرق المسرحية المسجلة رسميا في وزارة التراث والثقافة وتم إعطائهم فرص كثيرة ولسنوات طويلة ولم تقدم أعمال والفرق الغير فعالة يتم سحب ترخيصها ليتم تصفيتها وتبقى الفرق المنتجة لأعمال مسرحية.

-الكثير من الفرق ينقصها التسويق لأعمالها المسرحية هل أنت مع أهمية التسويق والعمل الاحترافي للمسرح ؟
سؤال في غاية الأهمية وأنا مع الاحتراف في المسرح والتخصص فيه ويجب علينا ان نرمي عباءة الهواة ونلبس ثوب الاحتراف المسرحي لنتطور مسرحيا بكافة عناصره.

-سؤالي الأخير هل أنت متفائل لواقع المسرح العماني مستقبلا؟
شخصيا انا متفائل كثيرا لواقعنا ومستقبلنا المسرحي ان شاء الله مع الصعوبات التي نواجهها ولا يخلو عمل بدون صعوبات ومطبات والناجح هو من يوظف إبداعاته ليحقق نجاحه.