أول طالب عماني يحصل على الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية بجامعة السلطان قابوس

بلادنا السبت ٠٢/يوليو/٢٠١٦ ١٧:٣٢ م
أول طالب عماني يحصل على الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - العمانية
حصل طالب الدكتوراه عمر بن سعيد العبري من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس على درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية، وعنوان رسالة الدكتوراه "دراسات تجريبية وعددية لمواد الأنابيب القابلة للتمدد عند مستويات متعددة من المواد والميكانيكا".

قال الدكتور نبيل بن زهران الرواحي رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية إن هذه الدراسة تم إجراؤها بتمويل من مجلس البحث العلمي والجامعة بدعم من شركة تنمية نفط عمان بالإضافة إلى العديد من الجهات الاقليمية والعالمية ذات العلاقة بهذا المجال، كما أن الطالب عمر العبري هو أول عماني يحصل على درجة الدكتوراه من هذا القسم وأن البحث المقدم تميز بالمحتوى العلمي العالي مما أهله لكي تنشر نتائجه في عدة أوراق علمية في مجلات علمية رفيعة المستوى.

أشرف على الرسالة البروفيسور تسنيم برفيز الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية ومساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الهندسة بالإضافة إلى كل من الدكتور ماجد بن حمود المحاربي و الدكتور سيد زاهد قمر كمشرفين مساعدين من القسم نفسه. وضمت لجنة مناقشة الرسالة كلاً من البروفيسور حاج بردوسن رئيساً، والبروفيسور محمد سليم هاشمي من جامعة مدينة دبلن بجمهورية إيرلندا ممتحناً خارجياً، والبروفيسور خليفة بن سيف الجابري ممتحناً داخلياً، والدكتور عبدالله بن محمد الشبيبي عضواً ممثلا لرئيس القسم، وذلك بحضور أعضاء لجنة الإشراف على الرسالة.

تتناول هذه الرسالة إحدى التقنيات التي تهدف إلى تحسين عملية استخراج النفط وتعرف بتقنية تمديد الانابيب الصلبة والتي تهدف إلى تمديد الانابيب التي تستخدم في تغليف آبار النفط بعد عملية الحفر وذلك لمنعها من التدهور والتساقط. ونظرا لأن عملية استخراج النفط في السلطنة تعاني من العديد من هذه المعوقات فقد كانت السلطنة من أولى الدول التي تطبق هذه التقنية التي أثبتت فعاليتها، ولكن حتى تكون عملية التطبيق ناجحة في جميع الحالات بما يتناسب مع الظروف المستخدمة فيها كان لابد من القيام بأبحاث بهدف دراسة هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها في السلطنة.

وتعالج الرسالة مشكلة النقص الحاد في متانة هذه الانابيب نتيجة عملية التمديد مما يجعلها غير صالحه للاستخدام، إذ تمحورت الدراسة حول إجراء تجارب عملية باستخدام مجهر المسح الإلكتروني وتطوير نماذج تحليلية تهدف إلى دراسة خصائص الانابيب الحالية ومحاولة التوصل إلى التركيبة المثلى التي تؤدي إلى تعزيز خاصيتي الصلابة والقابلية للتمديد في آن واحد، إذ أنه ومن خلال التحاليل التي تم اجراوها والنماذج التي تم تطويرها فقد تبين بأن تعزيز هاتين الخاصيتين في آن واحد يمكن القيام به من خلال إيجاد تركيبة غير مستقرة تتكون من مادة الأستنايت (Austenite) التي تتصف بخاصية المرونة مما يجعل عملية التمديد بنسب كبيرة ممكنة فبعد عملية التمديد تتحول هذه التركيبة غير المستقرة إلى تركيبة أخرى اكثر استقرارا تعرف بالمارتنسايت (Martensite) والتي تتصف بدرجة صلابة عالية.

وهذه الدراسة وما تتضمنه من نماذج ونتائج مجهرية حول عملية تمديد الأنابيب ستساهم بشكل كبير جدا في إيجاد اقتراحات وحلول حول تعزيز قابلية التمديد لهذا النوع من الانابيب الأمر الذي قد يؤدي إلى خفض تكلفة الإنتاج وفتح مجال أوسع من التطبيقات. في نهاية جلسة المناقشة عبرت اللجنة عن استحسانها ورضاها التام عن جودة العمل البحثي المقدم وبذلك قررت منح الطالب درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية.