فيلم يتناول حياته يعرض بحديقة العامرات "الحسن بن الهيثم" في مهرجان مسقط

مزاج الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
فيلم يتناول حياته يعرض بحديقة العامرات
"الحسن بن الهيثم" في مهرجان مسقط

مسقط-ش
أعلنت الجهة المنظمة لمهرجان مسقط ٢٠١٦ عن استضافتها لانتاج جديد من ألف اختراع واختراع “ابن الهيثم: رحلة علمية من الظلام إلى النور” يحتفي بعالم القرن الحادي عشر الحسن بن الهيثم، من ضمن فعالياتها في حديقة العامرات.
ويطلق على ابن الهيثم، المولود في البصرة من ألف عام مضت، “أبو البصريات”، وكانت له اسهامات عديدة في مجال الرؤية والبصريات وعلوم الضوء، وقد ساهم في إحداث ثورة في العلم التجريبي وفي فهمنا للضوء وعملية الرؤية.
ويتضمن العرض، الذي تم انتاجه من قبل مؤسسة ألف اختراع واختراع بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والسنة الدولية للضوء، معروضات، ألعاب تفاعلية وفيلم قصير جديد من بطولة الممثل العالمي عمر الشريف الذي يأخذ المشاهدين في رحلة اكتشافية لحياة العالم الحسن بن الهيثم. وقد ألف الموسيقى التصويرية للفيلم الفنان العالمي عمر الشريف. هذا وقد تم إطلاق الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الشهر الفائت.
وأعربت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط عن سعادتها باستضافة هذه الاحتفالية الخاصة بأحد أهم العلماء من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وأوضحت بأن العرض والفيلم سينالون إعجاب جمهور المهرجان.
و من جهته أعرب أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع، عن سروره باستضافة العرض في مهرجان مسقط، وقال “عاش ابن الهيثم في فترة ذهبية لتطور العلوم، فترة تعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية والذي سيتم الاحتفاء بها أيضاً في المهرجان من خلال المعرض العالمي ألف اختراع واختراع الذي سيبدأ يوم ٢٠ يناير”.
وأضاف “يأتي تركيزنا على ابن الهيثم كجزء من حملة عالمية للاحتفاء به كنا قد أطلقناها مع اليونيسكو في بداية ٢٠١٥. انه لمن دواعي سرورنا أن يتمكن الجمهور في عمان من المشاركة في هذه الحملة والتعرف على ابن الهيثم ومساهماته المهمة وما كان لها من أثر مهم على تطور علوم الضوء والبصريات”
وتستضيف حديقة العامرات بالإضافة لعرض وفيم ابن الهيثم، المعرض العالمي الرائد “ألف اختراع واختراع: لنستكشف ماضينا ونلهم مستقبلنا” في الفترة من ٢٠ يناير وحتى ١٣ فبراير.
ويلقي المعرض الضوء على الاكتشافات والمساهمات التي قدمها رجال ونساء من أديان وإثنيات مختلفة عاشوا في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية الذي امتد على بقعة جغرافية واسعة من جنوب اسبانيا إلى الصين.

عن ألف اختراع واختراع
يذكر أن مؤسسة "ألف اختراع واختراع" منظمة تعليمية بريطانية رائدة عالمياً تسعى إلى الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية ومنجزاتها.. وتنتج إنتاجات عالمية المستوى من معارض وأفلام وعروض حية وكتب ومنتجات تعليمية عالية الجودة تستخدم حول العالم من قبل مئات الآلاف من المعلمين والمدرسين.. و تشتهر ألف اختراع واختراع عالمياً بقدرتها على إيصال الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة وإلهام جيل الشباب لبناء مستقبل مشرق، وقد وصلت فكرة ألف اختراع واختراع لأكثر من ٢٠٠ مليون شخص حول العالم عن طريق حملات تعليمية عالمية في مدن مثل مثل نيويورك ولوس أنجلوس ولندن وواشنطن واسطنبول والرياض وجدة والدوحة وأبوظبي والشارقة وكوالالمبور.. وقد زار معارضها أكثر من سبعة ملايين زائر أثناء جولاتها حول العالم.