ضمن فعاليات المهرجان "ألف اختراع واختراع" يحط رحاله في حديقة العامرات

مزاج الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
ضمن فعاليات المهرجان
"ألف اختراع واختراع" يحط رحاله في  حديقة العامرات

مسقط-ش
أعلنت اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط ٢٠١٦ عن استضافتها للمعرض العالمي الرائد “ألف اختراع واختراع: لنستكشف ماضينا.. ونلهم مستقبلنا” الذي يسلط الضوء على ألف عام من الإنجازات العلمية والثقافية للعصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وذلك في الفترة الواقعة بين ٢١ يناير و١٣ فبراير من ضمن فعاليات حديقة العامرات.
وتتم استضافة المعرض للمرة الأولى في السلطنة، ويبرز المعرض أهم الإسهامات العلمية والثقافية والتكنولوجية لمفكرين وعلماء من الرجال والنساء من أمثال الرازي وفاطمة الفهرية والزهراوي وابن ماجد عاشوا في حقبة زمنية تقرب الألف عام تُعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسيتمكن من خلاله الزوار على التعرف على هؤلاء المبدعين عن قرب وعلى الدور الفاعل والحضاري لهم ولعصرهم وآثاره في حياتنا اليوم.
وقد صرحت اللجنة بأن استضافتها هذه تندرج ضمن سعيها المستمر لتقديم فعاليات ثقافية، تعليمية وترفيهية تثري تجربة زوار المهرجان. فالمعرض يهدف إلى عرض تجربة تعليمية عالمية لزيادة الوعي بالتراث الثقافي والعلمي وغرس الشعور بالفخر بتراثنا العريق، بالإضافة إلى أهميته في توثيق العلاقة بين الحاضر والماضي لنتعلم من تاريخنا ونبني مستقبلنا ونشجع شبابنا على حب التعلم ليصبح لدينا جيل مؤهل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.
وقد نالت معارض ألف اختراع واختراع إعجاب ملايين من الزوار حول العالم في مدن مثل لندن ونيويورك وواشنطن العاصمة واسطنبول وبكين وأبوظبي والرياض وجدة وكوالا لمبور وباريس وغيرها.
وزار المعارض ما يزيد على ٧ ملايين زائر في جولاتها العالمية، وتفاعل ما يزيد على ٢٠٠ مليون شخص مع حملات ألف اختراع واختراع التعليمية.
ومن جانبه أعرب أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع عن فخره وفريق عمله بالتعاون مع بلدية مسقط واللجنة المنظمة للمهرجان للمساهمة بإثراء الأهداف التعليمية والترفيهية لمهرجان مسقط ٢٠١٦ بتسليط الضوء على رواد مبدعين في الحضارة الإسلامية وإبراز إسهاماتهم بأسلوب تفاعلي شيق يعتمد على تقانات تعليمية ترفيهية حديثة بما يتضمنه ذلك من معروضات وأفلام وعروض حية وألعاب الكترونية تفاعلية وورشات علمية مصممة لجذب جمهور عائلي.
وأضاف بأن استضافة هذا المعرض تأتى أيضاً بالتزامن مع استضافة اللمهرجان لانتاج آخر لألف اختراع واختراع عن العالم الحسن بن الهيثم من خلال فيلم جديد كن آخر أعمال الراحل عمر الشريف، ولحن الموسيقى التصويرية له الفنان العالمي سامي يوسف”.
ويشمل معرض ألف اختراع واختراع عدداً كبيراً من الفعاليات الترفيهية والتعلمية، ومنها تقديم وسرد قصص لشخصيات مذهلة ومتميزة عبر أفلام وعروض حية، وورشات عمل لإبراز إنجازاتهم المرموقة التي مازال تأثيرها واضحاً على حياتنا اليومية على الرغم من مرور ألف عام عليها، هذا بالإضافة إلى المعروضات العديدة التي تعكس التطور في تلك الحقبة في مجالات متعددة كالطب وعلم الفلك والرياضيات والهندسة وعلوم البحار وغيرها.
ويذكر بأن عرض “ابن الهيثم: رحلة علمية من الظلام إلى النور” مستمر بشكل يومي في خيمة منفصلة بجانب خيمة ألف اختراع واختراع. ويتضمن العرض، الذي تم انتاجه من قبل مؤسسة ألف اختراع واختراع بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والسنة الدولية للضوء، معروضات، ألعاب تفاعلية وفيلم قصير جديد من بطولة الممثل العالمي عمر الشريف الذي يأخذ المشاهدين في رحلة اكتشافية لحياة العالم الحسن بن الهيثم. وقد ألف الموسيقى التصويرية للفيلم الفنان العالمي عمر الشريف. هذا وقد تم إطلاق الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الشهر الفائت.