بقيادة الساحر توفيق الحلو الفرقة المصرية .. متعة وضحك رافق المهرجان لعشر سنوات

مزاج الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
بقيادة الساحر توفيق الحلو
 الفرقة المصرية .. متعة وضحك رافق المهرجان لعشر سنوات

مسقط – لورا نصره
منذ العام 2006 وحتى اليوم ترافق الفرقة المصرية بقيادة توفيق الحلو مهرجان مسقط كل عام لتضيف الابتسامة والمتعة إلى أجوائه الشيقة مع باقة من الفقرات المسلية والمشوقة التي تقدمها الفرقة يوميا في كل عرض من عروضها.
أسس الفرقة الفنان توفيق الذي يشتهر باسم توفيق الحلو في العام 1999 م ومع الوقت تطور أداء الفرقة ومستواها بشكل كبير حتى وصلت لمستوى يؤهلها للمشاركة الدولية والتي كانت أولى حلقاتها في مهرجان الغنوى في قطر لتنطلق منه نحو نجاحات أكبر ومشاركات أوسع حلت خلالها ضيفاً على الكثير من العواصم العربية .
توفيق الحلو ساحر بارع يقدم عروضا تتميز بالخفة وتثير الانتباه وتضفي جوا من المتعة والإثارة على العروض كما أنه يقوم أيضا بأعمال كثيرة لإنجاح الفرقة فهو إلى جانب كونه مشهورا بدور الساحر و بألعاب الخفة ويقدم بشكل دائم فقرة الساحر التي تبهر الأطفال والكبار، إلا أنه يقدم أيضا فقرة الصوت "شيكو بيكو" ويقوم بترتيب وإخراج البرامج والفقرات للعروض التي تقدمها الفرقة.

مشاركات دولية
شاركت الفرقة المصرية خلال السنوات السابقة بقيادة توفيق الحلو فى العديد من المهرجانات الدولية ومنه مهرجان هلا فبراير (الكويت)، ومهرجان دبي للتسوق، وفي مهرجان جدة وأبها في المملكة العربية السعودية، وأيضا في مهرجان الغنوى بدولة قطر، وفي فلسطين والعراق وتونس والمغرب والكثير غيرها.
وعن الحضور الدائم في مهرجان مسقط يقول رئيس الفرقة توفيق الحلو: "سلطنة عمان ليست فقط مهرجانا نحرص على التواجد به، فهي أيضا تحتل موقعا خاصا في قلبي وأعتبرها بلدي الثاني وهي من أحب البلدان إلى قلبي لدرجة أنني أرفض المشاركة في مهرجانات أوروبية وعربية أخرى إذا جاءت متزامنة مع مهرجان مسقط الذي أعد له الجديد دائما لتقديمه هنا. وأفخر أنني شاركت في كل السنوات منذ العام 2006 وحتى اليوم في مهرجان مسقط ومهرجان صلالة بدون انقطاع".

عروض متنوعة
تضم الفرقة المصرية عدداً كبيرا من الأعضاء الذين يتم اختيارهم تبعا لنوع الفقرات ومضمونها يقول الحلو: "عدد أعضاء الفرقة المشاركين معي يختلف من مهرجان لآخر وذلك يعتمد على نوعية الفقرات وعددها والبرنامج الذي أحاول جاهدا في كل عام أن تكون مختلفة ومتجددة، ويبلغ عدد أعضاء الفريق المشارك حاليا في المهرجان 15 فردا، نحاول أن نقدم معا عروضا متنوعة وممتعة، وأعتقد أننا فريق ناجح وقد شاركت بهذه المجموعة في حوالي 14 مهرجان منها مهرجاني مسقط وصلالة، وأعضاء الفريق هم الساحر توفيق الحلو، سيد الكيلاني، رفعت عبد الرحمن، أشرف راشد، إسلام صبري، محمد المصري، نسمة المصري، محمد جمال، عيد مبروك، محمد حسين، محمد عبد الرازق، محمود نبوي، عصام حميدو، أحمد سيد، ومصطفى محمود.
وعن الجديد الذي تقدمه الفرقة حاليا لزوارها خلال مهرجان مسقط يقول: "حرصا على تقديم الجديد لكن جميع الفقرات والبرامج تحمل شعار واحد وهوية تميزنا عن غيرنا وهو الفرقة المصرية الاستعراضية بقيادة توفيق الحلو، وتضم العروض الحالية التي تقدمها الفرقة في القرم سيتي سنتر ألعاب الخفة التي أقدمها أنا، وفقرة شيكو بيكو، وفقرة الكاوتشوك وفقرة التوازن على الكراسي وفقرة التوازن على السلك المتحرك وفقرة المهرجين "بندق ومشمش" إلى جانب عدة فقرات من اسكتشات ومنولوجات يقدمها الأقزام.
ومن أبرز الفقرات التي تشهد إقبالا بالإضافة إلى فقرة الساحر هناك فقرة الكراسي وفقرة الكاوتشوك وهي التي تقوم بها الفتاة الوحيدة المشاركة ضمن الفرقة في هذا المهرجان وهي لاعبة سيرك تقوم بعمل حركات كاوتشوك تحتاج إلى مهارة وتدريب كبير للقيام بحركات لولبية في جسمها تعتمد فيها على أقصى أنواع الايروبكس وفى نهايه الفقرة تحمل علم السلطنة تحية لشعب عمان الحبيب".
وتقدم الفرقة أيضاً في عروضها اليومية فقرة التوازن على السلك التي تتطلب تركيزا وتوازنا عاليين، حيث يقوم اللاعب بالوقوف على حبل متحرك على دراجة مقلوبة ويتحرك معتمدا على أرجله فقط وفي يده جونجلير وتوازن سيف وخنجر
أما أحب الفقرات إلى قلوب الأطفال والتي تتعالى فيها أصوات ضحكاتهم فهي فقرة المهرجين التي يقوم بها عدد 2 بلياتشو أو مهرجين من الفرقة والتي يعشقها الأطفال كثيرا وترسم البسمة على وجوههم"
وأيضا تتعالى الضحكات مع فقرة "شيكو بيكو" وهي عبارة عن دمية خشب على شكل ولد صغير والمحرك يتحدث من بطنه والناتج حديث فكاهي يصنع الضحكة مع الكبار والصغار، إلى جانب عروض الأقزام التي تحتوي على اسكتشات فكاهية كوميدية واستعراضات راقصة ومسرحيات قصيرة تحمل الكثير من المتعة للمشاهدين.
هذا وتنتقل الفرقة المصرية بقيادة توفيق الحلو لتقديم عروضها بالتوالي في مركز القرم سيتي سنتر، ثم جراند مول مسقط، ومسقط سيتي سنتر، يومياً من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة العاشرة ليلاً طوال أيام المهرجان.