كيري: خروج بريطانيا من أوروبا ربما لا يتحقق أبدا

الحدث الأربعاء ٢٩/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٥٨ م
كيري: خروج بريطانيا من أوروبا ربما لا يتحقق أبدا

واشنطن - ش - وكالات

اعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ربما لا يتحقق ابدا وان لندن ليست في عجلة من امرها لذلك. وقال كيري خلال مشاركته في منتدى "آسبن آيدياز فستيفال" في كولورادو (غرب) ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يشعر بانه "غير قادر" على التفاوض حول خروج البلاد الذي لم يكن يريده اصلا.
واضاف كيري الذي كان زار كاميرون في مقره في لندن الاثنين "انه طلاق معقد للغاية" في اشارة الى المفاوضات من اجل خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية. وتابع ان كاميرون لا يريد تطبيق المادة 50 من معاهدة لشبونة والتي ستطلق الية الخروج التي تستمر نحو عامين.
واوضح كيري ان لندن لا تريد ان تجد نفسها خارج أوروبا بعد عامين قبل ان توقيع على اتفاق تعاون جديد.
ومضى يقول ان كاميرون يشعر "بانه غير قادر على بدء مفاوضات حول مسالة لا يؤمن بها ولا يعلم كيف سيقوم بها". واضاف "وهذا الامر ينطبق بالمناسبة على غالبية الذين صوتوا من اجل الخروج"، في اشارة الى مسؤولين في حملة الخروج من بينهم رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون الذي بات الاوفر حظا لخلافة كاميرون.
ولدى سؤاله حول ما اذا كان بالامكان "التراجع" عن قرار الخروج وكيفية القيام بذلك اجاب كيري "اعتقد ان هناك عدة طرق". واضاف "بصفتي وزيرا للخارجية ان اعرضها اليوم لان ذلك لن يكون صوابا، لكن هناك عدة طرق".
وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اعرب عن تفهمه لحاجة كاميرون الى الوقت لبدء الية الخروج لكنه شدد "ليس لدينا اشهرا للتامل".
وعلى صعيد متصل؛ يلتقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كندا بعد ستة ايام على زلزال التصويت البريطاني لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي والصدمة التي اثارها في جانبي المحيط الاطلسي.
ويلتقي المسؤولان اللذان ايدا بوضوح بقاء بريطانيا في الكتلة الأوروبية، مع الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو في اطار قمة "تريس اميغوس" (الاصدقاء الثلاثة) التقليدية بين البلدان الثلاثة التي تربطها اتفاقية تبادل حر تشمل 500 مليون نسمة.
منذ الاستفتاء البريطاني يحاول اوباما طمأنة الأمريكيين والاسواق بشأن تبعات مغادرة بريطانيا، علما انه وجه انذارات حازمة بشأنه في اثناء زيارته الى لندن في ابريل.
الثلاثاء اشار الرئيس الأمريكي الذي يخاطب النواب الكنديين في المساء الى "بعض من الهستيريا" بعد اعلان نتائج الاستفتاء، مشددا على انه لا يتوقع "تغيرات كارثية" اثره.
وفيما تسعى الدول الثلاث الى ابراز ارادتها احراز تقدم معا في ملف المناخ، فان الخروج البريطاني "سيكون طبعا على جدول اعمال المباحثات" بحسب مارك فايرستين من مجلس الامن القومي والذي اضاف "نريد ان نبحث ما يعني ذلك لنا وكيف يمكننا تنسيق جهودنا".
كما يتوقع ان توجه الى القادة الثلاثة في مؤتمرهم الصحافي المشترك المقرر بعيد الظهر اسئلة بشأن المرشح الجمهوري الى الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب.
ففي خطاب الثلاثاء في بنسلفانيا كرر المرشح الصاخب التاكيد على انه سيعيد التفاوض في حال انتخابه على اتفاق التبادل الحر في أمريكا الشمالية (نافتا) الذي يعتبره اساس المشاكل للعمال الأمريكيين. وقال "ان لم ترغب (كندا والمكسيك) في اعادة التفاوض.. فسأعلن نية الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاقية".