ايسلندا الاكثر اثارة

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٢٩/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٥١ م
ايسلندا الاكثر اثارة

فرانز بكنباور

هناك شيء واحد أريد أن أقوله قبل التحدث عن بطولة كأس الأمم الأوروبية في فرنسا : أشعر بأسف عميق لإعلان ليونيل ميسي عن عدم رغبته في اللعب مجددا للمنتخب الأرجنتيني. تفسيري الوحيد هو أن شيئا يجب أن يكون قد حدث. وبخلاف هذا ، لا يمكن أن تتوقف عن اللعب لمنتخب بلادك وأنت في التاسعة والعشرين من عمرك. على أي حال ، إنه أمر مخز ، وأيضا لمشجعين كثر لن يستطيعون مشاهدته بعد الآن يلعب للمنتخب الأرجنتيني حتى وإن لم يكن حضوره مع الفريق كافيا على الاطلاق للفوز بلقب.

ولننتقل إلى البطولة الأوروبية ، جرت الأحداث على نحو لم أكن أتمناه. منتخبنا الألماني رفيع المستوى يتعين أن يلتقي نظيره الإيطالي في دور الثمانية يوم السبت. لم يحالفنا الحظ أمامهم من قبل في البطولات الكبيرة. قبل أربع سنوات ، خسرنا أمامهم في المربع الذهبي ليورو 2012 . قال حارس المرمى أوليفر كان في ذلك الوقت : "يمكن أن تخسر أمام إيطاليا دون حتى أن تلاحظ هذا". هذا هو ما حدث هذه المرة في دور الستة عشر مع اسبانيا التي تغلبت قبل أربع سنوات على إيطاليا 4 / صفر في المباراة النهائية.

صدم المدافع العملاق جورجيو كيليني الاسبان بهدف مبكر تقدم به للمنتخب الإيطالي. وأشارت كل الظواهر إلى أن المدرب أنطونيو كونتي (المدير الفني لإيطاليا) فاجأ نظيره الاسباني فيسنتي دل بوسكي بخطته الهجومية. لقد أصبح نفس اللاعبين الذين قدموا في الماضي أداء دفاعيا مهاجمين. اندهشت لأن منتخب إيطاليا ، أكبر فرق البطولة سنا (متوسط الأعمار يتجاوز 31 عاما) استطاع مجاراة منافسه حتى نهاية المباراة بل وسجل الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة عبر جرازيانو بيلي ليفوز 2 / صفر.

أشعر بالحزن على الاسبان. بعد الفوز بلقبي يورو 2008 و2012 وكأس العالم 2010 ، وصلت هذه الحقبة إلى نهايتها. لاعبو برشلونة بدوا منهكين تماما رغم أنهم بدأوا البطولة بشكل قوي كما بدا أندريس إنييستا في أفضل مستوياته في بداية البطولة. ولكن مؤشرات الإجهاد بدأت في الظهور بالفعل خلال المباراة التي خسرها منتخب اسبانيا أمام نظيره الكرواتي 1 / 2 وظهرت بشكل أكثر وضوحا في مباراة إيطاليا.

أفضلية المنتخب الألماني تكمن في أنه فريق شاب ويبدو أكثر حيوية. هذه المرة ورغم سجلنا المتواضع أمام إيطاليا ، أعتقد أن الألمان سيفوزون على الخبرة الإيطالية.

وشهدت البطولة عددا من المفاجآت. ربما لم يراهن أحد على أن يشهد دور الثمانية مباراة بين بولندا والبرتغال اليوم الخميس . لم يكن المنتخب البولندي مقنعا حتى الآن وحتى في المباراة التي فاز فيها على سويسرا بركلات الترجيح. الأمر مختلف بالنسبة للبرتغاليين الذين أطاحوا بمنتخب كرواتيا أحد المرشحين للمنافسة. ورغم هذا ، كان المنتخب البرتغالي محظوظا بشكل ما للفوز 1 / صفر بفضل هدف قبل صافرة النهاية بقليل. ولكن على أي حال : إذا رفع كل اللاعبين حول كريستيانو رونالدو مستواهم ، يستطيع المنتخب البرتغالي التغلب على نظيره البولندي.

ما من أحد كان يعتقد أن المنتخب الويلزي سيتقدم لدور الثمانية بفضل هدف عبر النيران الصديقة في مرمى أيرلندا الشمالية. المنتخب الويلزي ينطلق بالتوازي مع زخم نجمه الكبير جاريث بيل. ولكنني أتوقع فوزا كبيرا للمنتخب البلجيكي على ويلز في دور الثمانية حيث يتحسن مستوى المنتخب البلجيكي من مباراة لأخرى كما يمتلك اثنين من أفضل اللاعبين في البطولة وهما إيدن هازارد وكيفن دي بروين.

وفي الوقت نفسه ، حقق المنتخب الأيسلندي أكثر من مجرد الفوز. فتغلبه 2 / 1 على المنتخب الإنجليزي هو الحدث الأكثر إثارة في تاريخ كأس الأمم الأوروبية ! لم أتوقع أن يقدم المنتخب الإنجليزي بفريقه الشاب بطولة رائعة ، ولكن هذه الهزيمة (أمام أيسلندا) كارثة ومذلة للمنتخب الإنجليزي. الاستقالة التي أعلنها المدرب روي هودجسون بكل هدوء ، سيترتب عليها مزيدا من العواقب.

وعلى النقيض ، سيظل لاعبو منتخب أيسلندا أبطالا مع عودتهم لبلدهم وسيظل الناس يتحدثون عن هذه المباراة لمئة عام قادمة .

ورغم ذلك ، فإننى أعتقد أن المنتخب الفرنسي المنافس التالي لأيسلندا ما زال في قمة المرشحين بهذه البطولة نظرا لمساندة الأرض. نادرا ما رأيت تسديدا متقنا بالرأس مثلما يفعل أنطوان جريزمان لاعب أتلتيكو مدريد. هدف التعادل مع أيرلندا كان من طراز عالمي وهدف التقدم الذي سجله بعد هذا بدقائق قليلة كان نتيجة منطقية. أتوقع مشاهدة فرنسا في المربع الذهبي رغم الحماس الأيسلندي الذي يمكنه تحريك الجبال كما رأينا.