تطور متواصل لأنظمة الأمن والسلامة

مؤشر الأربعاء ٢٩/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٣٥ م
تطور متواصل لأنظمة الأمن والسلامة

مسقط - ش

تشهد أنظمة الأمن والسلامة تطورا متواصلا في ظل تزايد الأخطار والحاجة الماسة لنظم وأجهزة حماية وأمن بمواصفات تلبي كل المتطلبات، وهذا ما جعل الشركات تتنافس فيما بينها لتقديم منتجات ذات مزايا خاصة حيث يشهد العالم الجديد في هذا المجال بصورة متواصلة، كما يجتهد الباحثون للوصول إلى أجهزة تسبق توقعات المستهلكين وتحقق كل متطلباتهم وتنفق الشركات مبالغ طائلة في هذا المجال من أجل تحقيق الريادة في السوق خاصة أن الاهتمام بنظم الأمن والحماية من المؤسسات والشركات يتزايد من يوم لآخر، وأضحى ضرورة لابد منها تصرف عليها مبالغ طائلة حيث تؤكد الأرقام تزايد إنفاق العالم على نظم الأمن والحماية من عام لآخر.

حاجة غريزية إلى الأمن والسلامة

يؤكد المختصون أن الأمن والسلامة هي حالة تستثار فيها دوافع الإنسان الغريزية للدفاع أو الهرب أو العدوان، وهذه الحالة توجد في الفرد كما توجد في الجماعة. إن حاجة الإنسان الغريزية إلى الأمن والسلامة تدفعه إلى الدأب في السعي إلى استكشاف البيئة المحيطة به، سواء أكانت بيئة مادية أو اجتماعية للتعرف عليها، والتفريق بين النافع والضار فيها، بحيث يشبع حاجته إلى الأمن والسلامة. والأمن والسلامة أحد أهم متطلبات نجاح العمل الفردي والجمعي، سواء أكان هذا العمل من خلال مشروع معين، أو مؤسسة، أو نادي، أو تجمع أو نشاط…والأمن والسلامة يكون للأفراد العاملين والمشاركين والزائرين للمشروع أو للمنشأة في المؤسسة، قبل وأثناء وبعد النشاط.. ويكون كذلك للمنشأة، بما تحتوي على أصول ثابتة، أو متحركة، وتشتمل على طبيعة العلاقة بين الأفراد والمنشأة، وبين أدوات العمل أو الترفيه في الموقع، وبين من يمارس النشاط، أو يقوم به.

حلول ناجعة لمختلف الأخطار

أنظمة الأمن والحماية توفر حلولا ناجعة لمختلف الأخطار سواء تعلق الأمر بالأخطار الطبيعية وهي التي تحدث بفعل الطبيعة ولا دخل للبشر فيها، وأهم الإجراءات الفعالة التي يمكن أن تتخذ إزاء هذه الأخطار هي إعداد الإجراءات والخطط اللازمة مسبقا لمواجهتها بحيث تتكامل مع إجراءات التأمين في الظروف العادية، كما توجد أيضا الأخطار البشرية وهي التي تتدخل فيها إرادة البشر بالتخريب عمدا أو إهمالا وعدم الاحتياط وينتج عنها تهديد لأمن المنشأة، وأهم هذه الأخطار المخاطر الصناعية (الكهرباء، الحرائق، الغرق، السرقة، حوادث الطرق، المواد والأجسام المشبوهة، الصحة العامة، السلامة الشخصية)

ضرورة ملحة لا غنى عنها

يساهم الغياب الواضح لضمانات السلامة، لا سيما عدم وجود أنظمة إطفاء آلية، في تفاقم الحرائق، وبالتالي، فإن مسألة توفير تلك الأنظمة في المنشآت باتت ضرورة ملحة لا غنى عنها، وهو ما يقع بالأساس على عاتق الجميع سواء بطريقة مباشرة عبر توفيرها في الدول الغنية، أو بطريق غير مباشر من خلال إلزام أصحاب المحال والمنشآت التجارية بتركيبها في المنشآت التابعة لهم عن طريق جعل تجديد رخص مزاولة النشاط مرتبطة بتوافر إجراءات السلامة ضد الطوارئ بشكل عام، والحرائق على وجه الخصوص. فضلا عن قيام الحكومات ذاتها بتوفير أنظمة الإطفاء الآلية في المنشآت والهيئات الحكومية التابعة لها.

نشر الوعي

يؤدي أسلوب التعامل مع الأحداث والحرائق منذ اللحظة الأولى لاندلاعها دورًا بالغ الأهمية والخطورة في التعامل معها وتحجيم آثارها، أو في تفاقمها وتزايد خسائرها البشرية والمالية. ومع الغياب الواضح لثقافة التعامل مع الحرائق لدى الكثير بات من الضروري سرعة القيام بنشر هذا الوعي، عبر تنظيم دورات تدريبية لا سيما للعاملين بالمنشآت الكبرى والأنشطة التجارية في المناطق المكتظة بالسكان، وهو ما يمكن أن يتم في إطار تعاوني واسع على نطاق إقليمي ودولي واسع.

حماية الأرواح والممتلكات

إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية تعد من أهم الإدارات في المؤسسة والمنشأة لأهميتها البالغة في حماية الأرواح والممتلكات والبيئة والقيادة والتوجيه والإرشاد ووضع القواعد ونشر الوعى الوقائي وبيان التعليمات الفنية، وكل هذه الخصائص لهذه الإدارة تجعلها من الأهمية بحيث يجب أن تأخذ حيزا مهما في كل الأعمال. وتقع عليها مسئوليات وواجبات الإدارة والتوجيه والتخطيط والتنفيذ والمتابعة لكل ما يتعلق بالأمن والسلامة المهنية في المؤسسة أو المنشأة ووضع القواعد والتعليمات الفنية لضمان سلامه العاملين والممتلكات والبيئة ووضع استراتيجيه سواء في برامج التدريب أو التثقيف والوعى التي يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى أداء العاملين ومستوى وضع السلامة المهنية للوصول إلى المعايير الجودة في السلامة المهنية. و هناك العديد من الواجبات والمسئوليات التي يجب على إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية أن تقوم وتهتم بها وتعمل على وضع قواعد لها ولتتمكن من عملية تفعيل هذه الواجبات والانتقال إلى مرحلة حيز التطبيق سواء من قبلها أو من قبل العمال يجب أن تضع خطة عمل تتمكن من خلالها من تحديد استراتيجيتها ومسارها ومسئولياتها في العمل لتتمكن من وضع الأساسيات ومن ثم تنظيمها داخل إطار يلبي القوانين والتشريعات الموجودة، وتوفير كل متطلبات نشر الوعى الوقائي ووضع برنامج عملي ضمن الخطة الأساسية يتضمن التدريب والتأهيل والية عمل تشمل الإشراف والتوجيه والمتابعة ومن خلال كل هذه الخطوات تكون واجباتها ومسئولياتها بموضع التنفيذ من الجميع.

أمن المعلومات هاجس آخر

ومع التطور العلمي وتوغل التقنية في حياة الإنسان أصبح أمن المعلومات هاجساً آخر يؤرق الجميع لأنه العمود الفقري للمنشآت وهذا ما جعل الإنفاق على أمن المعلومات يتزايد، حيث يتوقع أن يصل حجم السوق العالمية لأمن الأجهزة المحمولة إلى 1.6 بليون دولار وذلك وفقا لتقارير متخصصة. وقد أسهمت الشعبية المتزايدة للأجهزة الذكية المحمولة بوصفها أداةً مثاليةً لإجراء الأعمال والتواصل على المستوى الشخصي في زيادة التهديدات والهجمات على الأجهزة المحمولة، ما دفع العملاء إلى البحث عن منتجات وحلول أمنية موثوقة وعالية الأداء لحماية بياناتهم وأجهزتهم، وأكدت الدراسات أن معدل الإنفاق في سبيل نظم الحماية وحلول أمن المعلومات في مختلف التطبيقات لا يعد مكلفاً بالنظر إلى الخسائر التي أشار إليها تقرير ''سيمانتك'' وفقاً لنتائج تقريرها بحساب التكاليف المباشرة المرتبطة بجرائم الإنترنت الاستهلاكية العالمية في الولايات المتحدة وحدها قد بلغت نحو 110 بلايين دولار أمريكي.