المجلس العماني للاختصاصات الطبية يحقق إنجازًا دوليًا

بلادنا الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٢١:٥٥ م

العمانية

حقق المجلس العماني للاختصاصات الطبية إنجازًا دوليًا وذلك بحصوله على الاعتماد المؤسسي من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك كخامس مؤسسة معتمدة خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد السلطنة خامس دولة تحصل على الاعتماد المؤسسي من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصلت عليه كل من سنغافورة وقطر وأبوظبي ولبنان.

ويأتي هذا الإنجاز لما للمجلس من دور في الارتقاء بعملية التدريب والتأهيل للأطباء العمانيين ويأتي ذلك بعد العديد من الزيارات والتحضيرات وتقييم المجلس كمؤسسة تدريبية إضافة إلى تحسين الخدمات الصحية من خلال الارتقاء بالتعليم الطبي المتقدم للأطباء.

وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية إننا نفخر بهذا الإنجاز ونتطلع إلى ما فيه مصلحة الوطن والمواطن وتكامل المؤسسات الصحية والأكاديمية للحصول على مخرجات من شأنها تزويدنا بالجودة اللازمة والارتقاء بالخدمات الصحية في جميع محافظات السلطنة كما يسعدنا تهنئة جميع القائمين على هذا الإنجاز في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ولابد أن الكادر الوطني قادر على تحقيق ورفع مستوى الجودة في مستشفياتنا المختلفة.

من جانبه قال سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية إن حصول المجلس العماني للاختصاصات الطبية على الاعتماد المؤسسي الدولي من مؤسسة لها تاريخها في مجال التعليم والتدريب الطبي وما تقوم به من تقييم مؤسسات طبية لها صيتها في الولايات المتحدة الأمريكية يعد إنجازا نفتخر به كأطباء عمانيين. وأضاف أن هذا النجاح لم يأت إلا من خلال الدور الذي قام به المجلس العماني للاختصاصات الطبية طيلة الأعوام السابقة من خلال مد جسور التعاون مع المؤسسات الطبية في الدول المتقدمة علميا والرغبة في الارتقاء بالعمل الذي يؤديه المجلس لتقديم تدريب عالي الكفاءة وتعد هذه الخطوة الأولى لنا في مجال الاعتماد الطبي.

وقد سبق هذا الاعتماد العديد من الزيارات المتبادلة ما بين المجلس العماني للاختصاصات ومجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية واجتماعات مختلفة مع وفود لتقييم المجلس إضافة إلى زيارات تحضيرية لتقييم بعض البرامج الطبية كبرنامج طب الأسرة وبرنامج الطب الباطني وبرنامج الصحة النفسية والطب السلوكي ضمن عملية الاعتماد الدولي.

واحتوت برامج الزيارات على اجتماعات عامة بمديري البرامج التدريبية إضافة إلى مقابلات فردية معهم وذلك للتأكد من استعداد البرامج لعملية التقييم والإجابة عن كل الاستفسارات المتعلقة إضافة إلى زيارات لمراكز التدريب كمستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني وذلك للتعرف على الإمكانيات المختلفة التي تمتلكها المراكز التدريبية أثناء تدريب الأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتأكد كذلك من سير عملية التدريب بالشكل المطلوب.

ويعمل المجلس على استمرارية تقييم المناهج من خلال طور التطوير وفقا لمعايير الاعتماد الدولي حسب الاحتياجات الصحية في السلطنة وهذه لها قسم خاص بالمجلس لمتابعتها وتقييمها حسب المعايير الدولية إضافة إلى تقييم المدرب وعملية تقييم المتدرب.

يذكر أن مرحلة الاعتماد مرت على أربع مراحل رئيسية تمتد إلى أربع سنوات وهي مرحلة تطوير البنى الاساسية ومرحلة الاعتماد المؤسسي ومرحلة الاعتماد التخصصي للبرامج ومرحلة المراجعة والاعتماد السنوي كما قُسمت مراحل تطبيق الاعتماد الدولي إلى أربع خطوات هي تفعيل اللجان المختصة بالاعتماد الدولي وتعيين الأعضاء والالتقاء بهم لتعريفهم بمهامهم والخطوة الثانية مراجعة قوانين ولوائح المجلس والاتفاقيات المبرمة حيث يتم في هذه المرحلة مراجعة بعض الاتفاقيات فيما يتعلق بالبرامج التدريبية والأكاديمية والاتفاقيات التي تختص بالأطباء المقيمين ثم النظر في البرامج التدريبية وهيكل البيئة التدريبية والتعليمية من أجل توفير أفضل بيئة مهيأة للطبيب المقيم ورفع الكفاءة الأكاديمية والتدريبية والتحصيل المعرفي والتقييم كما يُنظر في آلية عمل كل برنامج لضمان توافقه مع معايير الاعتماد الدولي.