وكيل الزراعة والثروة السمكية يدشن الحملة الوطنية لمكافحة طفيل الفاروا

بلادنا الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٢١:٥١ م

العمانية

دشن سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة اليوم بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بالرميس الحملة الوطنية لمكافحة طفيل "الفاروا" في إطار أنشطة وزارة الزراعة والثروة السمكية التي تنفذها لحماية الثروة النحلية في السلطنة.

و أكد سعادة الدكتور وكيل الزراعة والثروة السمكية للزراعة على أهمية الحملة الوطنية لمكافحة طفيل "الفاروا" باعتباره من أخطر الآفات التي تصيب نحل العسل لتأثيره المباشر في إضعاف قوة ونشاط الخلايا مما يجعلها عرضة للإصابات بالآفات والامراض الاخرى.

وقال سعادته إن الوزارة سعت إلى تنفيذ هذه الحملة لتساعد على تخفيض شدة الاصابة بهذا الطفيل على مستوى طوائف النحل بالسلطنة وسيعمل تنفيذ الحملة على زيادة انتاج الخلايا المعالجة من الطرود وعسل النحل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المعروض وتخفيف حدة الاسعار من جهة وزيادة دخل مربي النحل من جهة أخرى وبالتالي زيادة مساهمة قطاع النحل في الناتج المحلي من الزراعة.

ونوه سعادته إلى ان الحملة ستستمر مدة شهر وسيتم توزيع المادة العلاجية على جميع محافظات السلطنة. وألقى المهندس خصيب بن سليم بن سالم المعني مدير دائرة الارشاد والانتاج النباتي كلمة قال فيها إن تربية نحل العسل مهنة عمانية عريقة زاولها الاباء واصبحت ارثا زراعيا عبر مر العصور ونظرا لكونها تشكل دخلا لممتهنيها ورافدا اقتصاديا وطنيا فقد اولت الوزارة اهتماما خاصا لتطويرها وتنميتها من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع البحثية والارشادية والتنموية ونتيجة لذلك الاهتمام فقد زاد عدد طوائف النخل من عدة مئات في اواخر الثمانينات من القرن الماضي ليصل العدد في إحصائيات عام 2014م إلى (64091) طائفة نحل كما تضاعف عدد مربي النحل ليصل في نفس العام إلى 5488 مربي نحل.

وأضاف أنه تمت التوصية بالمادة العلاجية من قبل المختصين بالبحوث الزراعية حيث يمثل مستخلص الزعتر المادة الفعالة بالعلاج من أجل البعد عن استخدام المركبات الكيميائية وقد تم توزيع العدد الكافي من عبوات العلاج لجميع المديريات العامة وادارات الزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظات لتوزيعه على جميع مربي النحل بمحافظاتهم لضمان انزال المادة العلاجية في وقت واحد وتحت اشراف الفنيين من الوزارة حيث يتم توزيع ( 12829) عبوة لعلاج ( 64091) طائفة نحل وسيكون انزال العلاج على مرتين بينهما فترة من 10 إلى 12 يوما وتحتوي كل عبوة على 10 قطع تكفي لعلاج 10 طوائف لمرة واحدة .

من جهة اخرى قام الدكتور حسن بن طالب اللواتي رئيس قسم بحوث النحل بمركز بحوث وقاية النبات بتسليط الضوء على طفيل الفاروا وطريقة استخدام العلاج لهذه الحملة. الجدير بالذكر أن هناك اهتماما بالسلالات المحلية لنحل العسل بالسلطنة عن طريق البرامج والمشاريع المنفذة إلى جانب البحوث والدراسات العلمية حيث تتم دراسة طباع وصفات وإنتاجية النحل العماني كما يتم تبني الكثير من البرامج الإرشادية والبحثية والتنموية للرقي بمهنة النحالة.