الفطيسي يرعى الاحتفال بـاليـــوم العـالمــي للبحّـار

بلادنا الثلاثاء ٢٨/يونيو/٢٠١٦ ٠٦:١٥ ص
الفطيسي يرعى الاحتفال بـاليـــوم العـالمــي للبحّـار

مسقط - يوسف محمد البلوشي

شاركت السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبحّار في الخامس والعشرين من يونيو في كل عام، وذلك تلبيةً لدعوة المنظمة البحرية الدولية IMO للدول الأعضاء. ونظمت وزارة النقل والاتصالات مساء أمس الأول الأحد احتفالية بهذه المناسبة برعاية وزير النقل والاتصالات معالي د.أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وحضور عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات وعدد من المسؤولين المعنيين في القطاع البحري. ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة تثميناً للجهود التي يبذلها البحّارة في خدمة المجتمع الدولي والمتمثلة في نقل التجارة الدولية من خلال السفن وتقديراً لما يواجهونه من مخاطر في البحار والمحيطات.

وتضمن برنامج الاحتفال الذي أقيم بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني، تكريم عدد من البحّارة المجيدين من مختلف الجهات الحكومية والعسكرية والخاصة، بالإضافة إلى تكريم الفائزين بمسابقة أجمل صورة لبحّار عُماني وأصحاب أفضل مشروع تخرج من كلية عُمان البحرية الدولية من قسم الملاحة والهندسة البحرية. وتخلل الحفل عرض فيلم قصير عن اليوم العالمي للبحّار وعرض مرئي عن أعمال وزارة النقل والاتصالات في كل ما يتعلق بشؤون البحارة.

اليوم العالمي للبحّار

يعد اليوم العالمي للبحّار اليوم الذي تحتفل فيه الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية (IMO) ببحارتها العاملين على متن السفن التجارية، حيث تم إقرار هذا اليوم لأول مرة في سنة 2010م أثناء مؤتمر تعديل الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين (STCW) في مدينة مانيلا، ليكون يوم الخامس والعشرين من شهر يونيو من كل عام.

وتكمن أهمية هذا اليوم في إبراز وتقدير دور البحارة في الاقتصاد العالمي، حيث إن أكثر من 80 % من التجارة العالمية يتم نقلها عن طريق السفن كالمركبات بشتى أنواعها والأثاث والمفروشات والمواد الغذائية وغيرها من السلع الأخرى يتم نقلها عن طريق هؤلاء البحارة بواسطة السفن. بالإضافة إلى ذلك تكمن أهمية هذا اليوم في إبراز الصعاب التي يواجهها البحارة أثناء قيامهم بواجباتهم ومهاهم اليومية ومنها الابتعاد لفترات طويلة عن عائلاتهم تمتد إلى فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر بالإضافة إلى خطر التعرض لعمليات القرصنة والحالات المناخية غير المستقرة وغيرها من الصعاب الأخرى.
وتقوم المنظمة البحرية الدولية في كل سنة باختيار شعار معين لهذه المناسبة، وفي هذا العام تم اختيار شعار (في البحر لأجل الجميع At Sea For All)، حيث يدل هذا الشعار على أن دور البحّارة لا غنى عنه لجميع أفراد المجتمع حول العالم وذلك لأن البحّارة هم المحرك الأساسي للتجارة العالمية المتمثلة في نقل معظم أنواع السلع والمستلزمات المختلفة عن طريق البحر حيث لا يقتصر دورهم على تشغيل السفن وإنما يشمل أيضا المحافظة على الحمولة المنقولة وتسلميها بالشكل الآمن والصحيح.
المنظمة البحرية الدولية هي منظمة دولية، أسست في سنة 1948، تحت اسم المنظمة البحرية الدولية الاستشارية، ويقع مقرها في لندن، ويبلغ عدد أعضائها 171 دولة، وتختص بتنظيم وإصدار الاتفاقيات لكل ما يتعلق بالشؤون البحرية مثل مكافحة التلوث البحري وسلامة السفن والعاملين عليها والأمن البحري وغيرها من الاختصاصات في ذات المجال.

وتحتفل السلطنة متمثلة في وزارة النقل والاتصالات بهذه المناسبة للمرة الخامسة على التوالي، وتتبلور أهداف الوزارة من الاحتفال بهذه المناسبة في تلبية دعوة المنظمة البحرية الدولية للاحتفال بهذه المناسبة وذلك لأن السلطنة هي عضو في هذه المنظمة من العام 1974م وتقديرا للدور الفعّال للبحّارة في خدمة الاقتصاد العالمي والأخطار الجسيمة التي يتعرضون لها، وكذلك لإحياء التاريخ العُماني البحري ودوره في استقرار المنطقة وازدهارها تجاريا.

تكريم البحّارة المجيدين

قامت وزارة النقل والاتصالات بتكريم عدد من البحارة المجيدين من مختلف الجهات العسكرية والحكومية والخاصة، تقديراً لهؤلاء السواعد الفتية في خدمة التجارة العالمية والأخطار الجسيمة التي يتعرضون لها أثناء قيامهم بمهماتهم.

وإيماناً من الوزارة بأهمية تقدير دور البحّارة، فقد ارتأت أن تترجم كلمات الشكر والامتنان لهم بتكريمهم في الحفل على النحو التالي:
أولا: البحارة المجيدون من الجهات العسكرية: 1. رقيب بحري/‏‏‏‏خلفان بن سعيد بن سيف الجهضمي، 2. رقيب بحري/‏‏‏‏سعيد بن حسين بن علي الوهيبي، 3. الوكيل/‏‏‏‏راشد بن علي بن عبدالله الجابري، 4. الوكيل/‏‏‏‏ حميد بن علي بن خميس المقبالي، 5. وكيل أول/‏‏‏‏خلفان بن سعيد بن أحمد القاسمي، 6. وكيل أول/‏‏‏‏حميد بن راشد بن سالم الخميسي.
ثانيا: البحارة المجيدون من الشركات البحرية: 1. مال الله بن حمدان بن خميس الحمداني، 2. خميس بن محمد بن عبدالرحمن البلوشي، 3. محمد بن سالم بن محمد اليحمدي، 4. المهندس عمر بن صلاح بن كريم عزيز، 5. ثابت بن سعيد بن مسعود العلوي، 6. المهندس محمد بن فريد الريامي، 7. رشاد بن ابراهيم البلوشي.
ثالثا: النواخذة القدامى: 1. عبيد بن علي بن سليمان البلوشي، 2. ناصر بن سعيد بن ناصر الهادي.
رابعا: البحّارة الحاصلون على أفضل مشروع تخرج من كلية عُمان البحرية الدولية من قسم الملاحة والهندسة البحرية: 1. المهندس محمد بن علي بن مسعود الكلباني، 2. المهندس علي بن محمد بن عبدالله الفارسي.