عازفة البيانو إيلين جريمو تحيي حفلا بدار الأوبرا السلطانية

مزاج الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٢١:١٦ م

العمانية

تحيي عازفة البيانو الفرنسية إيلين جريمو حفلا موسيقيا بدار الأوبرا السلطانية مسقط بمصاحبة أوركسترا بازل لموسيقى الحجرة، وهي أوركسترا معروف عنها شغفها بتقديم الموسيقى القديمة والحديثة على حد سواء يقام الحفل يوم الخميس القادم .

يمكن اعتبار عازفة البيانو البارعة إيلين جريمو امرأة عصر النهضة في القرن الحادي والعشرين. فهي فنانة ملتزمة وشغوفة جداً، تلعب إنجازاتها الموسيقية دوراً محورياً في حياتها. إنها إنسانة ذات اهتمامات جليلة قيّمة تتخطى حدود الآلة التي تعزفها، تتميز بالمهارة التقنية منقطعة النظير والتعبير الشعري الراقي.

ولدت إيلين جريمو في فرنسا، واكتشفت آلة البيانو في السابعة من عمرها. انضمت لمعهد الموسيقى في باريس عام 1982، وفي عام 1985 نالت أولى جوائزها الفرنسية عن تسجيلها لسوناتا البيانو رقم 2 لسيرجي رخمانينوف. في عام 1991، انتقلت إيلين جريمو إلى فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. عاشت في أمريكا عدة سنوات، وفترة قصيرة في برلين، وتستقر حاليا في سويسرا.

قدمت إيلين جريمو أول عروضها على البيانو في عام 1995 بمصاحبة أوركسترا برلين الفيلهارمونية بقيادة أحد أشهر قادة الأوركسترا على مر التاريخ: المايسترو الراحل كلاوديو أبادو. كان هذا أول إنجاز في سلسلة طويلة من الإنجازات الرائعة خلال مسيرتها الفنية الزاخرة. ومن بين إنجازات إيلين الأخرى تقديم أول حفل منفرد مع أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية بقيادة المايسترو كورت ماسور في عام 1999. وفي سبتمبر 2013، أصدرت شركة تسجيلات "جراموفون" الألمانية أسطوانة لإيلين تضم كونشرتو البيانو الأول لبرامز بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية للإذاعة البافارية بقيادة المايسترو أندريس نيلسونز، بالإضافة إلى كونشرتو البيانو الثاني لبرامز بمصاحبة أوركسترا فيينا الفيلهارموني.

تماشياً مع اهتماماتها ومخاوفها البيئية، عملت إيلين بجد لتأسيس "مركز الحفاظ على الذئاب" في شمال ولاية نيويورك. وهي أيضا ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وكاتبة. استفادت إيلين جريمو من مشكلة صحية تدعى (الكروموثيزيا)، وهي خاصية لدى البعض تجعلهم يتخيلون تجربة لونية عند سماع الأصوات، إلا أن هذا الأمر الذي يعد مشكلة لدى البعض حولته إيلين جريمو لصالحها، فهي تستشعر الصوت عبر اللون، وترى كل توليفة صوتية بمثابة لون قائم بذاته! في أول ظهور لها في دار الأوبرا السلطانية مسقط، ستقدم إيلين جريمو عرضها بمصاحبة أوركسترا الحجرة في بازل، وهي فرقة متنوعة تقدم أعمال عصر الباروك والموسيقى الحديثة بنفس القدر من المهارة والإتقان.

تأسست هذه الفرقة عام 1984، وشارك في قيادتها قادة أوركسترا مرموقون، وقامت بتسجيل العديد من الأسطوانات الموسيقية لمؤلفين كلاسيكيين أمثال باخ. ستقدم إيلين جريمو مع أوركسترا الحجرة في بازل معزوفات متنوعة، تشمل أعمالا ليوهان سباستيان باخ، وإيجور سترافينسكي، و ولفجانج أماديوس موزارت. حفل إيلين جريمو بمصاحبة أوركسترا موسيقى الحجرة في بازل يقام لليلة واحدة فقط.