التوقيع على اتفاقية تعاون لإنشاء وتشغيل وإدارة مفرخ للأسماك الزعنفية بطاقة إنتاجية قدرها 15 مليون زريعة سنوياً

مؤشر الاثنين ٢٧/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٥٥ م
التوقيع على اتفاقية تعاون لإنشاء وتشغيل وإدارة مفرخ للأسماك الزعنفية بطاقة إنتاجية قدرها 15 مليون زريعة سنوياً

مسقط - العمانية
عقدت اللجنة الرئيسية للاستزراع السمكي اليوم اجتماعها الثاني لهذا العام برئاسة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

تم خلال الاجتماع مناقشة توصيات محاضر اجتماعات اللجنة الفنية للاستزراع السمكي لعام 2016 التي شملت قطاع الاستزراع التكاملي والاستزراع التجاري، وابدت اللجنة الرئيسية ملاحظاتها على محاضر هذه الاجتماعات، وأكدت على أهمية مواصلة العمل في تطوير قطاع الاستزراع التكاملي لما يمثله من خدمة لصغار المزارعين والمستثمرين. كما تمت مناقشة الوضع الحالي لطلبات الاستزراع السمكي التجارية والتكاملية وغيرها من المواضيع العامة ذات الصلة بقطاع الاستزراع السمكي.

وعلى هامش الاجتماع الثاني للجنة الرئيسية للاستزراع السمكي، تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي حول إنشاء وتشغيل وإدارة مفرخ للأسماك الزعنفية بمركز الاستزراع السمكي بمنطقة البستان بطاقة إنتاجية قدرها 15 مليون زريعة سنويا. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية ومن جانب الشركة المهندس حسان بن أحمد النبهاني، رئيس مجلس إدارة الشركة وخالد اليحمدي المدير العام للشركة.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية كإحدى ثمار التعاون بين الوزارة والشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي، حيث ان الوزارة تشجع الاستثمار المتعلق بإجراء البحوث والتجارب لأغراض إقامة مشاريع ذات عائد تجاري في مجال الاستزراع السمكي. وتعتبر المفرخات من المكونات الاساسية لقيام مشاريع الاستزراع السمكي التجارية ووجودها مهم لتطوير قطاع الاستزراع السمكي من حيث توفير الزريعة داخل البلد وتقليل الاعتماد على استيرادها من الخارج. وسوف يساهم هذا المفرخ في توفير الزريعة لجميع مشاريع الاستزراع السمكي في السلطنة، بالإضافة إلى تصدير الزريعة ايضا لمشاريع الاستزراع في الدول المجاورة.

والشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي شركة حكومية متخصصة في الاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي وسوف تستثمـر الشركة في مشاريـع الاستـزراع السمكـي المجديـة تجاريـا التي تؤدي إلى تنميـة وتطويـر قطـاع الاستـزراع السمكـي في السلطنة كمشاريع استزراع الربيان، والأسماك الزعنفية بطريقة الأقفاص العائمة والمحاريات والأعشاب البحرية. كما تستثمر الشركة ايضا في اقامة الصناعات المساندة لقطاع الاستزراع كالمفرخات ومصانع الاغذية. وسـوف تسعـى الشركة إلى تنويـع استثماراتهـا والاستفادة القصوى من المـوارد الطبيعيـة العمانيـة.

وسيكون للشركة دور مهم في اقامة المشاريع الموجهة لخدمة صغار المستثمرين من الشباب الخريجين وأصحاب المشاريع الذاتية من خلال اقامة مجمعات المشاريع الكبيرة وتوزيع قطع الأراضي داخل هذه المجمعات على الشباب ودعهم فنيا وماليا من خلال آلية منظمة تضمن استفادة الجانبين من هذه المشاريع. يذكر أن هناك حاليا 12 مزرعة تكاملية لتربية اسماك البلطي في ولايات مختلفة من السلطنة.

وقد ارتفع انتاج البلطي من 5 طن في عام 2014 الى 20 طن في عام 2015. كما ان هناك 13 طلبا حصلت على موافقات مبدئية لإقامة مزارع تكاملية لاستزراع اسماك البلطي، وبالنسبة لقطاع الاستزراع التجاري، فقد تم في هذا الاجتماع منح الموافقات النهائية المشروطة لعدد 4 شركات لإقامة مشاريع الاستزراع السمكي. وهناك حاليا العديد من الطلبات الاستثمارية لإقامة مشاريع الاستزراع السمكي بمختلف انواعها في مختلف محافظات السلطنة، حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه المشاريع حوالي 241 مليون ريال عماني، ومن المتوقع ان تنتج حوالي 36 ألف طن في حالة البدء فيها بقيمة إنتاج اجماليه قدرها 109 ملايين ريال عماني.