مسؤول في أمن المطارات يتحدث عن أهم التحديات .. ومن لا يسمح دخولهم المطار

بلادنا الجمعة ٢٨/أغسطس/٢٠٢٠ ١٣:٤٩ م
مسؤول في أمن المطارات يتحدث عن أهم التحديات .. ومن لا يسمح دخولهم المطار

متابعة - عنود الشحية

قال الرائد خالد بن ناصر البطاشي ، من الإدارة العامة لأمن المطارات، حول التحديات التي قد تواجههم خلال الفترة القادمة :" الحمدلله نحن نتعامل مع مجتمع مثقف وواعي ، ومدرك للمسؤولية الوطنية ، بالتالي هذا ما يدعو إلى الفرح والسرور ، حيث أن الجميع يشارك من أجل تجاوز هذه الأزمة ، والكل مُدرك لمسؤوليته الوطنية تجاه الوطن والمواطن"، جاءت تصريحاته لبرنامج العين الساهرة على إذاعة سلطنة عمان رصدتها "الشبيبة".

وأشار إلى أن التحديات :" قد نقول إنها إعادة الثقة" ، واتخذت هيئة الطيران المدني شعار "سافر مطمئنًا".. فعودة الثقة إلى قطاع الطيران من قبل المستخدمين هي من أهم التحديات التي ستكون خلال الفترة القادمة ، ونحن مدركون لأهمية عودة هذه الثقة ، والكل يعمل على المستوى الذي يرضي مستخدمي المطارات ".

قال الرائد خالد بن ناصر البطاشي ، من الإدارة العامة لأمن المطارات، حول كيفية التعامل مع المخالفين للإجراءات الصحية في المطارات:" بالنسبة لمطار مسقط الدولي لايسمح بدخول أي شخص بدون لبس الكمامة ، بالإضافة إلى أنه لا يسمح بدخول شخص تتجاوز درجة حرارته 38 ".

وأوضح البطاشي بأن هناك أجهزة تكشف عن الأشخاص حاملي أساورة العزل وغير الملتزمين بإجراءات العزل ، ولا يسمح لهم بدخول المطار.

وأشاد البطاشي بإلتزام المجتمع العماني بالإجراءات الإحترازية ، وقال :" الحمدلله لا يوجد لدينا من يثير القلق بالنسبة للإلتزام ، الكل ملتزم ، والكل يأتي إلى المطار وهو مدرك للمسؤولية الوطنية ".

وقال الرائد خالد:" في هذه المرحلة الحالية ، دائمًا جميع العاملين في قطاع الطيران المدني ، وخصوصا مطار مسقط الدولي ، ملتزمون بلبس الكمامة أثناء وجودهم على رأس عملهم ، بالإضافة للتعقيم المستمر وغسل اليدين بالماء والصابون ، أثناء التلامس مع المسافرين أو مع حقائبهم ".

وأشار البطاشي إلى وجود حوالي 14 ألف ملصق توضح نقاط التباعد ، إضافة إلى التعقيم المستمر في النقاط الأمنية ، وتعقيم جميع الأدوات التي يستخدمها المسافر .

وذكر:" هناك فرق لمتابعة إلتزام المسافرين والموظفين أثناء تواجدهم على رأس العمل بلبس الكمامة ".

وأكد على أن جاهزية شرطة عمان السلطانية ، ممثلة بالإدارة العامة لأمن المطارات ، في التعامل مع أي رحلة خلال الفترة القادمة.

أوضح الرائد خالد بأن هناك إجراءات تشريعية وإجراءات مادية في مطارات السلطنة .

وقال : " أولاً الإجراءات المادية ، مثل استحداث العازل الزجاجي أو الشفاف في الأماكن التي يكون فيها اتصال مباشر مابين المسافر ومستخدمي المطارات ، وتم وضع حوالي 14 ألف ملصق يحدد مسافة التباعد ، ووضع المعقمات ، وأيضا توفير الفحوصات ، منها الفحص الحراري ".

وأضاف البطاشي:" أما بالنسبة للإجراءات التشريعية ، هناك لجنة فرعية فنية من هيئة الطيران المدني ، معنية بمتابعة شؤون قطاع الطيران المدني خلال فترة جائحة كورونا ، حيث تم استحداث بروتوكول خاص بالسلامة الصحية".

وأفاد " كذلك تم تشكيل فرق لتقييم المطارات وأداء الجهات العاملة في المطار بشكل مستمر ، للتأكد من أن هذه الجهات قامت فعلا بوضع جميع المتطلبات والاشتراطات الصحية ، وإنها جاهزة ومستعدة للتعامل مع أي فتح مستقبلي لهذه المطارات".

وأكد "وتم رفع هذه التقارير بشكل مستمر ودوري للتأكد من توفر هذه المتطلبات ومتابعتها ، بالإضافة إلى تشكيل فريق داخلي من قبل مطارات عمان وشرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة لأمن المطارات ، تحت إشراف هيئة الطيران المدني ، للتأكد بشكل مباشر ويومي بأن هناك فعلا إلتزام من قبل الجهات ومن قبل مستخدمي المطار بالاشتراطات الصحية