سجاد احمر وجوازت دبلوماسية للاعبي البانيا

الجماهير الجمعة ٢٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٠١ م
سجاد احمر وجوازت دبلوماسية للاعبي البانيا

تيرانا - أ ف ب: على السجاد الاحمر وبحضور رئيس الوزراء استقبل منتخب البانيا في تيرانا برغم اقصائه من الدور الاول في كأس اوروبا 2016 لكرة القدم. وفي مشاركتها الاولى في بطولة كبرى، حققت البانيا فوزا تاريخيا على رومانيا 1-صفر الاحد الماضي في ليون، لم يكن كافيا ليؤهلها الى دور الـ16 كاحد افضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في مجموعتها.
واستقبل رئيس الوزراء ادي راما اللاعبين في مطار تيرانا الدولي قبل الصعود الى حافلة مكشوفة. وسجلت البانيا هدفها الوحيد عن طريق ارماندو صاديقو، بيد انها خسرت مرتين امام سويسرا صفر-1 وفرنسا صفر-2 في اللحظات الاخيرة.
ونال قائد المنتخب لوريك سانا مع اللاعبين مفتاح المدينة الرمزي وجوازات سفر دبلوماسية، كما ستحفر اسماؤهم على مدخل الملعب الوطني الجديد الذي سينتهي فيه العمل بعد سنتين بسعة 23 الف متفرج.
وقال وزير الخارجية ديتمير بوشاتي: "الرياضة قد تكون طريقة جيدة لممارسة الدبلوماسية، ولقد اظهرتم بانكم سفراء البانيا امام العالم".
وتقاطر الاف المتفرجين برغم الحرارة المرتفعة (38 مئوية) لمرافقة اللاعبين من المطار الى وسط المدينة، حيث غطت الاعلام الالبانية الشوارع.
وقال مدرب المنتخب الايطالي جاني دي بيازي: "اعتقد ان عالم كرة القدم بدأ يأخذنا على محمل الجد. اذا كانت المعجزات تبنى على الهزائم، ما قمنا به في فرنسا قد يكون بداية معجزة. سابقى هنا حتى حصول تلك المعجزة". وقررت الحكومة الالبانية منح مكافأة بقيمة مليون يورو للاعبين الذين شاركوا في النهائيات.