مفاجآت لن تُنسى من دور المجموعات

الجماهير الجمعة ٢٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٥٩ م
مفاجآت لن تُنسى من دور المجموعات

وكالات – ش

مع انتهاء دور المجموعات من كأس أمم أوروبا 2016، بطولة قدمت حتى الآن مستويات تتراوح ما بين المتوسطة إلى الجيدة، فيما ارتقت مباريات قليلة فقط إلى المستوى الممتاز والجيد جداً في ظل الحذر الدفاعي الكبير لدى معظم المنتخبات المشاركة.

يورو 2016 لم تكن الأفضل على مستوى المتعة والإثارة الكروية، لكنها أيضاً لم تكن سيئة بل أكاد أجزم بأنها قدمت مستوى أفضل من المتوقع بكثير بعد أن كان هناك تخوف كبير من مشاركة 24 منتخباً في النهائيات مما قد يخلق تفاوت في المستويات، لكن المنتخبات الصغيرة فاجأتنا بتقديم بطولة مثالية وكانت ندا لكبار القارة العجوز لتشكل جزءًا من معظم مفاجآت هذا الدور.

التنين الويلزي

ويلز تتصدر مجموعتها في أول مشاركة لها في تاريخ كأس أمم أوروبا وعلى حساب كبير بريطانيا منتخب إنجلترا! المنتخب الويلزي الضعيف والهش تحول إلى أحد أقوى المنتخبات في دور المجموعات من يورو 2016 مما سيبقى علامة فارق في تاريخ هذه الدولة.

إنجاز آيسلندي

آيسلندا التي تحتوي على 330 ألف نسمة فقط تشارك في كأس أمم أوروبا ثم تتأهل لأدوار خروج المغلوب، بل وتتقدم في مجموعتها على منتخب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو. إنجاز سيبقى محفور في ذاكرة الآيسلنديين إلى الأبد.

انتصار تاريخي

ألبانيا تحقق أول انتصار لها في كأس أمم أوروبا وفي أول مشاركة على حساب منتخب رومانيا. إن قدر للألبان الوصول مرة أخرى إلى النهائيات فسوف يتحدثون طويلاً عن هذا الانتصار.

رقم قياسي

تحطيم ومعادلة أرقام قياسية فردية، جاريث بيل انضم لقائمة اللاعبين القصيرة والذين سجلوا في 3 مباريات من دور المجموعات، فيما لم يفعل ذلك أي لاعب منذ العام 2004، وكريستيانو رونالدو أصبح ثاني أعظم هداف في تاريخ أمم أوروبا برصيد 8 أهداف خلف بلاتيني المتصدر (9 أهداف) فيما قدم مسعود أوزيل أعلى نسبة تمريرات ناجحة في تاريخ البطولة خلال مباراة واحدة وبلغت 98.5%.

بريطانيا العظمى

من دول بريطانيا العظمى تصل إلى أدوار خروج المغلوب من يورو 2016 وهي ويلز، أيرلندا الشمالية (في مشاركتها الأولى) وإنجلترا، وتغيب فقط دولة اسكتلندا عن النهائيات بشكل كامل، فيما لا تعد جمهورية أيرلندا من دول بريطانيا العظمى.