الفرنسيون يحتفلون بعيد الموسيقى

مزاج الجمعة ٢٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:١٠ م
الفرنسيون يحتفلون بعيد الموسيقى

باريس - هدى الزين
احتفل الفرنسيون ب“عيد الموسيقى العالمي 2016” في دورته ال35 في العاصمة الفرنسية باريس تحت شعار ”لنعش معا الموسيقى” حيث يجتمع المطربون والموسيقيون والفنانون من جميع أنحاء العالم ليحتفلوا معا بعيد الموسيقى سواء منهم المحترفون والهواة ليقدموا كل الوان الموسيقا.
وقد رأس الإحتفالية الصيفية المطرب الفرنسي “جارو”.وهذا الحدث الدولي الذي أسسته وترعاه وزارة الثقافة الفرنسية يحظى بأهمية استثنائية باعتباره الاحتفالية الموسيقية العالمية الوحيدة المجانية في الهواء الطلق، وقد اصبح مع السنوات حضورا متزايداً على الساحة العالمية بعد أن احتضنته حتى اليوم حوالي 700 مدينة في 120 بلداً دورته لعام 2016.
وهذا العام تزامن عيد الموسيقى مع كأس الأمم الأوروربية " يورو2016 والمباريات اليومية التي يحرص الجميع على متابعتها في الملاعب او على الشاشات التلفزيونية.
كما كان التخوف والقلق من اعمال ارهابية قد تشوه الاحتفالات ومفاجئات غير متوقعة ولذلك شهد الاحتفال انتشار رجال الامن في كل الساحات على غير العادة لتأمين الامن للمحتفين بالموسيقا.
و قد نشرت وزيرة الثقافة الفرنسية أودري أزولاي على الموقع الرسمي للاحتفالية قائلة: عيد الموسيقى لهذه السنة "تظاهرة خاصة لتجاوز مخاوفنا وللنضال ضد الانقسام لأن "الموسيقى أقوى" من الذين يريدون إخراسها" في إشارة إلى الاضطرابات الأمنية والقلق من احتمال تنفيذ هجمات إرهابية ضد التجمعات المدنية الكبيرة التي يشهدها عادة عيد الموسيقى في شوارع البلاد..
وعلى غير عادة معهد العالم العربي الذي يحتفل كل عام بعيد الموسيقا في ساحة المعهد فقد الغي الحفل بسبب اقامة حديقة معرض الحدائق العربية والاسلامية في باحة المعهد وشارك رئيس المعهد جاك لانغ بدعوة من وزير الثقافة اللبنانية في احتفال عيد الموسيقى في بيروت تضامناً مع هذه العاصمة العربية التي ستحتفي بألق وحماسة بالموسيقى رغم الاضطرابات والمآسي الإنسانية التي يمر بها الوطن العربي.
ورغم الطقس الغائم والماطر فقد توزعت الفرق الموسيقية في الشوارع والساحات والحدائق العامة والمقاهي وحتى في السجون والمشافي والمراكز الثقافية وغيرها لاضفاء اجواء موسيقية متعددة الالوان والاطياف.