المركز الفنلندي.. تقنيات حديثة لعلاج "الجلوكوما "

بلادنا الجمعة ٢٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٠٠ م
المركز الفنلندي.. تقنيات حديثة لعلاج "الجلوكوما "

مسقط - ش
يعاني الكثير من كبار السن من مشاكل في العيون مع تقدم العمر، ومن هذه المشكلات مرض "الجلوكوما" المعروف بسارق النظر الصامت ،وذلك لما يسببه من ضياع خفي في الرؤية، وخاصة إذا أهمل المريض علاج المرض في مراحله الأولى ،وفي هذا الحديث الصحفي سيحدثنا د. فؤاد الحسين اختصاصي في أمراض العين وجراحتها في المركز الفنلندي ،اختصاصي في جراحة الأقسام الأمامية في العين (النزول الأسود والنزول الأبيض ) عن مرض الجلوكوما، وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه .

البقع العمياء
في بداية الحوار يعرفنا د. فؤاد عن المرض وطرق تشخيصة قائلا: مرض الجلوكوما عبارة عن مرض مزمن يؤدي إلى أذية غير عكوسة في العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين عادة ، ويمكن أن تكون خلقية أو مكتسبة تؤدي إلى ضياع خفي في الرؤية ،ولذلك يسمى سارق النظر الصامت ( البقع العمياء)،والكثير من الناس لا يلاحظون هذه البقع العمياء، إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.
وحول طرق تشخيص المرض ، يجملها الدكتور في :
- قياس حدة الرؤية وقياس حقل الرؤية (الساحة البصرية )
- قياس ضغط العين (عادة الضغط الطبيعي 9_21 ملم ز)
- تصوير رأس العصب البصري (أو سي تي )
- قياس ثخانة القرنية
- التاريخ أو القصة العائلية لمرض الجلوكوما
- تنظير زاوية العين

أسباب المرض
وعن أسباب إصابة الإنسان بالمرض يقول :إن آلية حدوث المرض نتيجة إعادة تصريف السائل المائي داخل العين عن طريق قنوات التصريف الطبيعية ،وبالتالي إرتفاع ضغط العين وحدوث تأثير ميكانيكي مباشر وإعاقة التروية الدموية لألياف العصب البصري ،وإن السبب الدقيق لهذه الآلية لا يزال مجهولا ،وتلعب الوراثة دورا مهما في بعض أنواع الجلوكوما، بالإضافة لعوامل تشريحية في العين.
ويضيف :من الأسباب الأخرى لحدوث الجلوكوما الثانوية هي استخدام قطرات الكوريتزون لفترة طويلة ،و العمليات العينية المختلطة ،و إلتهاب قزحية العين ،ورضوض العين ،واختلاط لمرض السكري نتيجة لإنسداد أحد أوردة الشبكية ،وكذلك بعض أنواع النزول الأبيض المهمل.
الإهمال يسبب العمى
وعند سؤالنا ما إذا كان مرض الجلوكوما يسبب عمى الإنسان إذا أهمل علاج نفسه يجيب قائلا: إرتفاع ضغط العين فوق المعدل الطبيعي (عادة أكثر من 21 ملم ز) يحدث تلف تدريجي لألياف العصب البصري يؤدي بالنهاية إلى تلف كامل في العصب وحدوث إنعدام في الرؤية التام (العمى).
مفتوحة ومغلقة الزاوية
وعن الأشخاص الأكثر عرضة للمرض يقول الدكتور:عادة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية هم كبار السن من 60 سنة فما فوق، و أصحاب البشرة السوداء، وأيضا المرضى المصابين بقصر النظر ، ومرضى السكري ، وكذلك مرضى هبوط ضغط الدم المفاجئ، وأيضا المصابين ببعض أمراض الشبكية.
أما عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجلوكوما مغلقة الزاوية يجيب الدكتور: عادة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما مغلوقة الزاوية هم كبار السن من 50 سنة فما فوق، وسكان جنوب آسيا والصين والاسكيمو،وعلى حسب القصة العائلية (تاريخ المرض)،والنساء أكثر عرضة من الرجال وكذالك عوامل تشريحية متعلقة بالعين (مثل طول النظر ،ضحالة الغرفة الأمامية للعين ،زيادة ثخانة عدسة العين).
تقنيات جديدة
وعن الجديد الذي تقدمه العيادة في علاج الجلوكوما والتقنيات الجديدة التي أحدثتها العيادة لعلاج المرض عوضا عن الأدوية التقليدية يقول الدكتور:يقدم المركز الفنلندي للعيون أحدث الطرق والوسائل التشخيصية والعلاجية في علاج الجلوكوما (النزول الأسود) والتي تنقسم إلى قسمين الوسائل التشخيصية والوسائل العلاجية .
ويكمل:الوسائل التشخيصية مثل قياس ثخانة القرنية وتنظير زاوية العين وفحص حقل الرؤية وكذالك تصوير العصب البصري.
وعن الوسائل العلاجية يجملها الدكتور في :
- شرح كامل لأدوية الجلوكوما وتأثيراتها
- قطع القزحية المحيطي بواسطة الليزر
- تصميع القزحية المحيطي بالليزر
- تصنيع الزاوية بالأرغون ليزر
- تبريد الجسم الهدبي
- قطع التربيق الجراحي
- قطع الصلبة العميق
- زرع أنبوب التصريف (صمامات)
- ويقدم المركز الفنلندي للعيون حاليا تقنية زراعة الأنبوب فائق الدقة
الوقاية
وأخيرا عند سؤالنا له عن كيفية الوقاية من المرض يجيب:إن التشخيص والعلاج المبكر للمرض يحمي العين من فقدان البصر ،لذالك ينصح بإجراء فحص دوري لمراقبة ضغط العين والساحة البصرية ، وتقييم حالة العصب البصري لجميع المرضى المصابين بهذا المرض ،بالإضاقة إلى إجراء فحص دوري للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالجلوكوما (إصابة أحد الأبوين مثلا ) ويجري هذا الفحص الدوري عادة بعد عمر 40 سنة .
ويضيف : يجب عدم استعمال القطرات العينية التي تحتوي الستروئيد (الكوريتوزن) من استشارة طبيب العيون، و الإلتزام بإستخدام القطرات العينية (قطرات الجلوكوما) بشكل مستمر لعلاج هذا المرض، وكذالك عدم إهمال النزول الأبيض ومعالجته في الوقت المناسب ،وأيضا معالجة إصابات الشبكية السكرية في الوقت المناسب، ومتابعة رضوض العين لسنوات مع طبيب العيون المختص، وفي حالة عدم التحكم بضغط العين مع القطرات يمكن اللجوء للطرق العلاجية المساعدة ( الليزر والجراحة )، وأخيرا معرفة أن الجلوكوما مرض مزمن يستمر مدى الحياة ويجب متابعته بشكل منتظم و دوري.