"أوبار" العُمانية تتملّك حصة 70% في منجم الأنتيمون الإيراني

مؤشر الأربعاء ٢٢/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:١٢ م
"أوبار" العُمانية تتملّك حصة 70% في منجم الأنتيمون الإيراني

مسقط - ش

تملّكت شركة أوبار الدولية. حصة سبعين في المائة في منجم سيرزار للأنتيمون الذي يقع على بعد 125 كيلومترًا جنوبي غربي مدينة مشهد الإيرانية. والمعروف أن منجم سيرزار مملوك لشركة "بارت جوال جي تي" التي تتخذ من مدينة مشهد مقرًا لها، وهي من الشركات المتخصصة في التعدين والاتجار بالمعادن اللافلزية. ولازالت شركة "بارت جوال" تشغّل منجمًا مكشوفًا منذ العام 2011 وقد باشرت مؤخرًا الأعمال التعدينية تحت السطحية لزيادة سعتها الانتاجية.
وكانت شركة أوبار وشركة "بارت جوال" قد وقعتا اتفاقية شراكة خلال حفل نُظِّم في مدينة مشهد، ممثلتين بأحمد الرواحي، رئيس مجلس إدارة شركة أوبار، و رضا نخاي، المدير المفوض لشركة "بارت جوال"، في حضور سعادة السفير سعود بن أحمد البرواني، سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسعادة السفير الإيراني السابق لدى السلطنة ، علي أكبر سيبويه.
وصرّح أحمد الرواحي، بعد التوقيع على اتفاقية الشراكة قائلًا:"إن تملّك حصة في منجم سيرزار للأنتيمون يأتي من منطلق حرص الشركة على تقديم قيمة مضافة لمساهميها من خلال العمل على زيادة محفظة استثماراتها عن طريق اتفاقيات شراكة مهمة. وإذ نلتزم بتطوير أصولنا وتحسين البيئة والظروف التي نعمل فيها بشكل علمي ومسؤول، يتمثل أحد أركان استراتجيتنا في دعم سياسة حكومتنا ومساندتها لإنشاء مركز هام لمعالجة خامات المعادن في السلطنة."
والجدير بالذكر أن سبائك الأنتيمون تستخدم في البطاريات والمعادن منخفضة الاحتكاك ومعادن حروف الطباعة وتغليف الكابلات في حين أن مركباتها يُعتمد عليها في صنع الخامات المقاومة للاشتعال والدهانات والمينا الخزفية والزجاج والفخار. و درجت الصين على توريد أكثر من تسعين في المائة من الإنتاج العالمي من معدن الأنتيمون ويُتوقع أن يشهد الطلب العالمي على أوكسيدات الأنتيمون تزايدًا مع ارتفاع معدّل النمو السكاني ونمو سقف انتاج السيارات وزيادة الطلب على عدد الوحدات السكنية.
وعلّق المدير المفوّض لشركة "بارت جوال"، رضا نخاي قائلًا:نحن سعداء بهذا المشروع المشترك مع شركة أوبار التي ستضطلع بمسؤولية تنفيذ أعمال التنقيب الأولي والدراسات البحثية ورسم الخرائط الإقتصادية والإنشائية المفصّلة من أجل وضع خطة تعدين حسب الأصول المرعية المتبعة وإعداد دراسة الجدوى لتسريع عملية التعدين ومعالجة خامات المعادن."
تعدّ شركة أوبار الدولية للتعدين التي تتخذ من سلطنة عُمان مقراً رئيسياً لها من الشركات المتخصصة في مجال المعادن وتقنية التعدين. كما تضع الشركة نصب أعينها دائمًا إرساء وتعزيز شراكات قوية قادرة على تيسير أنشطة التعدين المتكاملة وتقديم الحلول في مجال الهندسة الجيولوجية والبيئية. و أوضح ويان باسون، الرئيس التنفيذي لشركة أوبار، المشهود له بخبرة لا تقل عن 30 عامًا كاختصاصي جيولوجي وفي إدارة شركات التعدين قائلًا إن الشركة قد وقعت عدة شراكات استراتيجية تكنولوجية لتوفير خدمات ذات قيمة مضافة حقيقية للعملاء تشمل معالجة خامات المعادن ونقل التقنيات في هذا المجال إلى السلطنة.وأضاف باسون موضحًا أن أوبار من الشركات التي فازت بعدة مناقصات في مجال استصلاح مكبّات مخلفات مناجم النحاس والذهب ونفايات التعدين في السلطنة وأردف قائلًا"إن الشركة بصدد الدخول في مفاوضات مع العديد من الجهات الفاعلة في سلطنة عُمان ومنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا وأفريقيا لتوسيع نطاق حضورها في الأسواق."