6 قتلى للجيش الأردني بهجوم قرب الحدود السورية

الحدث الثلاثاء ٢١/يونيو/٢٠١٦ ٢١:٠٤ م
6 قتلى للجيش الأردني بهجوم قرب الحدود السورية

عمان – ش – وكالات
قتل ستة عناصر الجيش الأردني وأصيب 14 آخرين في هجوم بسيارة مفخخة استهدف فجر يوم أمس الثلاثاء موقعا عسكريا يقدم الخدمات للاجئين السوريين في منطقة الركبان اقصى شمال شرق المملكة قرب الحدود الأردنية السورية.
وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان انه "نجم عن الحادث الجبان، استشهاد أربعة أفراد من قوات حرس الحدود، وعنصر الدفاع المدني، وعنصر من الأمن العام، والتحقوا بكوكبة الشهداء.. وإصابة أربعة عشر فرداً من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، منهم تسعة أفراد من مرتبات الأمن العام".
وأوضح أن "العمل الإرهابي الجبان استهدف موقعاً عسكرياً متقدماً لخدمات اللاجئين تشغله القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية بالقرب من الساتر الترابي المقابل لمخيم اللاجئين السوريين في منطقة الركبان".
وأكد المصدر أن "مثل هذا العمل الإجرامي الجبان لن يزيد القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية إلا عزماً وإصراراً على مقاتلة الإرهاب والإرهابيين وأفكارهم الظلامية ومهما كانت دوافعهم لارتكاب مثل هذه الأعمال الإجرامية".
وكان مصدر أمني أردني، فضل عدم الكشف عن اسمه، أكد لوكالة فرانس برس في وقت سابق أن "الحصيلة الاولية للهجوم الإرهابي الذي استهدف قوات حرس الحدود تشير إلى استشهاد ستة جنود وإصابة 14 آخرين".
وكان مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أشار في وقت سابق في بيان إلى "استشهاد واصابة عدد من منتسبي القوات المسلحة" في انفجار سيارة مفخخة "في تمام الساعة 05,30 (02,30 ت غ) على الساتر الترابي مقابل مخيم اللاجئين السوريين في منطقة الركبان" في شمال شرق البلاد.
وأكد المصدر انه "تم تدمير عدد من الآليات المهاجمة المعادية بالقرب من الساتر".
وندد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة بالهجوم. وقال جودة في تغريدة بالانكليزية على تويتر "الإرهابيون يضربون مرة أخرى وهذه المرة ضد حرس حدودنا. وهناك عدد من أبطالنا سقطوا بين قتيل وجريح".
واكد جودة "سوف يهزم هذا الشر". واضاف في تغريدة ثانية بالعربية "تضرب يد الجُبن وإلارهاب هذه المرّة ضد نشامى القوات المسلحة الجيش العربي من حرس الحدود. رحم الله الشهداء وحمى الله الوطن. الأردن شامخ".
واكد اندرو هاربر مسؤول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لوكالة فرانس برس أنه "ليست هناك أي تقارير تشير إلى مقتل أو إصابة أي من طالبي اللجوء السوريين".
وكان قائد حرس الحدود الأردني العميد صابر المهايرة أعلن في الخامس من مايو الفائت أن نحو 59 ألف سوري عالقون في منطقة الركبان بعد موجة العنف الاخيرة في مدينة حلب شمال سوريا، مشيرا إلى ان "هؤلاء اللاجئون لديهم الرغبة في الدخول للمملكة".
وأوضح المهايرة حينها أن السلطات الأردنية تشتبه بأن "أعدادا محدودة مجندة لداعش تقارب 2000 شخص"، متواجدون حاليا قرب الحدود. وفرض الأردن، الذي يستضيف أكثر من 630 ألف لاجئ سوري، إجراءات أمنية اضافية في منطقتي الركبان والحدلات قرب الحدود مع سوريا في بداية العام ما ادى إلى تجمع عشرات الالاف على طول الحدود.
واكد الأردن ضرورة التحقق من هويات اللاجئين الجدد لضمان انهم ليسوا ارهابيين يمكن ان يتسللوا إلى البلاد. وتسمح المملكة حاليا بدخول بضع عشرات من اللاجئين يوميا بعد التحقق من هوياتهم.
ويأتي الهجوم بعد اسبوعين على هجوم استهدف مكتب تابع لدائرة المخابرات الأردنية شمال عمان اوقع خمسة قتلى من رجال المخابرات. وألقي القبض على المشتبه به في ذلك الهجوم. ويشارك الأردن منذ نحو عامين في التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش المتطرف في سوريا والعراق.
واعلن الأردن في الثاني من فبراير الفائت احباط مخطط ارهابي لتنظيم داعش لضرب اهداف مدنية وعسكرية في الأردن اثر عملية أمنية نفذتها قوات الأمن في اربد في شمال المملكة.
واسفرت تلك العملية آنذاك عن مقتل سبعة مسلحين ورجل أمن وإصابة آخرين بجروح، وضبط كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة المسلحة.
وبحسب الأمم المتحدة هناك نحو 630 الف لاجئ سوري مسجلين في الأردن، بينما تقول السلطات ان المملكة تستضيف نحو 1,4 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في سوريا في مارس 2011.
ويعيش 80% من اللاجئين السوريين في الأردن خارج المخيمات، فيما يأوي اكبرها، مخيم الزعتري في المفرق على بعد 85 كلم شمال شرق عمان نحو 80 الف لاجئ.
وبسبب المخاوف الأمنية خفض الأردن عدد نقاط العبور للاجئين القادمين من سوريا من 45 نقطة في العام 2012 إلى خمس نقاط شرق المملكة في العام 2015، ثلاث مخصصة للجرحى فيما خصصت الركبان والحدلات لعبور اللاجئين.