"تمكين".. مشروع جديد لمساعدة أسر الضمان الاجتماعي

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص
"تمكين".. مشروع جديد لمساعدة أسر الضمان الاجتماعي

مسقط – حنان العمدوني ومحمد فهمي رجب

أفصحت مسؤولة بوزارة التنمية الاجتماعية عن مشروع اجتماعي أطلق عليه "تمكين" ووصفته بأنه خطوة إيجابية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، حيث يتوقع الانتهاء من إعداده كمشروع وانطلاقه في منتصف العام الجاري.
وقالت المديرة المساعدة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية السيدة هدية بنت هلال البوسعيدية إن المشروع يستهدف فئتي الفتيات غير المتزوجات والمطلقات واللاتي بلغ عددهن في محافظة مسقط 1822 امرأة توزعن على 1336 مطلقة و486 فتاة غير متزوجة، حيث سيتم إطلاق المشروع من ولاية السيب.
وأضافت أنه تم اختيار هاتين الفئتين ضمن الفئات المستهدفة الاولية كتجربة في مشروع تمكين من بين الفئات المرشحة المستفيدة من مظلة الضمان الاجتماعي وذلك لكونهما من الفئات الفتيّة والقادرة على تنفيذ مشاريع منزلية ومنتجة، مشيرة إلى أن المشروع سيتم تطبيقه عبر مراحل أولاها مرحلة تجريبية على فئتي الفتيات غير المتزوجات والمطلقات من ولاية السيب بمحافظة مسقط.
وذكرت البوسعيدية أن المختصين من دائرة تنمية وتمكين الأسرة بالوزارة يعملون حاليا على إعداد ودراسة مشروع "تمكين" الذي تتمثل رؤيته في الاستفادة من وسائل الإعلام التسويقية المبتكرة للترويج الالكتروني لأصحاب المشاريع الصغيرة من فئة الضمان الاجتماعي.

أهداف المشروع

وأوضحت أن المشروع يتضمن عدة أهداف أهمها التمكين الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي من خلال الترويج لمشاريعها الكترونيا عبر شبكة التواصل الاجتماعي وتشجيع أسر الضمان الاجتماعي على القيام بمشاريع منزلية عبر التسهيلات التي يقدمها مشروع تمكين في مجال الترويج والتسويق وتسهيل عملية تواصل الزبائن مع صاحب المنتج من خلال تواجد البطاقة التعريفية لصاحب المشروع والعمل كحلقة وصل بين أصحاب الاعمال المنزلية والمستهلكين.
وسيتم إطلاق صفحة خاصة تحت مسمى "تمكين" في الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية وإعداد أيقونة باسم "تمكين" في إطار التمكين الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي في الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية وتحديدا في الصفحة الخاصة لدائرة تنمية وتمكين الاسرة حيث إن هذه الايقونة معنية بالمشاريع المنزلية لفئة الضمان الاجتماعي فقط ومستعدة لتعزيز المشاريع المنزلية من خلال تطوير الانشطة التسويقية الخاصة بهذه الأسر باستخدام وسائل الاعلام المختلفة مثل وسائل الاعلام الاجتماعية.
وستخدم الايقونة جوانب مختلفة من الاعمال المنزلية والمتمثلة في الاطعمة والحلويات والملابس والاكسسوارات والعطور والتصميم والتصوير الفوتوغرافي ومستحضرات التجميل والحناء والحرف اليدوية وغيرها.
وستحتوي الايقونة على عدة نوافذ منها: الملابس والطبخ والحرفيات والاكسسوار والعطور والبخور وتوزيعات الهدايا والحناء والتصوير الفوتوغرافي والمكياج. كما ستحتوي كل نافذة على نوافذ أخرى لأصحاب المشاريع كل على حدة.
وتضم نافذة صاحب المشروع صورا خاصة بمنتجاته مع بطاقة تعريفية خاصة به، فمثلا تحتوي على رقم هاتفه واسم المستخدم الخاص به في حالة تواجد مواقع اخرى للترويج مثل الانستجرام وتويتر. وتحتوي الايقونة كذلك على نافذة "انضم إلينا" فيها استمارة طلب ترويج للمشروع في تمكين وتضم الاستمارة نموذجا للبيانات المطلوبة والمستندات.

برامج الدائرة

وعن برامج دائرة تنمية وتمكين الاسرة قالت البوسعيدية: تنقسم برامجنا إلى عدة اقسام أولها برنامج التمكين الاقتصادي للاسرة وينقسم الى:
برنامج كيف تبدأ مشروعا صغيرا ناجحا: فمن منطلق سعي وزارة التنمية الاجتماعية لإتاحة الفرص للشباب والشابات من مخرجات الدبلوم العام في مختلف محافظات ومناطق السلطنة للحصول على فرص عمل تتناسب مع قدراتهم وظروفهم المعيشية في المناطق والقرى البعيدة للحد من فكرة انتقالهم للعيش في المدن، فإن الدائرة سعت لتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ويهدف المشروع الى تشجيع الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الاساسية لاقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتذليل العقبات التي تواجه المستثمر الصغير، ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع الجهات المختصة في مختلف محافظات السلطنة بمشاركة ما لا يقل عن مئة وخمسين مواطنا ومواطنة في كل برنامج.
مشروع رفع وتعزيز الكفاءة الاقتصادية للمرأة: ويهدف الى رفع الكفاءة الاقتصادية للمرأة من اسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود وكذلك ايجاد فرص عمل للفتيات الباحثات عن عمل.
دراسة حالات الاسر من الناحية الاقتصادية: حيث تقوم الدائرة بدراسة اوضاع الاسر الاقتصادية من خلال دراسة حالة الاسرة والتعرف على اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسكنية للوقوف على الصعوبات التي تواجهها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة.
برامج التوعية الاجتماعية للاسرة: ومنها ملتقيات الشباب وملتقيات التواصل الاجتماعي والندوات والمحاضرات في مجالات التوظيف الايجابي لشبكة المعلومات والتخطيط الاسري والتعريف بالقوانين المتعلقة بالاسرة بالاضافة الى السلامة المرورية والتوعية باهمية العمل التطوعي.
وعن ملتقيات التواصل الاجتماعي السنوية التي تنظمها دائرة تنمية وتمكين الاسرة قالت البوسعيدية: نقيم سنويا ملتقى للتواصل الاجتماعي، وكان آخر ملتقى قد أقيم في كلية العلوم التطبيقية بولاية صور تحت عنوان "دور الاسرة في التوظيف الايجابي لوسائل التواصل الاجتماعي"، وكان من أهم محاوره دور شبكات التواصل الاجتماعي في التمكين الاقتصادي للأسرة، وهو ما سنطبقه في مشروع تمكين.