التهديدات الارهابية .... صداع يقض مضاجع تامين الطائرات

الحدث الثلاثاء ٢١/يونيو/٢٠١٦ ٠٤:٢٤ ص

عواصم – ش

أعلنت الشرطة الاتحادية الألمانية أن طائرة ركاب تابعة لشركة "إير برلين" الألمانية للطيران هبطت بأمان في مطار هامبورج مساء الأحد عقب تلقي تهديد بوجود قنبلة على متنها.
وقالت متحدثة باسم إدارة التفتيش التابعة للشرطة الاتحادية في مطار هامبورج أن كافة الركاب وعددهم 170 راكبا وطاقم الطائرة المكون من ثمانية أفراد في حالة جيدة.
وأضافت المتحدثة أنه لم يتم العثور على قنبلة على متن الطائرة.
تجدر الإشارة إلى أنه تم وقف حركة الطيران في مطار هامبورج لفترة قصيرة خلال هبوط الطائرة.
وبحسب بيانات "إير برلين"، أقلعت الطائرة في تمام الساعة 35ر17 (التوقيت المحلي) من مطار ميونيخ.
وذكرت هيئة سلامة الطيران الألمانية أن الشرطة الاتحادية تلقت تهديدا جادا بوجود قنبلة على متن الطائرة حوالي الساعة 18 (التوقيت المحلي)، وهو ما دفع الشرطة الاتحادية إلى اتخاذ إجراءات أمنية شاملة.
وأوضحت هيئة سلامة الطيران أنه تم وقف حركة الطيران في مطار هامبورج خلال الفترة من الساعة 30ر18 حتى الساعة 41ر18 (التوقيت المحلي).
وهبطت طائرة "إير برلين" بسلام وفي موعدها بمكان خاص بالمطار بعيدا عن باقي الطائرات في تمام الساعة 30ر18 (التوقيت المحلي).
وقال أليكس راب من هيئة سلامة الطيران إن فترة الحظر القصيرة في المطار كان لها تأثير محدود للغاية على حركة الطيران.
ولم تعلن الشرطة الاتحادية حتى الآن المزيد من التفاصيل عن التهديد.
وبحسب بيانات صحيفة "مورجن بوست" الألمانية، هدد رجل بوجود قنبلة على متن الطائرة.

استمرار البحث
وبدأ مسؤولون بارزون في الطيران من ماليزيا والصين وأستراليا امس الاثنين اجتماعات لمناقشة مسار عمل عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في رحلتها رقم (إم أتش370) والتي اختفت منذ أكثر من عامين.
وطالب أقارب الضحايا المفقودين المسؤولين بمواصلة عمليات البحث.
وذكرت شبكة اقارب ضحايا الرحلة: " بالنسبة للأسر، التي ظلت حياتهم معلقة لأكثر من 800 يوم، فإن ايقاف عمليات البحث ليس خيارا مطروحا".
ودعا أقارب الضحايا "الدول والشركات الغنية" إلى المساعدة في تمويل عمليات البحث وحثتهم أيضا على إعادة حساب بيانات الأقمار الصناعية والرادار التي افادت بأن الرحلة "انتهت" في جنوب المحيط الهندي.
وغطت عمليات البحث حتى الآن 105 الاف كيلومتر مربع من إجمالي منطقة البحث البالغ مساحتها 120 ألف كيلومتر مربع في قاع البحر. ومن المتوقع أن تنتهي خلال الاسابيع القليلة المقبلة العملية التي تقدر كلفتها بـنحو130 مليون دولار.

تهديد قنبلة
في الثاني والعشرين من نوفمبر الفائت أجبر تهديد بوجود قنبلة طائرة تركية على تغيير مسارها والهبوط في كندا، بعدما كانت في طريقها من مدينة نيويورك إلى تركيا.
وذكرت الشرطة الكندية، أنها تحقق في تهديد بوجود القنبلة على متن الطائرة التابعة للخطوط الجوية التركية، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".
وأعلن مطار هاليفاكس ستانفيلد الدولي في تغريدة على موقع "تويتر" أن الرحلة رقم 2 هبطت بسلام وإن الشرطة متواجدة في مكان الهبوط، وأضافت تغريدة المطار أن 256 شخصا كانوا على متن الطائرة.
وقالت الشرطة في تغريدة أخرى، إنها لن تعلق على تفاصيل التهديد بوجود قنبلة وإنها ستعمل على تحديد هوية الشخص أو الأشخاص المسؤولين.
وأضافت أنها: "ستقوم بتفتيش طائرة الخطوط الجوية التركية باستخدام الكلاب البوليسية المدربة على الكشف عن المتفجرات".
واظهرت مواقع تتبع الرحلات الحوية أن الطائرة كانت أقلعت بالفعل من مطار جون كينيدي الدولي في نيويورك
وكانت ليلة سابقة قد شهدت تحويل مسار الرحلة 55 للخطوط الجوية الفرنسية من مطار دالس الدولي خارج واشنطن إلى هاليفاكس إثر اتصال هاتفي يفيد بوجود قنبلة بعد إقلاع الطائرة.
وجاءت هذه التهديدات بعد هجمات 13 نوفمبر في باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا، وزادت المخاوف الأمنية في جميع أنحاء العالم.

هبوط اضطراري
في الثامن من الشهر الحالي قال مسؤولون مصريون ان تهديدا بوجود قنبلة أجبر طائرة لشركة مصر للطيران كانت في طريقها الى بكين قادمة من القاهرة بالهبوط اضطراريا في أوزبكستان.
وتم إجلاء جميع الركاب ويجري تفتيش الطائرة.
وحطت الطائرة، وهي من طراز إيرباص أي 330-220، وتقل 135 شخصا، في أوزبكستان بعد ثلاث ساعات من إقلاعها من مطار القاهرة.
وهبطت الطائرة في مطار أورغينش، المدينة الواقعة على مسافة 840 كيلومتراً إلى الغرب من طاشقند، عاصمة أوزبكستان.
وقال المسؤولون أن مجهولاً اتصل هاتفياً برجال الأمن في مطار القاهرة ليقول أن ثمة قنبلة على متن الطائرة.
وفي الرابع والعشرين منن مايو الفائت أجلت السلطات الكويتية ركاب طائرة مصرية قبيل إقلاعها من مطار الكويت الدولي بعد ورود تهديد بوجود قنبلة مخبأة باحدى الحقائب, فيما استنفرت القوات الأمنية ، وفق ما أفادت وسائل إعلام كويتية .
وقالت صحيفة النهار الكويتية، إنه “فور الاشتباه بالحقيبة قامت السلطات الأمنية في المطار بإنزال ركاب الطائرة المصرية، من أجل تفتيش الأمتعة، بحثاً عن مواد مشبوهة، مشيرة إلى أنه “لم يتم العثور على أية متفجرات حتى هذه اللحظة”.
وكانت سلطات مطار الكويت قد أُخليت السبت الماضي, طائرة أردنية من ركابها، بعد بلاغ من مجهول، عن وجود قنبلة على متن الطائرة، التي كانت متجهة إلى العاصمة الاردنية عمان.

حالة ذعر
أثار تهديد إرهابي بوجود قنبلة على متن إحدى طائرات الخطوط الجوية البريطانية المتجهة من العاصمة لندن إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حالة من الذعر وسط ركابها، حسب ما أكدته الشرطة الأمريكية.
وهبطت الطائرة في مطار نيوآرك ليبرتي الدولي بولاية نيوجيرسي الأمريكية في نحو الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي بعد أن واجهت تهديدا إرهابيا بوجود قنبلة خلال رحلتها من لندن إلى الولايات المتحدة.
وكان على متن الطائرة 206 ركاب، بالإضافة إلى 13 من أفراد الطاقم.
وأوضحت صحيفة ميرور البريطانية، أن الطائرة توجهت إلى مدرج الطائرات حيث توجهت لها طواقم خدمات الطوارئ وسيتم الآن نقلها إلى مكان بعيد عن المطار لإعادة تفتيش الركاب والحقائب والامتعة كإجراء احترازي.
وشددت قوات الأمن الإجراءات الأمنية في المطار بعد تلقيها اتصالا من هاتف عمومي يحذر من وجود قنبلة على متن الطائرة مطالبا بالحصول على المال ورحلة جوية للخارج.
وأكد بيان أمني أن الطائرة هبطت بأمان في المطار المذكور وسيتم تنفيذ تفتيش أمني واسع لها كإجراء وقائي.