بدعوة من اليونسكو لمناقشة جائحة كورونا البحث العلمي يشارك أجتماع دولي عن بعد

بلادنا الثلاثاء ٣١/مارس/٢٠٢٠ ٠٠:٤٥ ص
بدعوة من اليونسكو لمناقشة جائحة كورونا
البحث العلمي يشارك أجتماع دولي عن بعد

مسقط - ش

بدعوة من منظمة الامم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو)، شارك مجلس البحث العلمي اليوم(الاثنين) في الاجتماع الوزاري الدولي لوزراء العلوم والأبحاث حول جائحة كورونا (كوفيد ١٩) والذي أقيم عبر الانترنت.
ناقش الاجتماع الذي شارك فيه الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للتخطيط الاستراتيجي وتطوير الاعمال بمجلس البحث العلمي، دور العلوم وأبحاث السياسات في رسم السياسات المستنيرة المبنية على الأدلة من قبل متخذي القرارات.
كما هدف الاجتماع الوزاري لتقديم منصة حوار مفتوحة بين المختصين والخبراء لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المشاركة والدروس المستفادة من تجاربها في التعامل مع هذه الجائحة، بالإضافة إلى تأكيد دور العلوم والأبحاث في إيجاد الحلول الناجعة لهذا الوباء العالمي من خلال تفعيل دور العلوم والتقانة والابتكار.
كما تطرق الإجتماع إلى السياسات الداعمة للتعاون الدولي في مجال العلوم والأبحاث وتبادل المعلومات والبيانات ذات العلاقة حول العالم من أجل انتصار الانسانية في حربها مع كوفيد ١٩ أو أي حرب بيولوجية مشابهة في المستقبل.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس البحث العلمي وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالسلطنة قد اعلن عن مبادرة تقدّم منح بحثية لدعم الباحثين والأطباء والمهتمين بدراسة تداعيات أزمة فيروس كورونا (كوفيد)١٩ في مجال بحوث السياسات المبينة على الأدلة لايجاد حلول طبية واجتماعية واقتصادية أو حلول تقنية يمكنها التخفيف من تداعيات أزمة هذه الجائحة.