أنشطة ثقافية وترفيهية بالملتقى السنوي للدارسين في استراليا

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٣٥ ص
أنشطة ثقافية وترفيهية بالملتقى السنوي للدارسين في استراليا

مسقط - ش

تحت رعاية القنصل العام للسلطنة في استراليا سعادة د.حمد بن علي العلوي، نظمت جمعيات الطلبة العمانيين الدارسين في استراليا (OSSA) مؤخرا "ملتقى الشباب المبتعث" الذي شارك فيه طلبة مبتعثون وخريجون من دول استراليا ونيوزيلندا وبريطانيا وأمريكا والأردن، وذلك في إطار برنامج فعاليات الملتقى السنوي العام للجمعيات الطلابية العمانية باستراليا.
افتتح الملتقى بكلمة للجمعيات المنظمة ألقاها الطالب هلال بن مظفر الريامي الرئيس العام للملتقى السنوي للجمعيات الطلابية العمانية الأسترالية 2016م، عرف من خلالها بفكرة (ملتقى الشباب المبتعث) وأهدافه والفقرات التي يتضمنها. وقد شكر الريامي في كلمته المنظمين والقنصلية العمانية بأستراليا والشركات والمؤسسات الرعاية للملتقى وهي قناة الاستقامة، وتلفزيون سلطنة عمان، وشركة شلمبر جير، وشركة عمانتل، ومكتبة الفكر، على دعمها ورعايتها ومساهمتها الفاعلة في دعم الملتقى وفقراته.
وألقى الطالب عبد الله بن قيس الكندي رئيس لجنة الفعاليات كلمة أوضح فيها أن ملتقى الشباب المبتعث يهدف لمساعدة الطلاب المقبلين على التخرج والطلبة الذين يخططون للدراسة خارج السلطنة سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، لبناء شبكة تواصل بينهم وبين الخريجين السابقين والجمعيات الطلابية العمانية في مختلف دول الابتعاث، ليتمكنوا من خلالها من أخذ صورة واضحة عن طبيعة الحياة الدراسية والثقافية وأنظمة وقوانين الدول التي يخططون لدراسة بها مستقبلا.
تلا ذلك كلمة راعي الملتقى سعادة د. حمد بن علي العلوي التي أوضح فيها أهمية مثل هذه اللقاءات وما لها من دور في إثراء معارف الطلبة من خلال تبادل الخبرات المتنوعة سواء مع زملائهم المتواجدين في أستراليا أو دول الابتعاث الأخرى.
ونوه سعادة القنصل إلى السمعة التي أسس لها الطلبة العمانيون بمختلف دول الابتعاث ودور من سيأتون بعدهم من الطلبة الجدد في المحافظة عليها ليكونوا خير سفراء للوطن بأفعالهم وخصالهم الطيبة والتي يعرف بها الإنسان العماني حيثما كان.
وقدم المعتصم الحجري، خريج من غرب أستراليا، عرضا مرئيا بعنوان "كيف تنجح كمبتعث؟" استعرض من خلالها طرق تخطيط المبتعث لتجربة ابتعاث مثمرة وناجحة على المستوى الثقافي والعلمي والشخصي. كما قدم راشد الجنابي، طالب قانون بالمملكة المتحدة، عرضا مرئيا آخر عن طرق اختيار المبتعث للتخصص الذي يتناسب مع ميوله وقدراته العلمية، بما يجنبه الكثير من التحديات الدراسية التي قد تواجه أثناء حياته الاكاديمية. وقامت ابتهال الريامية، خريجة ماجستير في ريادة الأعمال من الولايات المتحدة، باستعراض أهم الإجراءات والوثائق التي على الطالب المبتعث الاهتمام بها قبل سفره، في حين تحدث الطالب عمار الكيومي، طالب مبتعث بالولايات المتحدة، عن أهم القوانين التي يجب أن يكون المبتعث على دراية كافية بها كأنظمة وقوانين التأشيرات وإجراءات المطار والإقامة والمرور وغيرها من القوانين التي تساعد المبتعث على تجنيب نفسه الوقوع في كثيرا من المسائلات القانونية.
وتجدر الإشارة إلى أن ملتقى الجمعيات الطلابية الأسترالية لهذا العام شمل تنظيم فعالية سابقة لملتقى الشباب المبتعث، وهي فعالية (اليوم الترفيهي السنوي) التي أقيمت في بندر الروضة، استهدفت الطلبة الدارسين في أستراليا وعائلاتهم، خلال فترة تواجدهم بالسلطنة لقضاء إجازاتهم الدراسية.