ضمن موازنته للسنة الثانية.. برنامج دعم الخريجين يمول 20 بحثاً طلابياً

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
ضمن موازنته للسنة الثانية..
برنامج دعم الخريجين يمول 20 بحثاً طلابياً

مسقط - ش

اعتمدت لجنة برنامج دعم بحوث الخريجين بمجلس البحث العلمي مؤخرا دعم (20) مقترحا بحثيا ضمن موازنة دعم بحوث الخريجين للسنة الثانية للبرنامج وذلك برئاسة الأمين العام المساعد للبحوث والبرامج العلمية بمجلس البحث العلمي د.سيف بن عبدالله الهدابي.

وتم تسلم (35) مقترحا بحثيا تم تقديمها من قبل طلاب الدراسات العليا بالإضافة إلى حاملي الشهادات الجامعية دون الدكتوراة من ( 4) كليات وجامعات حكومية وخاصة داخل السلطنة عبر النظام الإلكتروني بالمجلس من خلال لجان تقييم المقترحات البحثية بالمؤسسات.

وقد خضعت المقترحات البحثية الطلابية لعدد من المعايير التي تؤهلها للمنافسة للحصول على دعم من قبل البرنامج، كما أخذت اللجنة في الاعتبار الترتيب الذي اعتمد من قبل لجنة تقييم المقترحات البحثية في كل مؤسسة أكاديمية، بالإضافة إلى مدى ملاءمة المقترح البحثي للشروط والمعايير المنصوص عليها في وثيقة البرنامج. وقد أعلن عن فتح باب تقديم المقترحات البحثية ضمن هذا البرنامج في بداية أبريل 2014 وذلك عبر النظام الالكتروني للمجلس.

وحول أهداف البرنامج قال مدير قطاع الصحة وخدمة المجتمع بمجلس البحث العلمي د. أحمد الشكيلي إن أهداف البرنامج تتركز في تشجيع المبادرات البحثية للأفراد أو لمجموعات من الباحثين في مجالات تخصصهم وخبراتهم العملية ولزيادة أعداد البحوث بالسلطنة وتحسين جودتها والعمل على زيادة السعة البحثية وتعزيز دور مجلس البحث العلمي في تشجيع البحوث وتعزيز ثقافة البحث العلمي في السلطنة، موضحا أن البرنامج يستهدف الموظفين من حملة البكالوريوس أو الماجستير العاملين في مؤسسات لها ارتباط الكتروني بمجلس البحث العلمي أو الاطباء المتدربين الملتحقين بمجلس عمان للاختصاصات الطبية بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا الدارسين في مؤسسات لها ارتباط الكتروني بمجلس البحث العلمي.

وأكد د. الشكيلي أن المقترحات البحثية تخضع للتدقيق من قبل لجان تقييم المقترحات البحثية بالمؤسسات المرتبطة بنظام المجلس، بحيث يكون للجنة دور تقييم المقترحات وترتيبها بحسب الأفضلية ومن ثم إرسالها إلى لجنة التقييم بالبرنامج في مجلس البحث العلمي.

وحول الجهود الترويجية التي بذلت للتعريف بالبرنامج خلال الفترة الماضية كونه أحد البرامج الجديدة بمجلس البحث العلمي قال د. الشكيلي إنه تم مؤخرا تنفيذ زيارات تعريفية لمعظم مؤسسات التعليم العالي السلطنة لتعريفها ببرنامج دعم بحوث الخريجين وشروطه وآليات عمله، وخطوات التقديم الالكتروني، كما تم التعريف بالبرنامج خلال معرض البحث العلمي والابتكار الذي نفذه المجلس في عدد من محافظات السلطنة.

وقد توزعت مقترحات البحوث التي تمت الموافقة على تمويلها في هذا البرنامج والمقدمة من 4 مؤسسات أكاديمية موزعة على ستة قطاعات بحثية حيث تم تمويل مشروعين (2) ضمن قطاع الطاقة والصناعة و6 مشاريع ضمن قطاع الصحة والخدمات الاجتماعية و5 مشاريع ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية و3 مشاريع ضمن قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية و4 مشاريع ضمن قطاع التعليم والموارد البشرية في حين لم تستكمل الشروط في المقترحات المتعلقة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات.

وحول فتح باب التقديم للدورة القادمة من البرنامج أشار د. الشكيلي إلى أن باب استقبال المقترحات البحثية مفتوح طوال العام.

الجدير بالذكر أن برنامج دعم بحوث الخريجين مول حتى الآن 29 مقترحا بحثيا منها 9 بحوث في عام 2014 فيما مول 20 مقترحا بحثيا طلابيا في عام 2015.