تنمية نفط عمان تكرّم عدداً من موظفيها لجهودهم في تعزيز كفاءة أنشطتها

مؤشر السبت ١٨/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٠٩ ص
تنمية نفط عمان تكرّم عدداً من موظفيها لجهودهم في تعزيز كفاءة أنشطتها

مسقط -
كرّمت شركة تنمية نفط عُمان 50 موظفاً نظير جهودهم في تحسين الكفاءة في شتى أنشطتها. وقد اعتُمد الموظفون رسمياً كممارسين لأساليب «ليين» لتعزيز كفاءة الموارد وتجنب الهدر بعد تنفيذهم لمشاريع تمكنت من اجتثاث حالات الهدر وتخلصت من ممارسات العمل غير الضرورية أو غير المجدية اقتصادياً. ويساهم نجاح هؤلاء الموظفين في تحقيق وفورات تناهز عدة ملايين من الدولارات، ويساعد في توفير الكثير من الوقت لاغتنامه في أداء مهام وأنشطة أكثر إنتاجيةً.وقدم هؤلاء الموظفون عروضاً توضيحية لأعضاء لجنة الإدارة العليا بالشركة، تطرقوا فيها إلى المشاريع التي نفذها كل واحد منهم، قبل منحهم شهادات اعتمادهم دولياً بصفتهم ممارسين رسميين لـ «ليين». وتجدر الإشارة إلى أن الأعمال التي قام بها هؤلاء الموظفون قد أدت إلى إدخال تحسينات على مجموعة كاملة من أعمال الشركة تراوحت بين الأنشطة الجوفية إلى خدمات الدعم كالتوظيف.

وقال المدير العام للشركة راؤول ريستوشي: «أهنئ جميع ممارسي «ليين» الذين أصبحوا «سواعد التغيير» لتحويل الطريقة التي نعمل بها إلى الأفضل. ولقد ساعدتنا مبادرات «ليين» في تبسيط إجراءات العمل، وخفض التكاليف، والتخلص من الروتين والبيروقراطية والهدر حتى يتسنى لنا تقديم المزيد من القيمة للبلاد.ولدينا الآن في الشركة 160 موظفاً من ممارسي «ليين» الذين يضربون مثالاً يحتذي به باقي زملائهم ويمكّنونهم من المشاركة في رحلتنا لتحسين أنشطتنا. وتُحدِث مشاريعهم فرقاً حقيقياً في كيفية أدائنا لأعمالنا بطريقة مستدامة، ويمكن تعميمها في مجالات أخرى في الشركة وخارجها».

أبرز المشاريع

وأحد أبرز هذه المشاريع مشروع توحيد معايير مراقبة إدارة الآبار والمكامن، مما تمخض عنه زيادة في إنتاج النفط، وخفض في التكاليف، واختصار لأوقات العمل إلى النصف، ويمكن استخدامها في جميع أنواع المكامن. كما أدى مشروع آخر إلى تحويل نظام اختبار الآبار في حقل نمر إلى نظام آلي، وتوفير وقت المبرمجين الذين كانوا يتحققون في السابق من صحة نتائج الاختبارات يدوياً.ويذكر أن أساليب «ليين» نشأت بداية في شركة تويوتا اليابانية، حيث استخدمتها كوسيلة لتعزيز الكفاءة عبر سلسلة القيمة من خلال إحداث تغييرات على نطاق صغير في كثير من الأحيان، وشهدت منذ نشأتها مزيداً من التحسين والتطوير لتتبناها الشركات في جميع أنحاء العالم لتحقيق إنتاج أكبر بموارد أقل.
وبدأت شركة تنمية نفط عُمان لأول مرة في انتهاج هذه الأساليب الجديدة للعمل في عام 2009، ومنذ ذلك الحين وسّعت من نطاق تطبيقها لتشمل جميع جوانب أعمالها، فتمكنت من تبسيط إجراءات عملها وتحسين أنشطتها في كافة أرجائها.

أبرز الإنجازات

وحققت الشركة أحد أبرز إنجازاتها على صعيد «ليين» في مجموعة الخوير العنقودية، حيث دشنت لوائح الإدارة البصرية التي توضح الوضع القائم في مناطق العمليات الرئيسية، وهدفت إلى تشجيع موظفي الشركة والشركات المتعاقدة على تحقيق المزيد من التفاعل والمشاركة والتعاون في نطاق العمل. وتعمل الشركة الآن على تعميم استخدام هذا النظام في حقول أخرى، بعد أن ساهم بنجاح في زيادة الإنتاج من حقل الخوير، البالغ من العمر 24 عاماً، بنسبة 9.6% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2015، محققاً مستوى إجمالياً قياسياً بلغ 71700 برميلاً يومياً بعد أن كان إنتاجه يبلغ 63600 برميلاً يومياً، علاوة على مساعدته في الحد من حالات تأجيل الإنتاج غير المخطط لها بأكثر من 85%.

ولقد ذاع صيت الشركة في البلاد بصفتها الرائدة في تطبيق أساليب «ليين»، الأمر الذي عززته الزيارات الاستطلاعية لمسؤولين من عدد من الشركات الإقليمية المشغلة ومؤسسات القطاع الخاص والعام بالسلطنة للتعرف على برنامج «ليين» بالشركة. كما شملت الزيارات وفدين من وزارة المالية ووزارة البيئة والشؤون المناخية، والذين بدؤوا في تنفيذ مشاريع تحسين بدعم من الشركة، وكذلك وفد من المستشفى السلطاني الذي يدرس حالياً تنفيذ أساليب «ليين» في إدارة مواجهة الطوارئ، وغرف العمليات، وأقسام الأورام. وتعمل الشركة معهم جنباً إلى جنب لضمان نجاح جهودهم.وفي الإطار نفسه، احتفت الشركة باثنين من موظفيها من ممارسي «ليين»، وذلك نظير حصولهم على شهادة «حزام ليين الأخضر».