الحضور القوي للشركات على الإنترنت يعزز مكانتها

مؤشر الجمعة ١٧/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٥٥ م
الحضور القوي للشركات على الإنترنت يعزز مكانتها

مسقط - ش
يعتمد نجاح أي شركة على كفاءة الموظفين الذين تجذبهم إليها وتحافظ عليهم. وكشف استبيان ’اتجاهات ترويج الشركات لنفسها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، الذي أجراه موقع بيت.كوم ان تمتع الشركة بحضور مهني على شبكة الإنترنت ضروري جداً لتعزيز صورتها أمام الباحثين عن عمل، حيث صرّح غالبية المجيبين (75,6%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنهم يبحثون عن الشركات على شبكة الإنترنت قبل قبول عروض العمل فيها. كما كشف ايضا ان 84,5% من المجيبين يعتقدون بأن تواصل الشركات مع الباحثين عن عمل على مواقع التواصل الاجتماعي يساعدها في تسويق نفسها كأفضل مكان للعمل.
وشملت أهم الأمور التي يفضل الباحثين عن عمل رؤيتها على صفحة الشركة التي يسعون للعمل لديها: ’مزايا العمل لدى الشركة‘ (32%)، و’وصف عن رؤية الشركة، ومهمتها وثقافة عملها‘ (9,5%)، و’شهادات وقصص نجاح موظفيها‘ (8,4%)، و’الجوائز والمكافآت التي حازت عليها الشركة‘ (4,2%)، و’رسالة من المدير التنفيذي‘ (4%)، وفيديوهات عن فريق عمل الشركة (3,2%)، و’قسم خاص بالأسئلة الشائعة‘ (2,7%). ومن المثير للاهتمام أن 36% من المجيبين في المنطقة يرغبون برؤية كافة هذه الأمور على صفحات الشركة على الإنترنت . أما بالنسبة للقسم المسؤول عن تسويق الشركة كأفضل مكان للعمل، يعتبر المجيبيون بأن قسمي التسويق والموارد البشرية مسؤولان عن ذلك،بنسبة 18,7% لكل منهما.
ويقول ، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم: سهيل المصري "أصبح من الضروري جداً على كافة الشركات اليوم تسويق نفسها كأفضل مكان للعمل. ومع إشارة حوالي 85% من المجيبين إلى أهمية تواصل الشركة مع الباحثين عن عمل على مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق نفسها كأفضل مكان للعمل، أصبح يتعين على الشركة اعداد استراتيجية خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي تضمن تحقيق أهداف التوظيف الخاصة بها. ونحن نشهد اليوم تزايد أعداد الشركات والأفراد الذين يستخدمون يومياً منصات بيت. كوم الاجتماعية، مثل منصة تخصصات بيت كوم وصفحات الشركات. في الواقع، لقد ساعد بيت. كوم أكثر من 10,5 مليون متخصص في المنطقة على إنشاء صفحة عامة على شبكة الإنترنت والتواصل مع غيرهم من المهنيين والشركات. ولذلك، يجب على كافة الشركات استغلال هذه الفرصة الثمينة.
وأوضح المجيبيون أن أكثر أمرين يساعدان الشركات على جذب أفضل الكفاءات هما ’سمعة الشركة وثقافة عملها‘ (11,9%)، و’بيئة العمل‘ (11,3%)، يليهما ’فرص التدريب والتعليم‘ (10,7%)، و’مكانة الشركة في سوق العمل‘ (9,2%)، و’فرص النمو المهني‘ (9%)، وأخيراً ’منح جوائز ومكافآت للموظفين ‘ (5,3%). كما صرّحت نسبة كبيرة من المجيبين إلى أن جميع هذه الأمور تلعب دوراً مهماً في جذب أفضل الكفاءات للشركة (42,6%).
وإضافة إلى ذلك، يوجد مجموعة من الأمور التي يجب على الشركات تجنبها في سعيها لتسويق نفسها كأفضل مكان للعمل، إذ أشار المجيبين الى أن أكثر أمرين يسيئان لصورة الشركة هما ’طرد الموظفين دون سبب وجيه‘و’موظفون مستاؤون‘، بحسب 17,3% و13,7% على التوالي، يليهما ’تجاهل طلبات المرشحين‘ (11,5)، و’وصف وظيفي سيء يفتقر للتفاصيل ويحتوي على الكثير من الأخطاء ‘ (5%). هذا ويتفق 34,2% من المجيبين على أن كافة هذه الأمور تسيء لصورة الشركة.