"النقل" توقع 3 اتفاقيات مع هيئات دولية لتصنيف السفن

مؤشر الاثنين ١٣/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٥٩ م
"النقل" توقع 3 اتفاقيات مع هيئات دولية لتصنيف السفن

مسقط- سعيد الهاشمي
تصوير- جون استرادا

وقعت وزارة النقل والاتصالات صباح الأمس على عدد ثلاث إتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشراف على السفن الصغيرة غير خاضعة للمعاهدات الدولية ، وهي هيئة التصنيف والإشراف البريطانية وهيئة التصنيف والإشراف الإمــاراتية وهيئة التصنيف والإشراف الإيطالية.
وقع الاتفاقيات وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي.
قال وكيل وزارة النقل والاتصالات للمؤانئ والشؤون البحرية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي: تأتي التوقيع مع هيئة الإشراف الدولية امتثالا لمتطلبات القوانين البحرية العمانية ومتطلبات القوانين الدولية في هذا الجانب والتي تعني بسلامة الملاحة بشكل عام، فقد تم توقيع على ثلاث هيئات إشراف.
وأضاف الحارثي: بأن هذه الهيئات ستقوم بالإشراف على السفن الغير خاضعة للاتفاقيات الدولية بمعنى أخر السفن أقل من 500طن للحمولة أي السفن الصغيرة للملاك، وتقوم هذه الهيئات بإصدار الشهادات نيابة عن وزارة النقل والاتصالات لملاك السفن وفي الأيام القليلة القادمة ستعمل الوزارة على توقيع اتفاقيات أخرى في هذا الجانب، وبذلك يكون لملاك السفن في السلطنة خيارات عدة لاختيار إحدى هذه الشركات الإشرافية في معاينة السفن وغيرها.

سلامة السفن
وبين الحارثي أن هذه الهيئات معنية بسلامة السفن فقبل تسجيل السفينة يتم إحضار شهادة من هذه الشركات الإشرافية هذه الشركات تقوم بالتفتيش على السفينة ومعاينها من ناحية السلامة والكهرباء والإطفاء والاتصالات والمعدات الأخرى ومن ثم تقوم هذه الشركات بإعطائهم شهادة "امتثال" بأنها صالحة للإبحار.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإمارات للتصنيف المهندس راشد بن محمد الحبسي: هذه اتفاقية هي اعتماد هيئة الإمارات للتصنيف وتخويلها بإصدار شهادات السلامة للسفن الغير خاضعة للمعاهدات الدولية وهي السفن الأقل من 500طن حمولة، وهذه الاتفاقية جاءت باتفاق مجلس التعاون في العام 2012، حيث تم اعتماد لائحة السلامة للسفن الغير خاضعة للمعاهدات الدولية، وتهدف الاتفاقية من تمكين وتخويل تصنيف في إصدار الشهادات السلامة المطلوبة حسب المعاهدة، وسيتم افتتاح فرع للشركة في السلطنة خلال السنة الجارية، ونتطلع أن يكون لدينا موظفين عمانيين حيث سيتم تدريبهم وتأهيلهم.

أهداف الاتفاقيات
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تفويض الهيئات الموقع معها بالإشراف على السفن الصغيرة التي لا تخضع لمتطلبات المعاهدات الدولية وذلك لضمان صلاحية السفن الصغيرة للملاحة البحرية وامتثالها لمتطلبات السلامة البحرية وذلك وفقا لاحكام لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تشملها المعاهدات البحرية الدولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي صادقت عليها السلطنة بموجب القرار الوزاري رقم (223/2013).
ويأتي تفويض هذه الهيئات تنفيذاً لقرار المنظمة البحرية الدولية رقـــم A.739(18) وتعديلاته، وتنفيذاً لبنود مجموعة من الاتفاقيات البحرية الدولية و التي نصت على جواز إصدار الشهادات الفنية للسفن من قبل هيئات معترف بها من قبل السلطة البحرية المختصة في السلطنة.
وتشمل أعمال التفويض إجراء المسح الفني للسفن التي تحمل العلم العماني وإصدار الشهادات الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وسلامة الارواح في البحر وشهادات أمن السفن وشهادة منع التلوث البحري الناتج من السفن والمواد الخطرة وشهادات منع التصادم وشهادات خطوط الحمولة للسفن وشهادات الطنية للسفن وغيرها من الشهادات المطلوبة دولياً.