أجواء لاهبة في عدد من محافظات السلطنة

بلادنا الاثنين ١٣/يونيو/٢٠١٦ ٠١:٤٤ ص

مسقط - سعيد الهاشمي

سجلت درجة الحرارة أمس في عدد من محافظات السلطنة ارتفاعاً قياسياً تزامناً مع شهر رمضان المبارك حيث شهدت الأجواء شمساً حارقة و"لواهيب".
وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوّية لـ "الشبيبة" أن درجات الحرارة ارتفعت أمس الأحد بفعل نشاط الرياح الجنوبية الغربية فبلغت في مجز التابعة لولاية صحار 49 درجة مئوية وفي السويق 49 درجة مئوية، وفي الرستاق 48 درجة مئوية وفي مسقط 46 درجة مئوية، وفي نزوى وعبري 44 درجة مئوية وفي أدم وفهود وبهلا 43 درجة مئوية.
وقالت الهيئة إن اليوم الاثنين سيشهد درجات حرارة مرتفعة لكنها أقل من يوم أمس الأحد بسبب تغير الرياح، مشيرة إلى أن المحافظات الجنوبية هي الأقل في درجات الحرارة حيث تهب عليها رياح شمالية غربية، في حين أن درجات الحرارة في المحافظات الشمالية هي الأعلى.
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد صرحت لـ "الشبيبة" في وقت سابق حول نسبة الدقة في الأجهزة المستخدمة لقياس درجات الحرارة وأسباب اختلاف القراءات الأخرى عن القراءات المعتمدة من قبل الأرصاد الجوية كقراءة السيارة على سبيل المثال، موضحة أن محطات الرصد الجوي بالسلطنة تعتمد على أجهزة قياس آلية طبقاً للمواصفات والمعايير الموصى بها من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حيث تم اقتناء هذه الأجهزة من أفضل الشركات المصنّعة لها وتوحيدها في جميع محطات الرصد التابعة لهذه المديرية.
وبينت أن قراءة درجات الحرارة من قبل الأجهزة الموجودة في السيارات تعد مقياساً لها في مكانها فقط، أي أنها قد تتأثر بعوامل أخرى تعمل على ارتفاعها أو انخفاضها كالإشعاع الشمسي المباشر، أو جسم السيارة أو انعكاس حرارة الإسفلت على سبيل المثال، لذلك لا تتطابق قراءاتها مع درجات الحرارة التي يتم رصدها في محطات الرصد المعتمدة لعدم استيفائها شروط ومعايير القياس الموحدة.