باييه يحفظ ماء وجه الفرنسيين فــي افــتــتــاح يـــورو 2016

الجماهير السبت ١١/يونيو/٢٠١٦ ٢١:١٦ م
باييه يحفظ ماء وجه الفرنسيين فــي افــتــتــاح يـــورو 2016

باريس- (أ ف ب)

قاد لاعب وسط وست هام يونايتد الإنجليزي ديميتري باييه المنتخب الفرنسي لكرة القدم إلى الفوز على نظيره الروماني 2-1 أمس الأول الجمعة على ملعب فرنسا في سان دوني وأمام 80 ألف متفرج في المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا حتى 10 يوليو المقبل.

وكانت فرنسا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم أرسنال الإنجليزي اوليفييه جيرو (57)، وأدرك بوجدان ستانكو التعادل لرومانيا في الدقيقة 65 من ركلة جزاء، لكن باييه أنقذ منتخب بلاده من فخ الافتتاح بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 89.
وهو الفوز الثامن لفرنســـا في 16 مباراة مع رومانيا مقابل 5 هزائم آخرها صفر- 2 وديا في بوخارست في أبريل 1977، و3 تعادلات.

شجاعة رومانية

لم يقدم المنتخب الفرنسي الساعي إلى اللقب الثالث في تاريخه بعد عامي 1984 و2000، المستوى المأمول منه وكان في طريقه إلى تعادل مخيب للآمال قبل أن ينقذه باييه، فيما وقفت رومانيا ندا قويا ولعبت بشجاعة وبادلت أصحاب الأرض الهجمات وكان بإمكانها تحقيق المفاجأة أو الخروج بالتعادل على الأقل بالنظر إلى العرض الجيد الذي قدمه لاعبوها.
وأنقذ هوجو لوريس مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة بوجدان ستانكو من باب المرمى قبل أن يشتتها الدفاع إلى ركنية كاد فلورين اندوني يفتتح من خلالها التسجيل برأسية فوق العارضة بسنتيمترات قليلة (5).
وردت فرنسا برأسية جيرو من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من ديميتري باييه مرت بجوار القائم الأيمن (11).
وكاد جريزمان يفتتح التسجيل إثر تمريرة عرضية من بكاري سانيا ارتطمت بالقائد مدافع نابولي الإيطالي فلاد كيريكيش وتهيأت أمام هداف أتلتيكو مدريد الإسباني الذي تابعها برأسه بيد أن القائم الأيسر ردها قبل أن يشتتها الدفاع (14).
وتدخل المدافع دراجوش جريجور في توقيت مناسب لإبعاد الكرة من أمام جيرو المنفرد وحولها إلى ركنية (25)، وجرب بول بوجبا حظه بتسديدة بعيدة فوق الخشبات الثلاث (27). وكاد جريزمان يفعلها من تسديدة بيسراه من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من باييه فمرت بجوار القائم الأيسر (36).
وأهدر جيرو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من باييه إثر ركلة ركنية تابعها برأسه دون مراقبة فوق الخشبات الثلاث (45+2).

باييه المنقذ

وتابعت رومانيا شجاعتها مطلع الشوط الثاني وأهدر ستانكو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل بتسديدة لكرة «طائرة» إثر تمريرة من نيكولاي ستانسيو داخل المنطقة فمرت بجوار القائم الأيسر لمرمى لوريس (48). وتابع جيرو مسلسل إهدار الفرص عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من باييه داخل المنطقة فتوغل وسددها بيمناه زاحفة بين يدي الحارس سيبريان تاتاروسانو (52). وأنقذ الحارس الروماني مرماه من هدف محقق بتصديه بقدميه لكرة «طائرة» أطلقها بوجبا من داخل المنطقة إثر كرة عرضية من باييه (57). ونجح جيرو أخيرا في منح التقدم لفرنسا بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من باييه مستغلا خروجا خاطئا للحارس تاتاروسانو (57).

ودفع مدرب رومانيا «الجنرال» يوردانيسكو بدينيس علي بيك مكان اندوني بعد الهدف (62)، وحصل منتخب بلاده على ركلة جزاء إثر عرقلة ستانكو داخل المنطقة من قبل باتريس إيفرا فانبرى لها بنفسه مدركا التعادل (65).
وأشرك ديدييه ديشان جناح بايرن ميونيخ كينجسلي كومان مكان جريزمان بعد الهدف (66)، ثم لعب ورقته الثانية بإشراكه مهاجم مانشستر يونايتد انطوني مارسيال مكان صانع ألعاب يوفنتوس الإيطالي بوجبا (77).
وكان مارسيال قريبا من منح التقدم لفرنسا بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس تاتاروسانو (81).
وجاء الفرج في الدقيقة قبل الأخيرة عبر باييه بتسديدة قوية وخادعة بيسراه من خارج المنطقة سكنت أعلى الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس تاتاروسانو (89).

تشكيلة فرنسا:هوجو لوريس- بكاري سانيا ولوران كوسييلني وعادل رامي وباتريس إيفرا- نجولو كانتيه وبليز ماتويدي وبول بوجبا (انطوني مارسيال، 77) وديميتري باييه (موسى سيسوكو، 90+2)- اوليفييه جيرو وانطوان جريزمان (كينجسلي كومان، 66).

المدرب:ديدييه ديشان.

تشكيلة رومانيا:سيبريان تاتاروسانو- كريستيان سابونارو وفلاد كيريكيش ودراجوش جريجوري ورازفان رات- اوفيديو هوبان ونيكولاي ستانسيو وميهاي بينتيليي وفلورين اندوني (دينيس علي بيك، 61)- ادريان بوبا (ادريان تورجي، 82) وبوجدان ستانكو (السكندرو شيبسيو، 72). - المدرب: انخل يوردانيسكو.

الحكم:المجري فيكتور كاساي.