كلينتون تغازل النساء وترامب يستغل المخاوف من الارهب

الحدث السبت ١١/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٣٦ م
كلينتون تغازل النساء وترامب يستغل المخاوف من الارهب

واشنطن – ش

تعهدت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلارى كلينتون بأن يظل الحق فى الاجهاض مسألة أساسية على جدول اعمالها فى حال انتخابها رئيسة للبلاد.
وانتقدت كلينتون خلال لقائها مع الفرع السياسى لمنظمة "بلاند بيرانتهود" لتنظيم الاسرة فى واشنطن منافسها الجمهورى، قائلة أنه معاد لحقوق النساء.
وصرحت "عندما يقول ترامب لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى فهو يقصد لنجعل أمريكا رجعية لتعود إلى الحقبة التى كانت فيها الكرامة وتوافر الفرص تقتصر على البعض وليس الجميع".
وتابعت كلينتون "يريد أن نعود إلى الحقبة التى كان فيها الإجهاض غير شرعى، وكانت خيارات النساء والفتيات محدودة وحياتهن مهددة".
ومضت تقول متوجهة إلى ترامب بأسلوب مباشر بدأت تعتمده مؤخرا "دونالد هذه الأيام ولت". من جهته، قال ترامب فى كلمة خلال مؤتمر لتحالف الإيمان والحرية المسيحى المتشدد "نريد المحافظة على قدسية الحياة وكرامتها". كذلك انتقد كلينتون لأنها تريد "السعى للحصول على تمويل فدرالى للإجهاض حتى فى مراحل متأخرة من الحمل".
على صعيد اخر هاجم ترامب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون قائلا إنها ضعيفة أمام المتشددين. جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام مؤتمر للمسيحيين الإنجيليين قوبل خلالها بتصفيق حاد من الحضور الذين وقفوا لتحيته.
وقال ترامب وهو يقرأ نص الكلمة المعدة بعناية إن الأموال المخصصة لتوطين لاجئين سوريين في الولايات المتحدة ينبغي استخدامها بدلا من ذلك في علاج أزمة الفقر في مدن أمريكية.
وأضاف الملياردير وقطب العقارات إن رفض كلينتون استخدام عبارة "إرهاب المتشددين " التي يفضلها الجمهوريون لوصف عنف المتشددين يجعلها غير مناسبة للرئاسة.
وحصلت كلينتون- وزيرة الخارجية السابقة- في وقت سابق من هذا الأسبوع على تأييد عدد المندوبين المطلوب للفوز بترشيح الحزب في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني حيث يتوقع أن تكون المنافسة حامية بينها وبين ترامب.
وانتقد ترامب موافقة كلينتون على استقبال آلاف اللاجئين الفارين من الحرب الأهلية السورية في الولايات المتحدة وتحدى أن "تغير تأييدها لتوسيع عمليات قبول اللاجئين" لتتبنى برنامجا جديدا لتوفير الوظائف في المدن الأمريكية.
لكن ترامب أحجم عن تكرار دعوته لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة مؤقتا وهو اقتراح جلب عليه انتقادات حادة من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.
وقال ترامب "علينا أن نوقف مؤقتا هذا الأمر المتعلق باللاجئين حيث لا نعرف من أين أتوا. علينا أن نستخدم هذه الاموال للعناية بالفقراء الأمريكيين ليتمكنوا من الخروج من هذا الوضع الرهيب."
وبعدها تحدثت كلينتون أمام مؤسسة خيرية تعني برعاية المرأة وشنت هجوما على ترامب.
وقالت كلينتون "هذا رجل وصف النساء بالخنازير والكلاب والحيوانات المقززة.. من الصعب تخيل الاعتماد عليه في ضمان حقوقنا الأساسية."
وأظهرت نتائج استطلاع أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس وأعلنت تقدم كلينتون بفارق 11 نقطة في سباق الانتخابات على ترامب.
واجتمعت كلينتون في وقت سابق مع السناتور إليزابيث وارن وهي من القياديين التقدميين البارزين في إطار سعيها لتوحيد الحزب خلفها في حملتها ضد ترامب.
واجتمعت الاثنتان في منزل كلينتون بواشنطن بعد يوم من إعلان وارن تأييدها لكلينتون في مسعاها للوصول للبيت الأبيض مضيفة بذلك تأييدا من الجناح الليبرالي في الحزب الديمقراطي مع استعداد وزيرة الخارجية السابقة للمضي قدما بعد معركة مطولة مع برني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب.
وأثارت أنباء اجتماع كلينتون مع وارن تكهنات بأن كلينتون ربما تدرس ترشيحها لتكون نائبة لها. ولدى سؤالها في مقابلة مع قناة إم.إس.إن.بي.سي أمس الخميس عما إذا كانت ناقشت هذا الاحتمال مع كلينتون قالت وارن إنها لم تناقشه.
وتأييد وارن لكلينتون سيسمح لها بكسب تأييد أنصار ساندرز الذين تم استقطابهم ضدها خلال الانتخابات التمهيدية التي استغرقت أطول من المتوقع لها. وتتشارك وارن مع ساندرز في عدد من الآراء بشأن قضايا مثل مواجهة تجاوزات وول ستريت والتفاوت في الأجور.
كما خاضت وارن وهي سناتور عن ولاية ماساتشوستس مواجهة مع ترامب على تويتر. وقال ترامب اليوم الجمعة إن وارن واحدة من "أقل أعضاء مجلس الشيوخ إنتاجا."
وأضاف ترامب "أتمنى أن يقع عليها الاختيار لمنصب نائب الرئيس."