الحصار يخنق "يطا" والاحتلال يشن حملة اعتقالات

الحدث السبت ١١/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٣٥ م

القدس المحتلة – نظير طه
نفذت قوّات الاحتلال فجر أمس السبت عمليات اقتحام ومداهمة واعتقال لمواطنين، في مداهمات مستمرة في مدينة يطّا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية، وسط حصار خانق على المدينة، لليوم الرابع على التوالي.
وقالت مصادر فلسطينية إنّ قوّات الاحتلال اعتقلت المواطن يوسف مخيمر البغدادي (36 عاما) بعد اقتحام منزله في منطقة الحيلة، ونقلته إلى جهة مجهولة.
كما اعتقلت الشاب محمود جمال محمود مخامرة بعد اقتحام منزل عائلته وعيادة طبية لوالده، في الوقت الذي فتّشت فيه قوّات الاحتلال منزل المواطن عايش زين، إضافة إلى احتجاز الطفل معتز عزام مخامرة (12 عاما) عقب اقتحام منزل عائلته وإطلاق سراحه.
وتركزت الاقتحامات الليلية في مناطق رقعة، الحيلة، خلة العدرة، مركز وسط البلد، وجرى تخريب أملاك خاصّة للمواطنين.
وتواصل قوّات الاحتلال لليوم الرابع على التوالي حصارها لأحياء مدينة يطا جنوب الخليل، وتغلق كافة مداخلها بالسواتر الترابية والمعكبات الإسمنتية والكتل الصخرية.
وقال رئيس بلدية يطّا موسى مخامرة، إنّ الحصار لا يراعي أيّا من الحاجات الإنسانية للمواطنين، لافتا إلى أنّ المرضى والحالات الطبية يجري تأمينها في مستشفى أبو الحسن القاسم في المدينة، معربا عن أمله أن يتم التجاوب مع خروج أيّة حالات إنسانية طارئة.
وأشار إلى أنّ البلدية ستعمل على استئجار منزل يأوي عائلة الأسير مراد ادعيس التي هدم الاحتلال منزلها، مشيرًا إلى تشكيل لجنة لإعادة بناء منازل العائلات التي سيجري هدم منازلها.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأول، ستة مواطنين على الأقل خلال عدوانها على بلدة يطا، ومدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. فقد اعتقل جيش الاحتلال المواطنين: محمد يوسف مخامره، وإبراهيم موسى مخامرة (34 سنة) وإيهاب عبد العزيز أبو حسين، خلال عمليات التفتيش والمداهمة التي طالت عددا من منازل المواطنين في بلدة يطا.
وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال داهم عددا من أحياء البلدة، فيما جرى اعتقال الشاب محي الدين إسماعيل أبو فنار من أبناء البلدة نفسها أثناء عمله في أراضي 1948. وقالت المصادر ذاتها: لقد نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمة واسعة في بلدة يطا، تخللها أخذ قياسات وتصوير بيت المواطن إبراهيم مخامره قبل اعتقاله، مهددة بهدم المنزل خلال 24 ساعة.
وأوضحت أن هذا الاقتحام ترافق مع استمرار إحكام الخناق والحصار المشدد على جميع أحياء بلدة يطا، مع تركز الاقتحامات في أحياء رقعة والحيلة وخلة المي وزيف، وأنه عُرف من بين أصحاب المنازل التي تم تفتيشها رأفت العدره، ومحمود إسماعيل مخامره، حيث ألحق الاحتلال اضرارا بالمنازل خلال عملية التفتيش بحجة البحث عن مواد ممنوعة.
وأكدت المصادر نفسها، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة بيت عمرا التابعة لبلدة يطا، واعتقلت المواطن إسماعيل ادعيس بعد أن فتشت منزل عائلته.
وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل، واعتقلت الشاب رمضان القواسمي بعد مداهمة منزل عائلته الكائن بالقرب من جامعة القدس المفتوحة.
كما اقتحم الاحتلال بلدة سعير شمال الخليل، وفتش عددا من منازل المواطنين، بتزامن مع إطلاق القنابل الصوتية والمضيئة في أحياء البلدة. كما اندلعت مواجهات بين الفتية وقوات الاحتلال في أكثر منت منطقة في سعير خلال هذا الاقتحام دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وكانت قوّات الاحتلال اتهمت شابين من مدينة يطّا بتنفيذ عملية تل أبيب التي قتل فيها أربعة مستوطنين، وجرح آخرين، وفرضت قوّات الاحتلال في أعقابها طوقا أمنيا شاملا على المدينة.