كاميرون يقود تقديم التهاني في عيد ميلاد الملكة إليزابيث التسعين

الحدث الجمعة ١٠/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٥٩ م
كاميرون يقود تقديم التهاني في عيد ميلاد الملكة إليزابيث التسعين

لندن – وكالات

بدأت أمس الجمعة الاحتفالات بعيد ميلاد الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، وبدأت المراسم الاحتفالية بعيد ميلادها التسعين بقداس في كاتدرائية سانت بول.وقاد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون تقديم التهاني. وحضرت صاحبة أطول ولاية ملكية في بريطانيا، التي احتفلت بعيد ميلادها الفعلي في 21 أبريل، بصحبة زوجها الأمير فيليب الذي وصل عمره إلى 95 عاما أمس الجمعة إلى جانب أفراد آخرين بالعائلة الملكية، الاحتفالات.

وتم التخطيط لإقامة المزيد من الفعاليات خلال مطلع الأسبوع، من ضمنها حفل بالشارع يحضره حوالي 10 آلاف فرد يوم غد الأحد بالقرب من قصر بكنجهام حيث يقع مقر إقامة الملكة في لندن.

ولدت الملكة إليزابيث عام 1926، واعتلت العرش في 1952 في سن الخامسة والعشرين. وفي التاسع من ‏سبتمبر الفائت، تفوقت على جدتها الكبيرة الملكة فيكتوريا التي جلست على العرش لستة عقود في الفترة ما بين عامي 1837 و1901.

وأقيم القداس في كاتدرائية القديس بولس في لندن وشارك فيه لفيف من الشخصيات البارزة تضم إلى جانب أفراد العائلة المالكة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون. وأقيم القداس احتفاء أيضا بالأمير فيليب -الذي تمتد فترة زواجه بالملكة 68 عاما- بمناسبة عيد ميلاده الخامس والتسعين.
وقال الأب ديفيد أيسون راعي الكاتدرائية: «اليوم خصوصا نشكر الرب على العمر الذي منحه لمليكتنا جلالة الملكة إليزابيث لإخلاصها البالغ والتزامها النابع من احترامها للواجب وقيادتها التي تفيض حبا ووفائها الجم ومكانتها الملكية وإنسانيتها العطوف».
وتجلس الملكة إليزابيث على عرش بريطانيا منذ 64 عاما وهي أطول مدة جلوس على عرش بريطانيا على الإطلاق.
وقد بلغت التسعين في أبريل لكن تمشيا مع التقاليد التي تقضي بإقامة الاحتفالات في الصيف يقام أيضا حفل رسمي بعيد ميلادها في يونيو عادة.
وفي هذه المناسبة تم إطلاق سادس وآخر صورة من سلسلة الصور الملكية الرسمية التي التقطتها المصورة الأمريكية آني ليبوفيتز، وتظهر فيها الملكة مع زوجها في قلعة وندسور غربي لندن.
وستحضر الملكة اليوم السبت عرضا تقليديا لجنود في زي الاحتفالات الرسمي بوسط لندن ثم عرضا جويا لطائرات سلاح الجو الملكي فوق قصر بكنجهام.
وتختتم الاحتفالات بإقامة مأدبة لأكثر من عشرة آلاف شخص في أضخم حفل في الهواء الطلق وسيكون ذلك في شارع (ذا مول) الطريق الرئيسي المؤدي إلى قصر بكنجهام، وينظم للحفل حفيدها بيتر فيليبس.
وفي احتفالات تبث على شاشات كبيرة في متنزهات لندن سيتوافد الضيوف من أكثر من 600 جمعية خيرية ومنظمات أخرى ترعاها الملكة، وقالت الحكومة أيضا إن من المتوقع أن يشارك ملايين البريطانيين في احتفالات تقام عبر البلاد.