مــواقع جديدة لتجفيف الأسـماك فـي شـناص استجابة لمطالب الصيادين والأهالي

بلادنا الجمعة ١٠/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٥٣ م
مــواقع جديدة لتجفيف الأسـماك فـي شـناص استجابة لمطالب الصيادين والأهالي

شناص - أحمد بن حمدان الفارسي

بعد مطالب عدد من الصيادين التقليدين والأهالي بولاية شناص باستحداث وإنشاء مواقع لتجفيف الأسماك بالولاية وشكاوى الأهالي لقرب مواقع التجفيف من الأحياء السكنية وما تسببه من روائح تزعج الأهالي، قامت بلدية شناص وفريق «شناص غير» للأعمال التطوعية ودائرة الثروة السمكية بالولاية بالتعاون مع شركة ناجارجونا للإنشاءات العالمية بإنشاء واستحداث عدد من المواقع الجديدة لتجفيف الأسماك، بعدما تأثرت المواقع القديمة للتجفيف بالطريق الساحلي وأصبح الصيادون يجففون الأسماك بدون تنظيم وفي أي موقع، حيث تم إنشاء مواقع في قرى مختلفة من الولاية مثل الحلة الجنوبية وحميراء وسور المزارع، العمل جارٍ على أنشاء مواقع أخرى بعدد من القرى الساحلية في الولاية.

وقال رئيس فريق «شناص غير» للأعمال التطوعية هيثم بن علي المياسي: «إن بعضاً من المواقع السابقة كانت قريبة من الإمكان الخدمية والأحياء السكنية بالولاية، وتواجه عدم الرضا من المواطنين والصيادين، كما أن الصيادين يرغبون بأماكن أخرى مناسبة ومهيئة لتجفيف الأسماك عليها، فقام الفريق بعرض هذه الإشكالات على والي شناص سعادة الشيخ حمود الوحشي لإيجاد الحلول المناسبة وتجاوب سعادته من خلال مخاطبة الجهات الحكومية المختصة بسرعة تنفيذ العمل على تهيئة مواقع جديدة والتي يختارها الصيادون وتم إنجاز المهمة ولله الحمد».
كما تحدث رئيس قسم الصحة الوقائية والصرف الصحي ببلدية شناص محمد بن عبدالله العمري قائلا: «تم ولله الحمد اختيار المواقع من قبل الصيادين، بحيث لا تكون الأرض المراد تهيئتها ملكا خاص للمواطنين، وبعيدة عن المرافق العامة والأحياء السكنية بالولاية وقريبة من أماكن الصيد، وتمت مخاطبة شركة ناجارجونا للإنشاءات العالمية بشناص بتوفير المعدات الأزمة لتهيئة المواقع». مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء مواقع تجفيف الأسماك في الحلة الشمالية وقرية حميراء وسور العبري وسور المزاريع، والتنسيق جارِ لإنشاء موقع في قرية البليدة.
وعلى صعيد ذي صلة قال مدير المشاريع بشركة ناجارجونا للإنشاءات العالمية بفرعها بشناص «بونيه»: تلقينا خطابا من بلدية شناص لتوفير عدد من المعدات لتسوية الأماكن الجديد وقمنا بدورنا المنوط تحت مظلة المسؤولية الاجتماعية بالعمل والذي استمر لعدة أيام». مضيفا أن الشركة تهدف إلى خدمة وتنمية المجتمع وعلى استعداد تام لأي أعمال تهدف لخدمته.
وقد عبر عدد من الصيادين عن ارتياحهم لهذه العمل باستحداث مواقع مهيئة؛ لما تمثله من أهمية كبيرة لهم لتجفيف الأسماك.